Saturday, December 14, 2019

كيوكسيا تطوّر توين بيكس فلاش، بنية جديدة نصف دائرية وثلاثية الأبعاد لخلايا ذاكرة الفلاش

 - استخدام تقنية البوابة المجزّأة الجديدة لزيادة كثافة البتات –

طوكيو-الجمعة 13 ديسمبر 2019 [ ايتوس واير ]



(بزنيس واير): أعلنت شركة "كيوكسيا" اليوم عن تطوير "توين بيكس فلاش"، وهي أول بنية في العالم لخلية ذاكرة فلاش نصف دائرية وثلاثية الأبعاد[1]  بتقنية البوابة المجزأة، باستخدام خلايا البوابة العائمة نصف الدائرية المصممة خصيصاً حسب الطلب. وتحقق "توين بيكس فلاش" منحدراً فائقاً للبرنامج ونافذة أكبر للبرنامج/المحو بحجم خلية أصغر بكثير مقارنةً بخلايا حبس الطاقة "تشارج تراب" التقليدية الدائرية. وتجعل هذه المزايا من تصميم الخلية الجديد هذا مرشحاً واعداً لتجاوز تقنيّة 4 بِت للخليّة (خليّة بمستوى رباعي، "كيو إل سي") من أجل تحقيق ذاكرة أعلى كثافة وطبقات تكديس أقل. وقد أُعلن عن هذه التقنية في الاجتماع الدولي للأجهزة الإلكترونية الذي تنظمه جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ("آي إي إي إي") الذي جرى في 11 ديسمبر في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا.

وحققت تقنية ذاكرة الفلاش ثلاثية الأبعاد كثافة عالية البتات بتكلفة منخفضة لكل بت، من خلال زيادة عدد طبقات الخلايا المكدّسة وتطبيق ترسيب مكدّس متعدد الطبقات وحفرٍ  عالي النسبة الباعيّة. وخلال السنوات الأخيرة، ومع تجاوز عدد طبقات الخلايا الـ100 طبقة، باتت إدارة المفاضلة بين التحكم بخصائص الحفر وتوحيد الحجم والإنتاجية متزايدة الصعوبة. ومن أجل التغلب على هذه المشكلة، طوّرت "كيوكسيا" تصميماً جديداً نصف دائري للخلايا عبر تجزئة قطب البوابة في الخلية الدائرية التقليدية للتقليل من حجم الخلية مقارنة بالخلية الدائرية التقليدية، ما يتيح ذاكرة أعلى كثافة بعدد أقل من طبقات الخلايا.

وتوفر بوابة التحكم الدائرية نافذة برنامج أكبر مع مشاكل تشبّع أقلّ مقارنة مع البوابة المسطحة بسبب تأثير الانحناء، حيث تم تعزيز ضخ الناقل عبر العازل النفقي مع انخفاض تسرّب الإلكترونات إلى العازل الكتّلي. وفي هذا التصميم مجزّأ البوابة للخلية، قُسّمت بوابة التحكم الدائرية بشكل متناسق إلى بوابتين نصف دائريتين للاستفادة من التحسينات القوية في ديناميات البرمجة/المحو. وتُستخدم طبقة التخزين الموصلة من أجل تحقيق كفاءة عالية في احتباس الشحن جنباً إلى جنب مع العوازل الكتلية عالية الثابت العازل، ما يسمح بتحقيق معدل اقتران عالٍ لتعزيز نافذة البرنامج بالإضافة إلى التقليل من تسرب الإلكترونات من البوابة العائمة، وبالتالي التخفيف من مشكلة التشبّع، كما هو مبين في الصورة 1. وتكشف خصائص البرمجة/المحو التجريبي في الصورة 2 أن خلايا البوابة العائمة نصف الدائرية ذات الكتلة القائمة على ثابت عازل عالٍ تظهر مكاسب كبيرة في منحدر البرنامج ونافذة البرمجة/المحو مقارنةً بخلايا "تشارج تراب" الدائرية الأكبر حجماً. ويُتوّقع أن تحقق خلايا البوابة العائمة نصف الدائرية، ذات خصائص البرمجة/المحو المتفوقة، توزيعات للفلطية الحدية ضيقة نسبياً عبر تقنيّة 4 بِت للخليّة عند حجم صغير للخلية. علاوة على ذلك، يتيح دمج قناة السيليكون منخفضة الاحتباس تحقيق أكثر من أربع بتات في الخلية، مثلاً، خليّة بمستوى خماسي ("بيه إل سي") كما هو مبيّن في الصورة 3. وتؤكد هذه النتائج أن خلايا البوابة العائمة نصف الدائرية هي خيار قابل للتطبيق لتحقيق كثافة أعلى من حيث البتات.

وسوف تشمل جهود البحث والتطوير التي تبذلها شركة "كيوكسيا" في المرحلة المقبلة والرامية إلى الابتكار في ذاكرة الفلاش، التطوير المستمر لـبنية "توين بيكس فلاش" والبحث عن تطبيقاتها العملية. وأعلنت "كيوكسيا" أيضاً خلال الاجتماع الدولي للأجهزة الإلكترونية 2019 عن ست أوراق أخرى تسلّط الضوء على أنشطة الشركة المكثفة في البحث والتطوير في مجال ذاكرة الفلاش.

[1] المصدر: شركة "كيوكسيا"، بتاريخ  12 ديسمبر 2019.

لمحة عن "كيوكسيا"

تكرّس "كيوكسيا"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال حلول الذاكرة، جهودها لتطوير وإنتاج وبيع ذاكرة الفلاش ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة. وفي أبريل 2017، انفصلت سابقتها شركة "توشيبا ميموري" عن "توشيبا كوربورايشن"، الشركة التي ابتكرت ذاكرة فلاش بتقنية "ناند" في عام 1987. وتلتزم "كيوكسيا" بالارتقاء بالعالم من خلال "الذاكرة" وذلك عبر تقديم المنتجات والخدمات والأنظمة التي توسع خيارات العملاء وتتيح للمجتمع قيمة قائمة على الذاكرة. وتقوم "بيكس فلاش"، وهي تقنية ذاكرة الفلاش ثلاثية الأبعاد المبتكرة الخاصة بالشركة، برسم معالم مستقبل التخزين في التطبيقات عالية الكثافة بما في ذلك الهواتف الذكية المتطورة، والحواسيب الشخصية، ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة، والسيارات، ومراكز البيانات.

يتضمن هذا البيان الصحفي وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على هذا البيان الصحفي كاملاً عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20191211006038/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة تفقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني

Contacts

شركة "كيوكسيا" القابضة

كوتا ياماجي

قسم العلاقات العامة

هاتف: +81364782319

البريد الإلكتروني: kioxia-hd-pr@kioxia.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/كيوكسيا-تطور-توين-بيكس-فلاش-بنية-جديدة-نصف-دائرية-وثلاثية-الأبعاد-لخلايا-ذاكرة-الفلاش/ar