Tuesday, June 15, 2021

معهد سي 3. إيه آي للتحول الرقمي أعلن عن منح الذكاء الاصطناعي لأمن الطاقة والمناخ

  تقدّم "سي 3 إيه آي دي تي آي" جائزة بقيمة 4.4 مليون دولار لـ21 مشروعاً بهدف تقدم أبحاث الذكاء الاصطناعي المتقدمة لقطاع الطاقة


أوربانا، إلينوي وبيركلي، كاليفورنيا -الاثنين 14 يونيو 2021 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أعلن معهد "سي 3. إيه آي" للتحول الرقمي ("سي 3. إيه آي دي تي آي") عن الجولة الثانية لجوائزه مع التركيز على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي للتقدم بكفاءة الطاقة وقيادة المسار للتوصل إلى اقتصاد منخفض الكربون وذي كفاءة أعلى يؤمن سلامة الطاقة والبيئة.

هذا وأطلق معهد "سي 3. إيه آي دي تي آي" الدعوة إلى تقديم مقترحات في فبراير 2021 وتلقى 52 طلباً. أنتجت مراجعة الأقران الصارمة 21 جائزةً لمقترحات بحثية لتحسين المرونة والاستدامة والكفاءة من خلال تدابير مثل عزل الكربون وأسواق الكربون وإنتاج الهيدروكربونات والطاقة المتجددة الموزعة والأمن السيبراني وغيرها من المواضيع.

منح المعهد ما مجموعه 4.4 مليون دولار نقداً من هذه الدعوة لتقديم العروض وهي تّعد الدعوة الثانية للمعهد منذ إطلاق المنظمة في مارس 2020. بالإضافة إلى الجوائز النقدية، تحصل فرق البحث على ما يصل إلى 2 مليون دولار من موارد الحوسبة السحابية التابعة لـ "أزور" وما يصل إلى 800 ألف ساعة من عقدة الحوسبة الفائقة على الحاسوب الفائق الباتسكال التابع لـ "بلو ووترز" في المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة ("إن سي إس إيه") في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين. كما تستفيد الفرق من حوالى 25 مليون ساعة حوسبة على أجهزة الحاسوب الفائق في مركز الحوسبة العلمية لبحوث الطاقة الوطنية ("إن إي آر إس سي") التابع لمختبر لورانس بيركلي الوطني ووصول مجاني وغير محدود إلى "سي 3 إيه آي سويت" المستضاف عبر سحابة "مايكروسوفت أزور".

وقال توماس إم. سيبل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "سي 3. إيه آي" في هذا السياق: "ستحتاج البنية التحتية للطاقة في العالم إلى إجراء تغييرات جذرية لمعالجة تأثير توليد الطاقة العالمي. في مواجهة هذه الأزمة، يفخر المعهد بجمع أفضل العقول وألمعها وتوفير التوجيه والقيادة لدعم التحليل الموضوعي والعلوم القائمة على الذكاء الاصطناعي والبيانات من أجل أمن المناخ".

ومن جهته، قال إريك هورفيتز، الرئيس التنفيذي للشؤون العلمية لدى "مايكروسوفت": "يعدّ السعي وراء مستقبل مستدام من خلال التقدم في العلوم والهندسة أمراً بالغ الأهمية. ونحن متحمسون للغاية للانضمام إلى معهد ’سي 3. إيه آي‘ للتحول الرقمي لدعم الأبحاث المتقدّمة حول الطاقة والمناخ في الجامعات الرائدة".

تم منح كل من الـ21 مشروعاً ما بين 100 ألف و 250 ألف دولار أمريكي لفترة أولية مدتها عام واحد. تندرج هذه المشاريع ضمن إحدى الفئات التسع كما هو موضح أدناه بحيث أنها مقسّمة بحسب عنوان المشروع والباحث الرئيسي والانتماء.

 

    الاستدامة: تطبيق الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة والتحليلات المتقدّمة لدعم مبادرات الاستدامة لاستهلاك الطاقة وانبعاثات غازات الدفيئة:
        التعلّم في ألعاب التوجيه من أجل التنقل الكهربائي المستدام (هنريك ساندبرغ، المعهد الملكي للتكنولوجيا "كاي تي إتش")
        إطار عمل لاستكشاف مواد قائمة على الذكاء الاصطناعي لتحقيق فصل كهروكيميائي موفر للطاقة ومستدام (شياو سو، جامعة إلينوي أوربانا - شامبين)

 

    الذكاء الاصطناعي لعزل الكربون: استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي/تعلّم الآلة لزيادة النطاق وتخفيض كلفة عزل الكربون:
        تحسين الإدارة الزراعية لعزل الكربون في التربة باستخدام التعلم المعزز العميق والمحاكاة على نطاق واسع (نايرا هوفاكيميان، جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين)
        عزل الكربون على نطاق جيغاتون ميسور التكلفة: التعامل مع منصات نمو الأعشاب البحرية المستقلة من خلال الاستفادة من تيارات المحيط المعقدة وتعلم الآلة (كلير توملين، جامعة كاليفورنيا ، بيركلي)

 

    الذكاء الاصطناعي من أجل الطاقة المتقدمة وأسواق الكربون – تحقيق التسعير الديناميكي والآلي والفوري لمصادر توليد الطاقة:
        قياس رصيد الكربون على أراضي المحاصيل في الغرب الأوسط الأمريكي باستخدام دمج نموذج البيانات القائم على الذكاء الاصطناعي (كايو جوان، جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين)
        دور التوصيل البيني والسلوك الاستراتيجي في موثوقية نظام الطاقة الكهربائية (علي هورتاكسو، جامعة شيكاغو)

 

    الأمن السيبراني للكهرباء وللبنية التحتية للطاقة – الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي/تعلّم الآلة لتحسين الأمن السيبراني لأصول الكهرباء والطاقة الأساسية بالإضافة إلى المصانع والمنازل الذكية المتصلة:
        التحكم الشخصي القائم على البيانات الآمنة سيبرانياً لموارد الطاقة الموزّعة (سوبونميش بوز، جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين)
        الهجمات السيبرانية وعيوب أنظمة الكهرباء: آلية دفاع وتقوية الشبكة عبر تقنيات تعلم الآلة (جافاد لافاي، جامعة كاليفورنيا، بيركلي)
        اعتماد مقاربة مشتركة مدفوعة بالفيزياء وتعلم الآلة للمرونة في حالات الهجمات السيبرانية لإدارة طاقة الشبكة (أمريتانشو باندي، جامعة كارنيجي ميلون)

 

    تحليلات الشبكة الذكية - تطبيق الذكاء الاصطناعي والأساليب التحليلية الأخرى لتحسين كفاءة وفعالية عمليات نقل الشبكة وتوزيعها:
        التحكم في الجهد القابل للتطوير المستند إلى البيانات لشبكات الطاقة فائقة الحجم (أليخاندرو دومينغيز جارسيا، جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين)
        التعلم المعزز بدون اتصال بالإنترنت لشبكات الطاقة الموفرة للكهرباء (سيرجي ليفين، جامعة كاليفورنيا، بيركلي)

 

    إدارة موارد الطاقة الموزّعة  - استخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة الاختراق واستخدام مصادر الطاقة المتجددة الموزّعة:
        تعلم الآلة لأنظمة الكهرباء العاملة على إلكترونيات القوى: منصة تعلّم الآلة الموحدة لإلكترونيات القوى وأنظمة الطاقة وعلوم البيانات (مينجي شين، جامعة برينستون)
        مشاركة تخزين الطاقة المحمول: المنصات وخوارزميات التعلم (كامشوار بوولا، جامعة كاليفورنيا، بيركلي)
        التحكم القاءم على البيانات وتنسيق المحولات الذكية الخاصة بنظام الطاقة المستدامة باستخدام التعلم المعزز العميق (تشيان ون شو، المعهد الملكي للتكنولوجيا "كاي تي إتش")

 

    استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تقييم مخاطر الكوارث الطبيعية – استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين نمذجة مخاطر الكوارث الطبيعية من حوادث مستقبلية متعلّقة بالطقس (مثلاً العواصف الموسمية وحرائق الغابات والفياضانات):
        الذكاء الاصطناعي للكوارث الطبيعية: نمذجة الأعاصير المدارية وتمكين نموذج المرونة (أريندام بانرجي، جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين)
        تحليل متعدد النطاقات لتحسين تقييم مخاطر حرائق الغابات بواسطة البيانات والحسابات الإلكترونية (مارتا جونزاليس، جامعة كاليفورنيا، بيركلي)

 

    أنظمة طاقة مرنة – معالجة كيف أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة وأسواق الطاقة والكربون يؤدي إلى ظهور مواطن ضعف جديدة:
        مقاربة نموذجية حول الأثر القائم على التعلم للتنبؤ بالفشل المتتالي (إيتان موديانو، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا)
        التعلم المعزز لنظام طاقة كهربائية مرن (ألبرتو سانجيوفاني فينسينتيللي، جامعة كاليفورنيا، بيركلي)

 

    الذكاء الاصطناعي لتحسين نمذجة التغير المناخي – استخدام الذكاء الاصطناعي/تعلّم الآلة لمعالجة نمذجة تغير المناخ والتكيف معه:
        تعلم الآلة لتقليل الشك في تأثيرات الحرائق على المناخ (هاميش جوردون، جامعة كارنيجي ميلون)
        التنبؤ القائم على الذكاء الاصطناعي للمناخ الحضري وتأثيره على البيئات المبنية (ويه ليو، المعهد الملكي للتكنولوجيا "كاي تي إتش")
        نماذج تعلم الآلة القابلة للتفسير لتحسين التنبؤ بالعواصف المدارية المخيفة التي تسبب الطقس القاسي (دا يانغ، مختبر لورانس بيركلي الوطني)

 

وفي هذا الصدد، قال إس شانكار ساستري، المدير المشارك في "سي 3. إيه آي دي تي آي" وتوماس م. سيبل أستاذ علوم الكمبيوتر بجامعة كاليفورنيا، بيركلي: "من حرائق الغابات إلى ارتفاع مستوى البحار وصولاً إلى العواصف الوحشية التي تعطل أنظمة الطاقة لدينا، يمثل الطقس المتطرف بشكل متزايد تهديداً خطيراً لاقتصادنا وبنيتنا التحتية وأمننا القومي. سيتطلب تحسين المرونة المناخية تغييرات عميقة مدعومة بعصر جديد من التكنولوجيا مثل تلك التي يدعمها معهد ’سي 3. إيه آي دي تي آي‘ اليوم".

كما أعلن آر سريكانت، المدير المشارك في معهد "سي 3. إيه آي دي تي آي" وفريديريك جي وإليزابيث إتش، أستاذة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في جامعة إلينوي في أوربانا- شامبين: "استخدم عدد من شركات ومرافق الطاقة الذكاء الاصطناعي للمؤسسات لتحويل عملياتها، ولكن كما نرى، هناك حاجة أكبر إلى المرونة في مواجهة الهجمات السيبرانية والاضطرابات البيئية الكبيرة. تم تصميم هذه المشاريع مع وضع تلك الأهداف في الاعتبار".

معايير الحصول على الجائزة

يختار معهد "سي 3. إيه آي دي تي آي" المقترحات البحثية التي تنطوي على البحث التعاوني وتساعد بتقدم تعلم الآلة وغيرها من الاختصاصات الفرعية الأخرى للذكاء الاصطناعي. تتم مراجعة المشاريع على أساس الجدارة العلمية والإنجازات السابقة للباحث الرئيسي والباحثين الرئيسيين المشاركين واستخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وتحليلات البيانات والحوسبة السحابية في مشروع البحث ومدى ملاءمة اختبار الأساليب على نطاق واسع. يمكنكم زيارة موقع "سي 3. إيه آي" لمعرفة المزيد عن برامج المعهد وفرص المنح والمقترحات البحثية المختارة.

لمحة عن معهد "سي 3. إيه آي" للتحول الرقمي

تأسس المعهد في مارس 2020 بواسطة "سي 3. إيه آي" و"مايكروسوفت" وجامعات رائدة، وهو عبارة عن اتحاد أبحاث مخصص لتسريع الاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي لمجال الأعمال والحكومة والمجتمع. يُشرك المعهد العلماء الرائدين في العالم لإجراء البحوث وتدريب الممارسين في علم التحول الرقمي الجديد - الذي يعمل عند تقاطع الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة والسلوك التنظيمي والسياسة العامة والأخلاقيات.

يشمل المعهد 10 جامعات ومختبرات كأعضاء في اتحاد  معهد "سي 3. إيه آي" للتحول الرقمي وهي: جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة إلينوي في أوربانا- شامبين وجامعة كارنيجي ميلون والمعهد الملكي للتكنولوجيا ومختبر لورانس بيركلي الوطني ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين وجامعة برينستون وجامعة ستانفورد وجامعة شيكاغو. يشمل شركاء القطاع الإضافيون "أسترازينيكا" و"بايكر هيوز" و"شيل".

تقدّم "سي 3. إيه آي" للمعهد 57 مليون و250 ألف دولاراً من المساهمات النقدية على مدار السنوات الخمس الأولى من التشغيل. ستساهم "سي 3. إيه آي" مع "مايكروسوفت" بمبلغ 310 مليون دولار إضافي من الدعم العيني، بما في ذلك استخدام "سي 3. إيه آي سويت" و"مايكروسوفت أزور" للحوسبة والتخزين والموارد التقنية لدعم أبحاث "سي 3. إيه آي دي تي آي".

لمحة عن شركة "سي 3. إيه آي"

تعد شركة "سي 3. إيه آي" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمزNYSE:AI ) مزوداً رائداً لبرمجيات الذكاء الاصطناعي المؤسسيّة الهادفة إلى حث عمليّة التحول الرقمي. وتقدّم "سي 3 إيه آي" مجموعة من المنتجات المتكاملة تماماً: منصة "سي 3 إيه آي سويت" المتكاملة لتطوير ونشر وتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي واسعة النطاق، وتطبيقات "سي 3 إيه آي"، وهي حافظة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المخصصة للقطاع بصيغة ’البرمجيات كخدمة‘، و"سي 3 إيه آي سي آر إم"، وهي مجموعة من تطبيقات إدارة علاقات العملاء المخصصة للقطاع مصمّمة للذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، و"سي 3 إيه آي إكس ماشينا"، وهو حل ذكاء اصطناعي من دون برمجيات تعليميّة للتعامل مع مشاكل الأعمال اليوميّة. وتشكل هندسة الذكاء الاصطناعي المفتوحة الموجَّهة حسب النموذج محور ما تقدمه "سي 3. إيه آي"، وهي تبسط بشكل هائل علم البيانات وتطوير التطبيقات. يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني: www.c3.ai

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:  /https://www.businesswire.com/news/home/20210610005231/en



إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

للاتصال بمعهد "سي 3. إيه آي" للتحول الرقمي ("سي 3. إيه آي دي تي آي" )

كاب ستان

مدير شؤون الاتصالات، معهد "سي 3. إيه آي دي تي آي" في بيركلي

هاتف: (510)2959685

البريد الإلكتروني: kstann@berkeley.edu

أو

العلاقات العامة في "سي 3 إيه آي"

"إيدلمان"

ليزا كينيدي

هاتف: 4159148336

البريد الإلكتروني: pr@c3.ai

أو

علاقات المستثمرين

البريد الإلكتروني: ir@c3.ai


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/معهد-سي-3-إيه-آي-للتحول-الرقمي-أعلن-عن-منح-الذكاء-الاصطناعي-لأمن-الطاقة-والمناخ/ar