Monday, June 14, 2021

بروتون تستخرج الهيدروجين من حقول النفط وتواصل توسيع عمليّات الشركة

 


كالغاري، ألبرتا -السبت 12 يونيو 2021 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير) – بدأت شركة "بروتون تكنولوجيز" في الأسبوع الماضي بتحميل مقطورات شاحنات النقل بالهيدروجين المضغوط المستخرج من أحد حقول النفط التابعة لها.

وقال جرانت ستريم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بروتون"، في هذا السياق: "مع مواصلتنا توسيع عملياتنا، قد تكون تكاليف الانتاج باستخدام هذه التقنية ما دون 25 سنت للكيلو الواحد من الهيدروجين أمراً مرجحاً."

وتشمل العمليّة حقن الأكسيجين وثاني أكسيد الكربون في حقول النفط الفارغة والشبيهة بالحقل الذي اشترته "بروتون" بعد إفلاس الشركة المستثمرة. وغالباً ما تحتوي حقول النفط الكبرى القديمة على كميات كبيرة من النفط عند التخلّي عنها. وكما هي الحال في محرّك السيارة، تؤدي أكسدة المواد الهيدروكربونيّة إلى إصدار الطاقة.

هذا يؤدي إلى تحرير الهيدروجين في حقل النفط. تجدر الإشارة إلى أن حقن حقول النفط بالمخلّات النفطية الغنيّة بالأيونات إلى تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى كربونات، وبالتالي، إلى إنتاج كميّات إضافيّة من الهيدروجين، في حين يبقى الكربون محفوظاً بإحكام تحت الأرض. وأضاف السيّد ستريم: "يجب أن يتمتّع الهيدروجين في النهاية بكثافة كربون أقلّ بكثير من صفر، بما أنّنا نستطيع حقن كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون بالأكسيجين."

من جانبها، قالت سيتايش أفشوردي، الرئيسة التنفيذية لشؤون العمليّات: "تقع حقول النفط الضخمة في العادة إلى جانب مشاريع بنية تحتيّة كبيرة مثل الآبار، وخطوط إمداد الطاقة، والطرقات، والبلدات، والأنابيب، وهذا من شأنه أن يساعدنا على تفادي اضطرابات بيئيّة وتكبّد تكاليف جديدة بالمقارنة مع بدائل كثيرة."

وتهدف شركة "بروتون" في كندا إلى توفير 10 في المائة من إجمالي الطاقة التي يستهلكها الإنسان بحلول العام 2040 – ما يحتاج إلى حوالي 10 في المائة من مصادر النفط في كندا، مع افتراض استمرار الإنتاج لمدة 50 عاماً، على الرغم من توقّع الحصول على بعض هذه الموارد من بحر الشمال. وقامت "بروتون تكنولوجيز" ببيع تراخيص لها في أكثر من 20 دولة.

وأنهى السيّد ستريم: "نخطّط إلى التوسّع والانتشار بأسرع ما يمكن، نظراً لأنّ تلوّث الهواء يشكّل أزمة تتوقع شركة ’بروتون تكنولوجيز‘ المساعدة في القضاء عليها، إلى جانب خفض سعر الطاقة وتحقيق عائدات ضخمة. على سبيل المثال، لا أعتقد أنّ أحداً سيتمكن من شفاء داء السرطان  مع استمرار هيمنة تلوّث الهواء. وعلى الرغم من أنّ مبدأ الثواب والعقاب في مجال إزالة الكربون يتماشى مع استراتيجيّة شركة ’بروتون‘ بالمقارنة مع كيفيّة استغلال حقول النفط لإنتاج الطاقة اليوم، تُعتبر أكسدة المواد الهيدروكربونيّة أكثر فعاليّة ضمن مستوعبات الضغط التي تضعها الطبيعة فيها."

يحتوي هذا البيان الصحفي على وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على البيان كاملاً عبر الرابط الالكتروني التالي:

https://www.businesswire.com/news/home/20210609005271/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

تيد فليتون

البريد الإلكتروني: ted@proton.energy

الموقع الإلكتروني: www.proton.energy

 

 

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/بروتون-تستخرج-الهيدروجين-من-حقول-النفط-وتواصل-توسيع-عمليات-الشركة/ar