Tuesday, January 23, 2024

دراسة McAfee العالمية الجديدة المعنية بالشركات الصغيرة تكشف عن المخاوف والثغرات الأمنية التي تتخََللها ومدى إحاطتها بالتهديدات السيبرانية الحالية

 

  • تعرض ما يقرب من نصف الشركات الصغيرة (44%) لهجوم إلكتروني، وخسرت 61% منها أكثر من 10000 دولار أمريكي
  • يساعد دليل موارد الأمن السيبراني الجديد المجاني في تثقيف الشركات الصغيرة بشأن التهديدات الإلكتروني الآخذة في التطور وتعزيز حمايتها على الإنترنت
  • يُسهل McAfee Business Protection على مالكي الشركات الصغيرة حماية بياناتهم وأجهزتهم من التهديدات السيبرانية

 

(BUSINESS WIRE)-- أعلنت اليوم شركة McAfee Corp. الرائدة عالميًا في مجال الحماية على الإنترنت، عن نتائج دراستها العالمية المعنية بالشركات الصغيرة، والتي استطلعت آراء المالكين وصناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات في الشركات الصغيرة في ستة بلدان بغرض التعرف على أفكارهم وسلوكهم في ما يتعلق بمسألة الأمن السيبراني.

كشفت الدراسة، التي أُجريت بالتعاون مع Dell Technologies، عن أن الأمن السيبراني هو أحد أكبر المخاوف التي تراود الشركات الصغيرة عالميًا، إذ أفادت 73% من المؤسسات أنه أحد أكبر المخاطر والثغرات الأمنية التي تعاني منها. وهذه المخاوف لها ما يبررها، فقد أظهرت البيانات أن الهجمات السيبرانية آخذة في الارتفاع، إذ تعرضت 44% من الشركات الصغيرة لهجوم سيبراني و17% منها تعرضت لأكثر من واحد. أما بالنسبة إلى 67% من المؤسسات التي تعرضت لهجوم سيبراني، فقد وقعت الواقعة في العامين الماضيين، مما يشير إلى أن خطر الجرائم السيبرانية آخذ في الانتشار.

بالنسبة للشركة الصغيرة، فإن تعرضها لواقعة هجوم سيبراني واحدة كفيلة بتدميرها، فقد خسر 61% من مالكي الشركات الصغيرة الذين واجهوا هجومًا سيبرانيًا أكثر من 10000 دولار أمريكي في غمار مواجهتهم له. بالإضافة إلى ذلك، أشار أكثر من نصف مالكي الشركات وصناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات (60%) إلى أن الهجوم السيبراني على شركتهم كان له بالغ الأثر الجسدي والعقلي عليهم وعلى موظفيهم وزملائهم. جدير بالذكر أنه في 58% من الحالات، خسرت الشركة وقتًا ثمينًا يُقدر بأكثر من أسبوع في التعامل مع مشكلات تكنولوجيا المعلومات التي سببها الهجوم.

تطول التأثيرات البالغة لهذه الهجمات السيبرانية الشؤون المالية وثقة العملاء والكفاءة التشغيلية في الشركات الصغيرة، مما يفضي إلى فقدان بيانات العملاء (38%) أو كلمات المرور (34%) أو الملفات الأخرى (34%). وقد وقعت هذه الهجمات (43%) من جراء تنزيل أحدهم لبرنامج ضار عن طريق الخطأ بالضغط على رابط تصيد احتيالي و/أو فتح مرفق ضار.

مما يدعو للأسف أن مالكي الشركات الصغيرة يتكبدون خسائر فادحة في غمار مواجهة الرسائل الضارة التي تحولت إلى أمر واقع ومتكرر بسبب الذكاء الاصطناعي، إذ إنه هو الأداة المفضلة عند المحتالين، فهو يساعد مجرمي الإنترنت في زيادة حجم وسرعة وتعقيد عمليات التصيد الاحتيالي والعمليات الاحتيالية عبر الرسائل النصية.

يحتاج مالكو الشركات الصغيرة إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي للتغلب على هذه الأزمة في إطار المساعدة في تقليل المخاوف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي بشأن أمن البيانات، فهذه التكنولوجيا المتطورة يمكن أن تسهم في توفير حماية مسبقة لهم في الوقت الحقيقي حتى قبل أن يعرفوا أنهم مستهدفون. على سبيل المثال، تعمل التكنولوجيا المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التي هي أساس McAfee Scam Protection من McAfee على حظر الروابط الخطيرة التي تظهر في الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو متصفحات الويب استباقيًا، وتتيح للمستخدمين التفاعل مع الرسائل النصية وقراءة الرسائل الإلكترونية وتصفح الويب بسلام وأمان.

الدعم والمسؤوليات على صعيد الأمن السيبراني

يدرك العديد من مالكي الشركات الصغيرة أن التهديدات السيبرانية هي مشكلة محفزة تدفعهم للتخطيط والاجتهاد للتخفيف من أثرها. وعلى الرغم من إدراكهم هذا، كان ما يقرب من النصف فقط من مالكي الشركات الصغيرة وصناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات (48%) على أتم ثقة بقدرة شركتهم على منع الهجمات السيبرانية. على صعيد آخر، تنجح معظم الشركات الصغيرة (76%) في تفعيل الأمن السيبراني بدون مساعدة جهات خارجية، وأفادت أكثر من النصف (45%) أنها تركز على مشكلات تكنولوجيا المعلومات العامة الشاملة لأكثر من 7 ساعات أسبوعيًا.

النتائج التي توصلت إليها الدراسة العالمية المعنية بالشركات الصغيرة التي أجرتها McAfee وDell:

  • يراود القلق من الهجمات السيبرانية ما يقرب من ثلث الشركات الصغيرة (24%) يوميًا.
  • أقل من نصف مالكي الشركات الصغيرة أو صناع القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات (46%) واثقون بقدرة الموظفين على اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أجهزة الشركة وممتلكاتها.
  • يعتقد أغلب مالكي الشركات الصغيرة (68%) أن مخاطر الأمن السيبراني آخذة في التزايد.
  • أفاد ثلث الشركات الصغيرة (30%) التي تعرضت لهجمات سيبرانية أن الهجمات قد وقعت نتيجة لوجود ثغرة أمنية في البرامج القديمة أو غير المصححة التي جرى اختراقها.

موارد الدفاع الرقمي في الشركات الصغيرة

في عالم الإنترنت الذي تزداد فيه التعقيدات كل لحظة، أصبحت الحاجة إلى الموارد والمنتجات اللازمة لمساعدة مالكي الشركات الصغيرة وموظفيهم في التبصر بالمشكلات وحماية أنفسهم على الإنترنت أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى.

يعد McAfee’s Business Protection حلاً أمنيًا شاملاً مصممًا خصوصًا لمالكي الشركات الصغيرة بغية ضمان توفير حماية شاملة للموظفين والبيانات والأجهزة والاتصالات على الإنترنت، إذ يساعد هذا البرنامج، الذي جرى إطلاقه بالتعاون مع Dell Technologies العام الماضي العملاء من الشركات الصغيرة في التصدي الاستباقي للتهديدات السيبرانية ورأب الثغرات الأمنية بالاستعانة بالوسائل الأمنية المبتكرة الحاصدة للجوائز ومراقبة الهوية على الويب المظلم وVPN والحماية على الويب لينعموا بتصفح آمن وغير ذلك الكثير. بالإضافة إلى ميزات الأمان، جرى تصميم McAfee Business Protection أيضًا بحيث يكون سهل الاستخدام إلى جانب مزايا أخرى، مثل الحماية التلقائية والتنبيهات في الوقت المناسب وواجهة المستخدم البسيطة.

صرح Pedro Gutierrez، نائب رئيس قسم المبيعات الأول في شركة McAfee، قائلاً: "نحن على أتم دراية بالثغرات الأمنية والمخاطر التي يواجهها مالكو الشركات الصغيرة، ونحمل على عاتقنا مهمة تزويدهم بحلول الحماية على الإنترنت الرائدة في الصناعة التي تتيح لهم تأدية وظيفتهم على نحو أفضل وتأدية وظيفتنا على نحو أفضل ألا وهي حمايتك أنت وبياناتك وعملائك".

بالإضافة إلى ذلك، في إطار المساعدة في تثقيف المهنيين في الشركات الصغيرة بشأن التهديدات السيبرانية المتزايدة، وتزويدهم بالنصائح اللازمة لحماية بياناتهم وموظفيهم وعملائهم وسبل عيشهم، أعدت McAfee وDell دليل موارد مجانيًا للشركات الصغيرة.

نبذة عن دراسة McAfee وDell العالمية المعنية بالشركات الصغيرة

يقدم الاستبيان إجابات 700 من مالكي الشركات ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات. أما المشاركون فقد كانوا إما من الإدارة العليا أو من صانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات الذين يعملون لصالح مؤسسة تضم أقل من 250 موظفًا، كما تناول الاستبيان بالدراسة 6 بلدان: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا واليابان وأستراليا.

صور / وسائط متعددة متوفرة على :  https://www.businesswire.com/news/home/53883522/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.




جهات الاتصال