Monday, September 26, 2022

جي سي سي إيه: قطاع الاسمنت والخرسانة يعزّز الجهود في مجال عزل الكربون واستخدامه وتخزينه لتسريع الاستجابة لتحدي إزالة الكربون


 بيتسبرغ - السبت, ٢٤. سبتمبر ٢٠٢٢ 


الإعلان عن تعاون رئيسي بين قطاع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه والقطاع الحكومي في منتدى العمل العالمي للطاقة النظيفة (GCEAF) في بيتسبرغ، بالولايات المتحدة الأمريكية


 


أعلنت الرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة ومبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) عن إبرام اتفاقية تعاون للمساعدة في تعزيز جهود عزل الكربون واستخدامه وتخزينه

تشكّل أطر السياسات، وتطوير البنية التحتية لنقل ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، والمراكز الاستراتيجية والحوافز المالية المحاور الأساسية للاتفاقية، لضمان التطبيق طويل الأجل لعمليات عزل الكربون واستخدامه وتخزينه على نطاق صناعي من قبل قطاع الأسمنت والخرسانة.

ستساهم اتفاقية التعاون أيضاً بالترويج على نطاق أوسع للدور الحيوي الذي تضطلع به مبادرات عزل الكربون واستخدامه وتخزينه في تحقيق الهدف المتمثّل بالوصول إلى عالم خال من الانبعاثات بأمان وفعالية.

(بزنيس واير) – في إطار الاجتماع الأول لمنتدى العمل العالمي للطاقة النظيفة (GCEAF)، أعلنت اليوم كلّ من مبادرة عزل الكربون (التقاطه) واستخدامه وتخزينه المنبثقة عن التحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) والرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة "جي سي سي إيه" (GCCA)، عن إبرام اتفاقية تعاون من شأنها أن تساعد في توسيع نطاق عمليات عزل الكربون واستخدامه وتخزينه في جميع أنحاء قطاع الأسمنت والخرسانة، في خطوة لتحفيز الابتكار والاستثمار وتسريع وتيرة جهود إزالة الكربون.


 


بموجب الاتفاقية، سيتمّ التركيز على استكشاف الحوافز وأطر السياسات والحلول المالية على المستوى العالمي، الضرورية لتمكين مشاريع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه على نطاق صناعي على مدى السنوات العشر المقبلة. وستعمل المنظمتان معاً لضمان تطبيق عمليات عزل الكربون واستخدامه وتخزينه على المدى الطويل، ما بعد عام 2030، من خلال كل من تطوير السياسات والتكنولوجيا على السواء.


 


تحدد الاتفاقية الدور الذي يمكن أن تضطلع به جهود عزل الكربون واستخدامه وتخزينه في تحقيق الهدف المتمثّل بالوصول إلى مستقبل معدوم الانبعاثات بأمان وفعالية، وتسهيل تحديد مشاريع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه المحتملة في قطاع الأسمنت وإعداد خرائط عنها. كما ستستكشف الاتفاقية الاحتياجات في مجال البنية التحتية للنقل والتخزين المرتبطة بعملية دمج مشاريع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه في قطاع الأسمنت في مراكز النقل والتخزين الاستراتيجية ذات الصلة بعزل الكربون واستخدامه وتخزينه (CCUS). وستسمح بدعم الشراكات في مجال تنفيذ المشاريع وتؤدي إلى تسريع المشاريع في الاقتصادات النامية.


 


وقال توماس جيلو، الرئيس التنفيذي للرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة في معرض تعليقه: "يشكّل الأسمنت المكوّن الحيوي في الخرسانة، وهي مادة من صنع الإنسان، الأكثر استخداماً في العالم، وتمثّل العمود الفقري للعالم الحديث. يسعى قطاع الأسمنت والخرسانة للابتكار في كل مرحلة من مراحل دورة حياة الخرسانة. بالتالي، نعتبر عملية عزل الكربون ركيزة حيوية من شأنها أن تسمح لقطاع الأسمنت العالمي بتحقيق هدفه الطموح المتمثل في الوصول إلى صافي معدوم للانبعاثات من الأسمنت بحلول عام 2050."


 


وتابع: "لقد بدأت أولى مشاريع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه بالبروز بالفعل. لقد قمنا بوضع خريطة تشمل 35 مشروعاً معلن عنه وقيد التنفيذ في جميع أنحاء العالم، كما يوجد ما يصل إلى 100 مشروع إضافي قيد الإعداد لدى الشركات الأعضاء التي تعمل في جميع أنحاء العالم."


 


وأضاف السيد جيلو: "تعدّ جكيع الانجازات بمثابة تقدّم جيد، إلا أننا لا نستطيع أن نحقق مهمتنا لإزالة الكربون بمفردنا. تعدّ عملية عزل الكربون واستخدامه وتخزينه تقنية تمكينية رئيسية، وتشكّل أحد المجالات الحيوية للتعاون للحرص على وضع سياسات حكومية وإنشاء بنية تحتية تمكينية واستثمارات أوسع. هذا ما يعزز أهمية الشراكة مع مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة، للمساعدة في تعزيز التقدّم وتسريع المزيد من جهود التطبيق."


 


من جانبها، قالت هنرييت نيسهايم، المديرة العامة المساعدة في وزارة البترول والطاقة النرويجية – والمسؤولة المشاركة عن مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه المنبثقة عن التحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) من النرويج: "تمثّل هذه الاتفاقية فرصة رائعة للعمل جنباً إلى جنب مع قطاع بالغ الأهمية. وفي النرويج، بدأنا بالفعل ببناء أول مشروع لعزل الكربون واستخدامه وتخزينه في انتاج الأسمنت في بريفيك، ونتطلع إلى مشاركة تجربتنا في هذا المجال مع الآخرين."


 


وقال براد كرابتري، مساعد الوزير في مكتب إدارة الطاقة الأحفورية والكربون التابع لوزارة الطاقة الأمريكية: "يتطلب بلوغ أهدافنا المناخية الطموحة أن نعمل على إزالة الكربون من مختلف القطاعات الصناعية الثقيلة، بما في ذلك إنتاج الأسمنت. في الولايات المتحدة الأمريكية، وبدعم من الكونغرس، نعمل حالياً على تمويل المشاريع الهادفة إلى تطوير تقنيات عزل الكربون في الأسمنت وغيره من القطاعات الصناعية الرئيسية الضرورية للحياة العصرية، للمساعدة في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية على مستوى الاقتصاد بحلول عام 2050، وإنشاء وظائف صناعية عالية الأجر والحفاظ عليها. وتحرص الحكومة الأمريكية على تحفيز التقدم في هذا المجال، بالتعاون مع شركائنا في مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه المنبثقة عن التحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) والرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة."


 


ولتحقيق هذه الأهداف، اتفق الطرفان على تنظيم ورش عمل للخبراء، بما في ذلك الأعضاء المشاركين في مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه المنبثقة عن التحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS)، والرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة، وأصحاب المصلحة والشركاء المعنيين، بما في ذلك الأطراف المشاركة في مبادرة إزالة الكربون من المواد في المجال الصناعي (IDDI) التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة. كما سيرفع الطرفان تقارير مشتركة ويقومان بتنظيم فعاليات عامة تسلّط الضوء على التقدم المحرز في فرص تنفيذ مشاريع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه في المراكز الاستراتيجية.


 


هذا وقد جاء الإعلان عن الاتفاقية خلال فعالية مشتركة نظمها كلّ من الرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة "جي سي سي إيه" (GCCA)، ومبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) على هامش منتدى العمل العالمي للطاقة النظيفة، والذي يركز على التحدي والفرصة المتاحة لجهود عزل الكربون واستخدامه وتخزينه كركيزة أساسية لإزالة الكربون في قطاع الأسمنت والخرسانة العالمي. يتماشى ذلك مع واحدة من الركائز الأساسية ضمن خارطة طريق نحو صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050 التي أطلقتها الرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة "جي سي سي إيه" (GCCA) العام الماضي، والتي التزم أعضاؤها بإطلاق ما لا يقل عن عشرة مشاريع لعزل الكربون واستخدامه وتخزينه على نطاق صناعي بحلول عام 2030.


 


خلال الفعالية، قام قادة القطاع بتقديم لمحة موجزة عن أبرز التحديات التي تواجه عملية تسريع إطلاق مشاريع عزل الكربون واستخدامه وتخزينه، وتسليط الضوء على العوامل التمكينية الحيوية لزيادة طرح مثل هذه المشاريع لخلق مستقبل أكثر مراعاة للبيئة في مجال انتاج الأسمنت واستخدامه. وتشمل هذه العوامل دعم السياسات والتمويل، والتقدم المحرز في المشتريات العامة، والبنية التحتية لثاني أكسيد الكربون، وخيارات التخزين إلى جانب المراكز الاستراتيجية.


-انتهى-


ملاحظات للمحررين:


تضمّ قائمة المتحدثين في الفعالية المشتركة التي تنظمها كلّ من الرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة "جي سي سي إيه" (GCCA) ومبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) على هامش منتدى العمل العالمي للطاقة النظيفة كلاً من:


 


هنرييت نيسهايم، المديرة العامة المساعدة، وزارة البترول والطاقة النرويجية - والمسؤولة المشاركة عن مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه المنبثقة عن التحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) من النرويج

دان دورنر، رئيس أمانة CEM

توماس جيلو، الرئيس التنفيذي، الرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة

 


مجموعة الخبراء المشاركين:


 


كريس وارد، الرئيس التنفيذي، شركة "ليهاي هانسون سيمنت"

بيورن أوتو سفيردروب، رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة مناخ النفط والغاز (OGCI)

طارق مطيرة، مدير منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، "يونيدو"

براد كرابتري، مساعد الوزير، في مكتب إدارة الطاقة الأحفورية والكربون التابع لوزارة الطاقة الأمريكية

خالد أبو الليف، كبير المفاوضين السعوديين للتغيّر المناخي، المملكة العربية السعودية

مدير الجلسة: جوهو ليبونين، من مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS).

 


لمحة عن الرابط العالمية للأسمنت والخرسانة (GCCA)


تتمثّل مهمة الرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة "جي سي سي إيه" (GCCA) التي أطلقت في يناير من عام 2018، في تطوير وتعزيز مساهمة القطاع في البناء المستدام. تهدف "جي سي سي إيه" إلى تعزيز الابتكار في جميع أنحاء سلسلة القيمة في قطاع البناء بالتعاون مع الجمعيات الصناعية، والمهندسين المعماريين والمهندسين والمبتكرين. تسلط الرابطة الضوء على كيفية مساهمة الحلول في مجال الأسمنت في مواجهة تحديات البناء العالمية وأهداف التنمية المستدامة، وعلى جهود القيادة الصناعية المسؤولة في تصنيع الأسمنت والخرسانة واستخدامهما. تكمل الرابطة عمل الجمعيات على الصعيدين الوطني والإقليمي وتدعمه.


 


لمحة عن مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS)


تمثّل مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) مجموعة من 14 دولة قامت بضمّ قواها لتسريع جهود عزل الكربون واستخدامه وتخزينه. تقوم الدول الأعضاء المشاركة في مبادرة عزل الكربون واستخدامه وتخزينه التابعة للتحالف الوزاري للطاقة النظيفة (CEM CCUS) بتطوير برامج شاملة في مجال عزل الكربون واستخدامه وتخزينه، بهدف إزالة الكربون من جميع القطاعات الصناعية ذات الصلة. يتمثّل الهدف من المبادرة في تسريع جهود عزل الكربون واستخدامه وتخزينه كخيار قابل للتطبيق للتخفيف من ثاني أكسيد الكربون، وتسهيل نشر المعرفة حول التقنيات واللوائح والسياسات، وتحفيز الشراكات الاستراتيجية لتسريع الاستثمار على المدى القريب والطويل في مجال عزل الكربون واستخدامه وتخزينه. وباعتبارها منصة موجّعة نحو العمل، لا تجري المبادرة  أي تحليلات، إنما تعمل على توحيد الجهود بين الحكومات والقطاع الصناعي، والقطاعين المالي والاستثماري.


 


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20220923005359/en/


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2409202227276

جهات الاتصال

يُرجى توجيه جميع الاستفسارات الإعلامية عبر البريد الالكتروني التالي:


GCCA@BCW-global.com