Friday, April 5, 2024

إدراج سياسات مكافحة التدخين العالمية في مؤشر شامل

 (BUSINESS WIRE)-- أصدرت الشبكة الابتكارية الرائدة عالميًا We Are Innovation، المؤشر العالمي لسياسات مكافحة التدخين الفعالة لعام 2024 (https://antismoking.global/)، والذي يتناول بالتقييم نحو 5.5 مليارات نسمة، أي ما يقرب من 70 بالمائة من سكان العالم، ويقدم تحليلاً للسياسات العامة للقضاء على التدخين في 69 بلدًا في أربع مناطق. كما يتعمق المؤشر في التعقيدات المحيطة بمنتجات النيكوتين البديلة، ويمعن النظر في جوانب معينة، مثل الأطر التنظيمية، والمحظورات، والضرائب، والتدابير الحكومية للإثناء عن التدخين.

تؤثر البلدان العشرون الأولى ضمن المؤشر العالمي لمكافحة التدخين، بقيادة المملكة المتحدة والسويد وسلوفاكيا التي تحتل المراكز الأولى، تأثيرًا جماعيًا على ما يقرب من مليار نسمة على مستوى العالم. وتهيمن الدول الأوروبية على القائمة، إذ تحتل بلدان من هذه المنطقة 15 من أصل 20 مركزًا. ومع ذلك، فإن الدول غير الأوروبية على شاكلة الولايات المتحدة ولبنان ونيوزيلندا وكندا والمملكة العربية السعودية تحقق أيضًا تقدمًا ملحوظًا على صعيد اللوائح.

يؤكد المؤشر على الحاجة الملحة إلى إحراز تقدم عالمي في سياسات مكافحة التدخين، إذ إن تحقيق التوازن بين التدابير التقليدية والمناهج المبتكرة، بما في ذلك منتجات النيكوتين البديلة هو مفتاح النجاح. كما يدعو المؤشر إلى اتباع منهج شامل يشمل المنتجات البديلة لمعالجة الثغرات في اللوائح.

تختلف السياسات العالمية اختلافًا جذريًا في مدى التجاوب، فثمة حظر مفروض على بيع منتجات التدخين الإلكتروني على الرغم من تزايد الأدلة التي تشير إلى انخفاض أضراره. ومن ثم، فقد حظرته سبعة عشر بلدًا. على صعيد آخر، تظهر سياسات منتجات التبغ الساخن (THP) أنماط تشعب إقليمية مماثلة، فنجد أن ثلاثة عشر بلدًا تحظر منتجات التبغ الساخن (THP)، معظمها في أمريكا الجنوبية وآسيا. علاوةً على ذلك، يواجه تبغ السنوس حظرًا واسع النطاق في الاتحاد الأوروبي، باستثناء السويد. وقد حصدت الصين التي فرضت حظرًا على منتجات التبغ الساخن (THP) وأكياس النيكوتين وفرضت قيودًا صارمة على التدخين الإلكتروني وتبغ السنوس، المركز 51. أما الهند، فقد حظرت بدائل النيكوتين بالكامل وحصدت المركز الأخير عالميًا في هذا الصدد. ومما سبق، نستنتج أنه بالإضافة إلى الاستغناء على فوائد الضرر المحدود، فإن الحظر الشامل يغذي التجارة غير المشروعة.

في الأمريكتين، نجد أن كندا والولايات المتحدة تتقبلان فكرة التدخين الإلكتروني وغيره من البدائل، على عكس العديد من بلدان أمريكا اللاتينية التي تحظر هذه المنتجات. أما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فتتصدر نيوزيلندا قائمة البلدان المعتمدة للتدخين الإلكتروني، على حين حظرته أستراليا والهند واليابان وتايلاند وفيتنام. ولكن، نجد أن اليابان تتصدر المشهد على صعيد اعتماد منتجات التبغ الساخن (THP) وتبغ السنوس.

في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن لبنان والمملكة العربية السعودية هما فقط اللذان يتخذان إجراءات تدريجية بشأن الحد من الأضرار، على حين تحظر بلدان أخرى البدائل. إضافةً إلى ذلك، لم تخضع أكياس النيكوتين للتدقيق التنظيمي الصارم، ولكن إمكاناتها تعتمد على الاعتراف بمزاياها الصحية خارج الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

صرح Federico N. Fernandez، المدير التنفيذي في We Are Innovation، قائلاً: "في ظل فقدان 8 ملايين شخص سنويًا بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، أصبحت الحاجة إلى اتخاذ تدابير فعالة لمكافحة التدخين أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى. فنجد أن بلدانًا مثل السويد ونيوزيلندا تتصدر المشهد باعتمادها منتجات نيكوتين مبتكرة في غمار مكافحتها للتدخين. وقد أسفرت سياساتها العامة التي تسمح بالبدائل عن نتائج ملحوظة، إذ بلغت معدلات التدخين نحو 5 بالمائة، أي نسبة التدخين فيها منعدمة تقريبًا. ومن هذا المنطلق، يسلط هذا النجاح الضوء على الدور الحيوي الذي يجب أن يلعبه الابتكار على صعيد درء التدخين. لذلك، يجب على صانعي السياسات على مستوى العالم أن يحذوا حذو تلك البلدان، ويوفروا منتجات أكثر أمانًا للقضاء على تأثيرات التدخين الضارة على الصحة العالمية".

نبذة عن WE ARE INNOVATION

تعد We Are Innovation شبكة ديناميكية تضم أفرادًا ومؤسسات يؤمنون تمام الإيمان بقوة الابتكار وقدرته على تعزيز سبل التقدم وحل المشكلات الأكثر إلحاحًا في العالم. وشبكة We Are Innovation إذ تضم بين جنباتها أكثر من 40 مؤسسة فكرية ومؤسسة عامة ومؤسسة غير حكومية، فإنها تبرز حضورها العالمي وتمثل الأصوات المتنوعة لمجتمع مدني عالمي ملتزم بتعزيز الإبداع البشري، واعتماد التقنيات الجديدة، وتعزيز الحلول المبتكرة. هذا، وباتباع منهج تعاوني فعال واعتمادًا على خبرتنا المتطورة، فإننا نقود رحلة التغيير على نطاق عالمي. للتعرف على المزيد، تفضل بزيارتنا على https://weareinnovation.global/.

صور / وسائط متعددة متوفرة على : https://www.businesswire.com/news/home/53917324/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



جهات الاتصال

info@somosinnovacion.lat / 44 7460 970216