Thursday, May 9, 2024

أبحاث السوق الجديدة توصلت إلى أن 20% من مبادرات الذكاء الاصطناعي تبوء بالفشل في ظل غياب البنية التحتية الذكية للبيانات

 تحدد الأبحاث التي ترعاها شركة NetApp وتجريها مؤسسة أبحاث سوق رائدة المكونات الرئيسية لتنفيذ مبادرات الذكاء الاصطناعي الناجحة، مع التأكيد على أهمية البنية التحتية للبيانات بصفتها أساسًا لتعزيز الذكاء الاصطناعي بدون إغفال عامل المسؤولية



(BUSINESS WIRE)-- كشفت اليوم شركة NetApp®‎ (ناسداك: NTAP) المتخصصة في مجال البنية التحتية الذكية للبيانات، عن رؤى مستمدة من تقريرها الأخير الذي يتناول عالم الذكاء الاصطناعي المتطور داخل المؤسسة. كما يكشف تقرير IDC التقني برعاية NetApp، تحت عنوان "تعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول: الدور الحيوي للبنية التحتية الذكية للبيانات*" عن التحديات المختلفة والمزايا التجارية على مستويات مختلفة من نضج الذكاء الاصطناعي ويقدم رؤى حول الإستراتيجيات الناجحة التي تتبناها المؤسسات الرائدة في غمار جهودها الرامية إلى تعزيز آليات عمل الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل مسؤول. وعن طريق تسليط الضوء على المناهج الفعالة، يهدف التقرير إلى مساعدة المؤسسات في تجنب السلبيات الشائعة، مع ضمان نجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي بحيث لا تندرج ضمن قائمة نسبة 20% التي من المرجح أن تبوء بالفشل. إضافةً إلى ذلك، يقدم التقرير نموذجًا تفصيليًا لنضج الذكاء الاصطناعي جرى تطويره بغرض تقييم التقدم المؤسسي استنادًا إلى نهج الذكاء الاصطناعي المتبع، من الناشئين في مجال الذكاء الاصطناعي والرائدين فيه إلى قادة الذكاء الاصطناعي والخبراء فيه


البنية التحتية الذكية للبيانات هي أساس نجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي


توصل تقرير IDC التقني إلى التالي:


يحسن خبراء الذكاء الاصطناعي البنية التحتية للبيانات لمبادرات الذكاء الاصطناعي التحويلية عن طريق تيسير سبل الوصول إلى مجموعات بيانات المؤسسة بأقل قدر من الإعداد وتصميم بيئة موحدة ومختلطة ومتعددة السحابة تدعم أنواع البيانات المختلفة وطرق الوصول.

لدى خبراء الذكاء الاصطناعي أهداف أكثر طموحًا في مجال الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك يواجهون إخفاقات على صعيد البيانات، بما في ذلك القيود المفروضة على سبل الوصول إلى البيانات القائمة على البنية التحتية (21%) وقيود الامتثال (16%) وعدم كفاية البيانات (17%).

يفيد الناشئون في مجال الذكاء الاصطناعي بمواجهة تحديات مماثلة، لكنهم يواجهون أيضًا قيودًا على الميزانية (20% من جهة الناشئين مقابل 9% من جهة خبراء الذكاء الاصطناعي) وعدم كفاية البيانات اللازمة للتدرب على النماذج (26% مقابل 17%) والقيود التجارية المفروضة على سبل الوصول إلى البيانات (28% مقابل 20%).

 


وفقًا للنتائج، تحتاج المؤسسات إلى بنية تحتية ذكية للبيانات من أجل تعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول. كما يتم تحديد موقع الشركة على مقياس نضج الذكاء الاصطناعي عن طريق مستوى البنية التحتية المفعلة، والتي لن تؤدي إلى تحقيق نجاح طويل الأمد لمشروعات الذكاء الاصطناعي فحسب، بل أيضًا سيطول تأثيرها نتائج الأعمال المرتبطة بها. أما بالنسبة لتلك المؤسسات التي بدأت لتوها أو بدأت مؤخرًا رحلة الذكاء الاصطناعي، فعادةً ما تكون لديها بنيات بيانات متباينة أو خطط لبنية موحدة أكثر، في حين أنه من المرجح أن تكون لدى قادة الذكاء الاصطناعي أو خبراء الذكاء الاصطناعي رؤية موحدة فاعلة فعليًا. ونتيجة لذلك، فإن المؤسسات التي تتمتع بأكبر قدر من الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي معدل فشلها أقل.


صرح Jonsi Stefansson، نائب الرئيس الأول ورئيس قسم التكنولوجيا في NetApp، قائلاً: "يؤكد تقرير IDC التقني على حاجة الشركات إلى بنية تحتية ذكية للبيانات بغية تعزيز الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وتدعيم معدل نجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي". "وفي ظل توفر البنية التحتية الذكية للبيانات، تتمتع الشركات بالمرونة اللازمة للوصول إلى أي بيانات في أي مكان في ضوء إدارة متكاملة للبيانات بغية ضمان أمان البيانات وحمايتها وإدارتها وتنفيذ العمليات التكيفية التي يمكنها تحسين الأداء وتقليل التكلفة وتحسين مستوى الاستدامة."


مرونة البنية التحتية للبيانات أمر حيوي للوصول إلى البيانات ونجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي


توصل تقرير IDC التقني إلى التالي:


أفاد 48% من خبراء الذكاء الاصطناعي بالتوفر الفوري للبيانات المنظمة و43% من البيانات غير المنظمة، مقارنةً بنسبة 26% و20% على التوالي أفاد بهما الناشئون في مجال الذكاء الاصطناعي.

أفاد خبراء الذكاء الاصطناعي (65%) والناشئون في مجال الذكاء الاصطناعي (35%) بأن بنيات البيانات الحالية يمكنها دمج بيانات المؤسسة الخاصة مع خدمات الذكاء الاصطناعي السحابية.

وفقًا للأبحاث، يدرك خبراء الذكاء الاصطناعي أن بنية البيانات وبنيتها التحتية المتعلقة بمبادرات الذكاء الاصطناعي التحويلية يجب أن تيسير سبل الوصول إلى مجموعات بيانات المؤسسة بدون أي إعداد أو معالجة مسبقة أو حتى النذر اليسير منهما.


صرحت Ritu Jyoti، نائب رئيس المجموعة، قسم الممارسات العالمية لأبحاث الذكاء الاصطناعي والأتمتة، ورئيسة قسم أبحاث الذكاء الاصطناعي العالمية في IDC، قائلة: "يجب وضع مرونة البنية في الاعتبار عند اتخاذ القرارات المتعلقة بالبنية التحتية في أثناء عملية التصميم والتخطيط لمبادرات الذكاء الاصطناعي". "إن الطبيعة الديناميكية لمدخلات البيانات المتعلقة بآليات عمل الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي تعني أن سهولة الوصول إلى البيانات الموزعة والمتنوعة - مجموعات البيانات المنظمة وغير المنظمة ذات الخصائص المختلفة - أمر بالغ الأهمية. وهذا يتطلب منهجًا مرنًا وموحدًا للتخزين ومستوى تحكم مشتركًا وأدوات إدارة تيسر على علماء ومطوري البيانات استخدام البيانات عن طريق عمليات تكامل MLOps."


إدارة البيانات الفعالة والإجراءات الأمنية تعزز نجاح مبادرات الذكاء الاصطناعي


توصل تقرير IDC التقني إلى التالي:


غالبًا ما يرجع عجز الناشئين في مجال الذكاء الاصطناعي عن التقدم إلى الافتقار إلى سياسات وإجراءات إدارة قياسية؛ فقد أوفى 8% فحسب من الناشئين في مجال الذكاء الاصطناعي بهذه المعايير وقاموا على توحيدها في كل مشروعات الذكاء الاصطناعي، مقارنةً بنسبة 38% من جهة خبراء الذكاء الاصطناعي.

في حين أفاد 51% من خبراء الذكاء الاصطناعي بأنهم يطبقون سياسات قياسية صارمة على يد مجموعة مستقلة في مؤسستهم، فإن نسبة 3% فحسب من الناشئين في مجال الذكاء الاصطناعي يفيدون بنفس المعلومة.

 


توصلت الدراسة إلى أن الإدارة الفعالة للبيانات وأمنها هما مؤشران حاسمان للنضج التنظيمي في مبادرات الذكاء الاصطناعي. وتجدر هنا الإشارة إلى أن إدارة البيانات بمسؤولية وأمان تظل مشكلة رئيسية تواجه المؤسسات، لأن أصحاب المصلحة في مجال الذكاء الاصطناعي غالبًا ما يحاولون اختصار العمليات الأمنية بغية تسريع عملية التطوير. هذا، وتُظهر ردود الأفعال الواردة من المؤسسات التي أصبحت أكثر نجاحًا على صعيد تحقيق نتائج إيجابية من مبادرات الذكاء الاصطناعي أن الإدارة الفعالة والأمن لا يسهمان في تقليل التكاليف فحسب، بل يلعبان دورًا فاعلاً معززًا للابتكار. وعن طريق منح الأولوية لعامل الأمن وسيادة البيانات والامتثال التنظيمي، يمكن للمؤسسات تخفيف مستوى الخطر المحيط بمبادرات الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي وضمان تمكّن مهندسي وعلماء البيانات من التركيز على تعزيز مستوى الكفاءة والإنتاجية.


الاستخدام الفعال للموارد مهم لتعزيز الذكاء الاصطناعي بمسؤولية


توصل تقرير IDC التقني إلى التالي:


لدى 43% من خبراء الذكاء الاصطناعي مقاييس محددة واضحة لتقييم كفاء الموارد عند تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي التي تم إكمالها وتوحيدها في كل مشروعات الذكاء الاصطناعي مقارنةً بنسبة 9% من جهة الناشئين في مجال الذكاء الاصطناعي.

أفاد 63% من كل المشاركين بضرورة إجراء تحسينات كبيرة أو إصلاح شامل لضمان تحسين عنصر التخزين فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعين وأفاد 14% فحسب إلى أنهم لا يحتاجون إلى إجراء تحسينات.

 


نظرًا إلى أن آليات عمل الذكاء الاصطناعي باتت جزءًا لا يتجزأ من كل صناعة تقريبًا، فمن المهم الاعتراف بتأثيرها على البنية التحتية للحوسبة والتخزين، وموارد البيانات والطاقة، والتكاليف المرتبطة بها. علاوةً على ذلك، فإن أحد المقاييس الرئيسية لنضج الذكاء الاصطناعي هو توضيح وتنفيذ المقاييس اللازمة لتقييم كفاءة استخدام الموارد في إنشاء نماذج الذكاء الاصطناعي.


المنهجية


في ديسمبر من عام 2023 ويناير من عام 2024، أجرت IDC‏ 24 مقابلة متعمقة و1,220 مقابلة كمية بالاستعانة باستبيان على الإنترنت مع صناع القرار العالميين الضالعين في عمليات تكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات وهندسة البيانات وتطوير البرمجيات المتعلقة بمبادرات الذكاء الاصطناعي. وقد كشفت هذه المقابلات عن معلومات متعمقة عن حال مبادرات الذكاء الاصطناعي اليوم، بما في ذلك مجموعة التحديات والمزايا التجارية العديدة وأفضل الممارسات التي اعتمدتها المؤسسات الرائدة لتحقيق النجاح.


طورت IDC، عن طريق إجراء هذا التحليل، نموذجًا لنضج الذكاء الاصطناعي حيث تقع المؤسسات في أحد مستويات النضج الأربعة بناءً على نهجها الحالي تجاه الذكاء الاصطناعي في ما يتعلق بالبنية التحتية للبيانات والتخزين وسياسة البيانات وإدارتها والتركيز على كفاءة الموارد وتمكين أصحاب المصلحة والتعاون. ويجدر هنا ذكر أن مستويات النضج هي، الناشئون في مجال الذكاء الاصطناعي والرواد في مجال الذكاء الاصطناعي وقادة الذكاء الاصطناعي وخبراء الذكاء الاصطناعي.


*المصدر: تقرير IDC التقني برعاية NetApp، تحت عنوان "تعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول: الدور الحيوي للبنية التحتية الذكية للبيانات"، المستند رقم US52048524، أبريل 2024


تعرّف على المزيد على: https://www.netapp.com/pdf.html?item=/media/107000-wp-scaling-ai-initiatives.pdf


انضم إلى NetApp ومتحدث ضيف من IDC في يوم الأربعاء الموافق 22 من مايو الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي (ET) لحضور بث "تعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول: الدور الحيوي للبنية التحتية الذكية للبيانات": https://www.netapp.com/forms/ai-thought-leadership-webinar/


نبذة عن NetApp


تعد NetApp شركة متخصصة في مجال البنية التحتية الذكية للبيانات، فهي تجمع بين تخزين البيانات الموحدة وخدمات البيانات المتكاملة وحلول العمليات السحابية، هادفةً إلى تحويل عالم الاضطرابات إلى فرصة ذهبية لكل عميل، إلى جانب ذلك تنشئ NetApp بنية تحتية خالية من الصوامع، معولةً على إمكانية الملاحظة والذكاء الاصطناعي بغية تفعيل أفضل إدارة للبيانات. وبصفتنا الشركة الوحيدة التي تقدم خدمة التخزين المعنية بالمؤسسات المدرجة في أكبر السحابات في العالم، فإن خدمة تخزين البيانات التي نقدمها توفر مرونة وسلاسة منقطعة النظير. إضافةً إلى ذلك، توفر خدمات البيانات التي نقدمها ميزات فائقة على صعيد البيانات بفضل المرونة السيبرانية الفائقة والحوكمة وسرعة التطبيقات، كما توفر حلول العمليات السحابية لدينا تحسينًا متواصلاً للأداء والكفاءة بفضل إمكانية الملاحظة والذكاء الاصطناعي. فبغض النظر عن نوع البيانات أو عبء العمل أو البيئة، مع NetApp، يمكنك تغيير البنية التحتية للبيانات تغييرًا جذريًا بغية الارتقاء بمستوى أعمالك. تعرّف على المزيد على www.netapp.com أو تابعنا على X وLinkedIn وFacebook وInstagram.


إن NETAPP وشعار NETAPP والعلامات المدرجة في www.netapp.com/TM هي علامات تجارية لشركة NetApp, Inc.‎، وقد تكون أسماء الشركات والمنتجات الأخرى علامات تجارية تخص مالكيها المعنيين.


موارد إضافية


تعزيز مبادرات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول: الدور الحيوي للبنية التحتية الذكية للبيانات

دراسة تمكين عمليات تحول الذكاء الاصطناعي باستخدام البنية التحتية الذكية للبيانات: التحديات وأفضل الممارسات ونتائج الأعمال لقادة الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي المتقدم – استكشاف رؤى NetApp

 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://aetoswire.com/ar/news/9052024392255

جهات الاتصال

المسؤول الإعلامي:

Kenya Hayes

NetApp

kenya.hayes@netapp.com


جهة الاتصال الخاصة بالمستثمرين:

Kris Newton

NetApp

kris.newton@netapp.com