Friday, May 24, 2024

Lenovo Group: النتائج المالية للربع الرابع والسنة بأكملها 2023/24

 


زيادة نمو Lenovo في الربع الرابع من السنة المالية 23/24 - بفضل استغلال الذكاء الاصطناعي المختلط

(BUSINESS WIRE)--أعلنت اليوم Lenovo Group (رقمها في بورصة هونج كونج: 992) (رمز إيصال الإيداع الأمريكي: LNVGY) عن نتائج الربع الرابع والسنة بأكملها للسنة المالية 2023/24. بعد استئناف النمو في الربع الثالث، سجلت المجموعة نموًا في الإيرادات السنوية في كل مجموعات الأعمال في الربع الرابع، إذ زادت إيرادات المجموعة بما يقرب من 10% سنويًا مسجلةً 13.8 مليار دولار أمريكي، وتضاعف صافي الدخل السنوي مسجلاً 248 مليون دولار أمريكي، كما وصل مزيج الإيرادات غير المعتمدة على PC إلى مستوى تاريخي من الارتفاع بنسبة 45%. على صعيد آخر، يُظهر الأداء العام للمجموعة في الربع الرابع والنصف الثاني كيف تمكنت Lenovo من اجتياز فترة الركود التي شهدتها الصناعة في السنة الماضية، واغتنام فرص النمو الهائلة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي، وزيادة الزخم الدائر في كل الأعمال. فقد بلغت إيرادات السنة المالية بأكملها 56.9 مليار دولار أمريكي، وبلغ صافي الدخل مليار دولار أمريكي. ومنذ النصف الثاني من السنة المالية، حققت شركة Lenovo نموًا في الإيرادات السنوية بواقع 6%، كما شهد صافي هامش الربح انتعاشة قوية متعافيًا من الانخفاض السنوي في النصف الأول، إذ وصل إلى مستوى ثابت في النصف الثاني.

تحتل المجموعة موقعًا رياديًا في عصر تسنح فيه فرص غير مسبوقة على صعيد الذكاء الاصطناعي بفضل مجموعة الخدمات الشاملة والمنظومة القوية والشراكات الفاعلة وقدرات الذكاء الاصطناعي الكاملة. ومنذ الإعلان عن إستراتيجية الذكاء الاصطناعي في أكتوبر 2023 في حدث Tech World السنوي، أطلقت Lenovo المجموعة الأولى من أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن قدرات الذكاء الاصطناعي المعتمدة في الأجهزة الذكية الأخرى والبنية التحتية الذكية والحلول والخدمات الذكية. هذا، وتتوقع المجموعة أن تشهد أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي - التي تم تعريفها على أنها أجهزة مجهزة ببرنامج ذكاء اصطناعي شخصي يعتمد على التفاعلات الطبيعية والحوسبة المتباينة وقاعدة المعرفة الشخصية، ناهيك عن اتصالها بمنظومة مفتوحة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى جانب عنصر حماية الخصوصية والأمن - نموًا منطلقةً من موقعها المتميز الحالي لتشغل موقعًا أفضل على مدار الأعوام الثلاثة القادمة، مما يسهم في دخول الصناعة في مرحلة تجديد جديدة. إضافةً إلى ذلك، يؤدي الذكاء الاصطناعي المختلط أيضًا إلى زيادة الطلب على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وزيادة طلب العملاء على حلول ذكاء اصطناعي وخدمات مخصصة، لا سيما استشارات الذكاء الاصطناعي وتصميمه وتفعيله وصيانته.

إن التزام Lenovo الراسخ واستثمارها الفاعل في مجال الابتكار في ظل التركيز على تقنياتها الأساسية المتمثلة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة، يساعد في تحقيق رؤيتها المتمثلة في "ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً للجميع" ومواصلة احتلال موقع ريادي في عصر الذكاء الاصطناعي. وفي السنة المالية الماضية، حققت المجموعة نسبة عالية قياسية في كل من عدد موظفي البحث والتطوير قدرها 26.2%، فضلاً عن نسبة النفقات إلى الإيرادات في مجال البحث والتطوير البالغة 3.6%.

استشرافًا للمستقبل، يحدو المجموعة تفاؤل كبير نابع من أدائها المتميز والزخم الدائر حولها في النصف الثاني من السنة المالية، ناهيك عن موقفها الإيجابي تجاه التوقعات المرصودة للسنة المقبلة حيث ستظل في موقع الريادة في مجال الذكاء الاصطناعي، على أن تواصل استثمارها في مجال الابتكار واغتنام الفرص غير المسبوقة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي المختلط، والذي يعمل بدوره على دفع عجلة النمو وزيادة الربح المستدام عبر أعمالها بأكملها.

أعلن مجلس إدارة Lenovo عن توزيع أرباح نهائية قدرها 3.8 سنتات أمريكية أو 30.0 سنت هونج كونج للسهم الواحد للسنة المالية المنتهية في 31 من مارس 2024.

تصريح الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، Yuanqing Yang:

"تظهر نتائج الربع الرابع لشركة Lenovo بوضوح أننا لم نستأنف النمو على صعيد كل أعمالنا فحسب، بل أيضًا تزايد زخم الأعمال، بفضل الفرص غير المسبوقة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي المختلط. وبالاعتماد على إستراتيجية التحول الذكي وأعوام من الاستثمار في مجال الابتكار، فقد وفرنا مجموعة كاملة من قدرات الذكاء الاصطناعي، ناهيك عن تقلدنا موقعًا رياديًا في سوق أجهزة الكمبيوتر الثورية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي. فرؤيتنا في عصر الذكاء الاصطناعي هي ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً للجميع. هذا، وبالتعويل على تميزنا على صعيد التنفيذ والابتكار المستمر والتميز التشغيلي وشراكات النظام البيئي، فنحن على ثقة بقدرتنا على تحقيق نمو مستدام وتحسين معدل الربح في السنة المقبلة."

أبرز المؤشرات المالية:

 

الربع الرابع 23/24

القيمة بالمليون دولار أمريكي

الربع الرابع 22/23

القيمة بالمليون دولار أمريكي

التغيير

 

السنة المالية 23/24

القيمة بالمليون دولار أمريكي

السنة المالية 22/23

القيمة بالمليون دولار أمريكي

التغيير

 

 

إيرادات المجموعة

13,833

12,635

9%

 

56,864

61,947

(8%)

 

الدخل قبل حسم الضرائب

309

130

137%

 

1,365

2,136

(36%)

 

صافي الدخل

(الربح العائد إلى حاملي الأسهم)

248

114

118%

 

1,011

1,608

(37%)

 

صافي الدخل

(الربح العائد إلى حاملي الأسهم– HKFRS غير المعمول بها) [1]

218

284

(23%)

 

1,038

1,878

(45%)

 

 

 

الأرباح الأساسية للسهم الواحد (القيمة بالسنت الأمريكي)

2.02

0.95

1.07

 

8.41

13.50

(5.09)

 

Solutions and Services Group (SSG): نمو وربح قويان يعززان حلول الذكاء الاصطناعي

الأداء في الربع الرابع والسنة بأكملها للسنة المالية 23/24:

  • تعززت مكانة SSG بصفتها محركًا للنمو ومساهمًا في إدرار الأرباح عن طريق تحقيق نمو في الإيرادات السنوية بنسبة تزيد عن 10 بالمائة لتصل إلى 1.8 مليار دولار أمريكي، وأرباح عالية بهامش تشغيلي يتجاوز 21%، أي نمو مضاعف في الإيرادات والهامش التشغيلي لمدة 12 ربعًا متتاليًا. وقد بلغت إيرادات السنة المالية بأكملها 7.5 مليارات دولار أمريكي، بواقع زيادة قدرها 12% سنويًا وهامش تشغيلي يقارب 21%.

  • نما مزيج إيرادات الخدمات المدارة وخدمات المشروعات والحلول بواقع خمس نقاط سنويًا، وهو ما يمثل الآن نسبة 55% من إجمالي أعمال SSG لهذا الربع.

  • حققت العروض الرائدة، مثل حلول أماكن العمل الرقمية وTruScale للسحابة المختلطة نموًا سريعًا.

الفرص المتاحة والنمو المستدام:

  • استشرافًا للمستقبل، ستواصل SSG تلبية الطلب المتزايد للعملاء، إذ ستبذل جهودًا كبيرة لتوفير حلول وخدمات تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

  • تستفيد منصة Care of One وحل المرونة السيبرانية الخدمية وأداة اتخاذ القرار Lenovo Intelligent Sustainability Solutions Advisor (LISSA) من قوة الذكاء الاصطناعي لتقديم تجارب مخصصة للموظفين وزيادة الإنتاجية وتعزيز عامل الأمان وخيارات تكنولوجيا المعلومات المستدامة.

Infrastructure Solutions Group (ISG): استعادة الزخم

الأداء في الربع الرابع والسنة بأكملها للسنة المالية 23/24:

  • استأنفت إيرادات الربع الرابع نموها، إذ تضاعف النمو بواقع 15%، مما أدى إلى زيادة إيرادات ISG لهذا الربع إلى 2.5 مليار دولار أمريكي، وهو رقم قياسي جديد للربع الرابع.

  • حققت أعمال التخزين والبرمجيات والخدمات نموًا فائقًا، مع زيادة الإيرادات المجمعة بأكثر من 50% سنويًا. فقد وصلت إيرادات الحوسبة العالية الأداء إلى مستوى قياسي.

  • على مدار السنة بأكملها، حققت ISG نموًا سنويًا في الإيرادات لثلاثة أرباع متتالية، كما حققت ثاني أعلى معدل إيرادات للسنة المالية على الإطلاق.

الفرص المتاحة والنمو المستدام:

  • من المتوقع أن تشهد خوادم الذكاء الاصطناعي نموًا بمعدل أسرع مرتين تقريبًا من سوق الخوادم الواسعة في ظل تحول السوق إلى البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

  • ستعمد ISG إلى تعزيز محفظتها وتحويل خط إنتاجها بغية اغتنام الفرص الجديدة، فضلاً عن الاستفادة من نقاط قوتها في الخوادم التقليدية والحوسبة الطرفية والتخزين والبرمجيات والخدمات بهدف تحقيق النمو واستئناف تحقيق الأرباح.

Intelligent Devices Group (IDG): نمو قوي وريادة معززة

الأداء في الربع الرابع والسنة بأكملها للسنة المالية 23/24:

  • واصلت IDG تحقيق أداء قوي، معززةً بذلك ريادتها في السوق العالمية لأجهزة الكمبيوتر بحصة سوقية قدرها 22.9%، وهو ما يؤدي إلى تقلد مكانة متميزة في السوق وأرباح رائدة في الصناعة. وقد بلغت إيرادات هذا الربع 10.5 مليارات دولار أمريكي، أما إيرادات السنة بأكملها، فقد بلغت 44.6 مليار دولار أمريكي.

  • احتلت أعمال أجهزة الكمبيوتر المرتبة الأولى في أربع مناطق جغرافية من أصل خمس، محققةً حصة سوقية عالية قياسية في أمريكا الشمالية.

  • حققت أعمال الهواتف الذكية نموًا ملحوظًا، ونموًا مضاعفًا في كل من الشحنات والإيرادات السنوية، ناهيك عن مكانة متميزة في السوق.

  • اتسم معدل أرباح IDG للسنة بأكملها بالمرونة، على الرغم من الضعف الذي شهده السوق عما كان متوقعًا في النصف الأول من السنة المالية. ولكن، استأنفت أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية نموها في النصف الثاني من السنة المالية.

الفرص المتاحة والنمو المستدام:

  • استشرافًا للمستقبل، من المتوقع أن يتعافى حجم سوق أجهزة الكمبيوتر ليصل إلى مستوياته في فترة ما قبل كوفيد، في ظل عودة الهواتف الذكية بالفعل إلى تحقيق نمو هائل مضاعف سنوي.

  • ستحقق كل أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي نموًا تدريجيًا منطلقةً من موقعها المتميز الحالي لتشغل موقعًا أفضل على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، إذ قامت شركة Lenovo على شحن المجموعة الأولى من أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، على أن يتم شحن المزيد في الأرباع القادمة، مما يؤدي إلى دخول مرحلة تجديد جديدة في سوق أجهزة الكمبيوتر.

  • جرى تعزيز الذكاء الاصطناعي بحيث يلعب دورًا فاعلاً في أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية، وإرساء جسر تعاوني سلس بين الأجهزة بالاستعانة بحل برنامج Smart Connect.

أبرز ESG المطبقة في الشركات

تتضمن الإنجازات والإعلانات والالتزامات البارزة على مدار الربع الماضي ما يلي:

  • جرى تكريم Lenovo لريادتها في مجال تغير المناخ وإشراك الموردين من منظمة CDP البيئية العالمية غير الربحية. يعد تصنيف Lenovo في الموقع الريادي هذا اعترافًا بجهودها في تنفيذ أفضل الممارسات الحالية الهادفة إلى مكافحة تغير المناخ واتخاذ خطوات استباقية فاعلة بالتعاون مع الموردين لإرساء الأساس لمستقبل أكثر استدامة.

  • لقد حصلت المجموعة أيضًا على جائزة "أفضل مبادرة لسلسلة القيمة" و"أفضل منتج غير ضار بالبيئة"، وحصلت على تقدير "إشادة كبيرة" ضمن فئة "شركة الاقتصاد الدائري الأفضل في السنة" في قمة CRN العالمية لتكنولوجيا الاستدامة.

  • في شهر فبراير، انضمت Lenovo إلى مبادرة الالتزام بالذكاء الاصطناعي المسؤول التابعة لمنظمة اليونيسكو، والتي تهيب بالشركات تطبيق إجراءات في الوقت المناسب بغية "منع أو تخفيف أو علاج" التأثير السلبي المحتمل للذكاء الاصطناعي. تضاف مبادرة الالتزام هذه إلى لجنة الذكاء الاصطناعي المسؤول الداخلية في Lenovo، وهي لجنة إدارية مسؤولة عن الأخلاقيات والشؤون القانونية والسلامة والخصوصية والمحاسبة لأي منتجات وخدمات وحلول معتمدة على الذكاء الاصطناعي.

[1] تم تعديل مقياس معايير التقارير المالية غير المعمول بها في هونج كونج (HKFRS) عن طريق استبعاد صافي تغييرات القيمة العادلة في الأصول المالية بالقيمة العادلة عبر الربح أو الخسارة وإهلاك الأصول غير الملموسة الناتجة من عمليات الدمج والاستحواذ والرسوم المتعلقة بعمليات الدمج والاستحواذ وإعادة الهيكلة والرسوم الأخرى والأرباح الناتجة من إعادة قياس التزام خيار البيع المكتوب وآثار ضريبة الدخل المترتبة، إن وجدت.

نبذة عن Lenovo

تعد Lenovo شركة تكنولوجية عالمية تبلغ إيراداتها 57 مليار دولار أمريكي، فقد احتلت المرتبة رقم 217 ضمن Fortune Global 500، ناهيك عن الخدمات المتميزة التي تقدمها لملايين العملاء يوميًا في 180 سوقًا. إضافةً إلى ذلك، تتبنى شركة Lenovo رؤية جريئة تقتضي تقديم تكنولوجيا أكثر ذكاءً للجميع معولةً في هذا الصدد على نجاحها الساحق الذي أهلها لتصبح أكبر شركة كمبيوتر في العالم بفضل مجموعة شاملة من الأجهزة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والمحسنة بالذكاء الاصطناعي (أجهزة الكمبيوتر ومحطات العمل والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية) والبنية التحتية (مركز البيانات ووحدات التخزين والحوسبة الطرفية والحوسبة العالية الأداء والبنية التحتية المحددة بالبرمجيات) والبرمجيات والحلول والخدمات. ومن هذا المنطلق، فإن استمرار شركة Lenovo في ضخ استثمارات في مجال الابتكارات الثورية سيسهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا ونجاحًا وذكاءً للجميع في كل مكان، وتجدر هنا الإشارة إلى أن شركة Lenovo مدرجة في بورصة هونج كونج تحت اسم Lenovo Group Limited (رقمها في بورصة هونج كونج: 992) (رمز إيصال الإيداع الأمريكي: LNVGY). للتعرف على المزيد، تفضل بزيارة https://www.lenovo.com، واقرأ أحدث الأخبار على StoryHub

LENOVO GROUP

الملخص المالي

للربع والسنة المنتهية في 31 من مارس 2024

(القيمة بالمليون دولار أمريكي، باستثناء بيانات السهم الواحد)

 

 

الربع الرابع
السنة المالية 23/24

الربع الرابع
السنة المالية 22/23

 

التغيير على أساس سنوي

 

 

السنة المالية 23/24

 

السنة المالية 22/23

 

التغيير على أساس سنوي

الإيرادات

 

 

13,833

12,635

9%

 

56,864

61,947

(8)%

إجمالي الربح

 

 

2,428

2,143

13%

 

9,803

10,501

(7)%

هامش إجمالي الربح

 

 

17.6%

17.0%

0.6 نقطة

 

17.2%

17.0%

0.2 نقطة

نفقات تشغيلية

 

 

(1,939)

(1,852)

5%

 

(7,797)

(7,832)

(0)%

نفقات البحث والتطوير
(مدرجة ضمن النفقات التشغيلية)

 

 

(532)

(550)

(3)%

 

(2,028)

(2,195)

(8)%

نسبة النفقات إلى الإيرادات

 

 

14.0%

14.7%

(0.7) نقطة

 

13.7%

12.6%

1.1 نقطة

الربح التشغيلي

 

 

489

291

68%

 

2,006

2,669

(25)%

صافي الدخل/ (النفقات) الأخرى غير التشغيلية

 

 

(180)

(161)

12%

 

(641)

(533)

20%

الدخل قبل حسم الضرائب

 

 

309

130

137%

 

1,365

2,136

(36)%

الضرائب

 

 

(56)

(24)

124%

 

(263)

(455)

(42)%

ربح الفترة/السنة

 

 

253

106

140%

 

1,102

1,681

(34)%

الفوائد غير المسيطرة

 

 

(5)

8

غير متوفر

 

(91)

(73)

26%

الربح العائد إلى حاملي الأسهم

 

 

248

114

118%

 

1,011

1,608

(37)%

الربح العائد إلى حاملي الأسهم – HKFRS غير المعمول بها[1]

 

 

218

284

(23)%

 

1,038

1,878

(45)%

أرباح السهم الواحد (القيمة بالسنت الأمريكي)
الأساسية
المخففة

 


2.02
1.95


0.95
0.93


1.07
1.02

 


8.41
8.05


13.50
12.74


(5.09)
(4.69)

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدةأما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



جهات الاتصال

هونج كونج – Angela Lee،‏ angelalee@lenovo.com،‏ ‎852 2516 4810
لندن – Charlotte West،‏ cwest@lenovo.com،‏ ‎44 7825 605720
Zeno Group LenovoWWcorp@zenogroup.com