Wednesday, September 26, 2018

أوّل كليّة هندسة في كندا تُسمى تيمُّناً بامرأة: رائدة الأعمال جينا كودي تقدّم هبة تاريخيّة بقيمة 15 مليون دولار أمريكي إلى جامعة كونكورديا في مونتريال

 تهدف هذه الهبة إلى تأسيس كليّة "جينا كودي للهندسة وعلوم الحاسوب" والتي ستُسهّل إمكانية الوصول إلى التعليم، وتمويل الأبحاث، وتقوم بإلهام جيل جديد 

مونتريال -الأربعاء 26 سبتمبر 2018 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير) – أصبحت جينا بارفيه كودي منذ ثلاثة عقود مضت أوّل امرأة تحصل على شهادة الدكتوراه في هندسة المباني من جامعة "كونكورديا" (ماجستير في الهندسة في العام 81 وشهادة دكتوراه في العام 89)، وها هي تصنع التاريخ اليوم عبر منح 15 مليون دولار أمريكي إلى مدرستها الأمّ. وقامت الجامعة، تقديراً لهبتها الكبيرة إلى "الحملة من أجل كونكورديا: الجيل المقبل الآن"، بتسمية كليّة الهندسة وعلوم الحاسوب في الجامعة باسم الخريجة.

وتُعدّ كليّة "جينا كودي للهندسة وعلوم الحاسوب" أوّل كليّة هندسة في كندا – وواحدة من الأوائل في العالم – تُسمّى تيمناً بامرأة.

وتعزو جينا كودي، واحدة من أفضل رواد الأعمال وهندسة المباني، جزءاً كبيراً من نجاحها إلى "كونكورديا" لأنّ الجامعة قدّمت لها منحة للالتحاق بها. وتقول جينا في هذا السياق: "وصلتُ إلى كندا في عام 1979 كطالبة شابة من إيران وبحوزتي 2000 دولار أمريكي فقط. رحّبت بي ’كونكورديا‘ وقدّمت لي الدعم الذي ساهم بتغيير حياتي. وتتوجه هبتي المخصّصة للجامعة إلى الجيل القادم، ليتمكّن عدد أكبر من الناس من تحقيق النجاح كما فعلت".

وترى جينا كودي في التعليم العالي الطريقة الفُضلى لتحقيق النجاح من قبل أيّ شخص. وتضيف: "تُعتبر الجامعة منصّة للنساء، والملوّنين، والسكّان الأصليّين، وأقليّات أخرى من أجل تحقيق أحلامهم. وهذا سبب التزامي العميق بجامعة ’كونكورديا‘ والدافع وراء تقديمي لهذه الهبة. وأتمنى أن تُسهم هديّتي بإلهام خريجين فخورين آخرين من ’كونكورديا‘ ليبادروا في دعم عدد أكبر من الطلاب، ومساعدتهم في السعي إلى تحقيق أحلامهم".

    يمكنكم مشاهدة فيديو لجينا كودي عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://youtu.be/UuCvEkfBGzE.

وستدعم هبة جينا كودي منح الدراسات العليا والمنح الجامعية على حدّ سواء، فضلاً عن دعم الأبحاث من الجيل القادم حول المدن الذكيّة. وستسمح هبتها بإنشاء ثلاثة مقاعد جديدة – في تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والصناعة 4.0 والتصنيع المتقدم. وسيذهب جزء من هبتها، والذي ستقدم "كونكورديا" مبلغاً معادلاً له، إلى صندوق خاصّ ببرامج المساواة، والتعدديّة، والإدماج.

وتتمنى جينا كودي، من خلال منح اسمها وكنيتها لكليّة الهندسة وعلوم الحاسوب، أن تتمكّن من كسر الحواجز التي تعوق النساء من امتهان الهندسة. وعلى الصعيد الوطني، ووفقاً لرابطة المهندسين الكندية، فإنّ النساء تُشكّلن ما لا يزيد عن 20 في المائة فقط من طلاب الهندسة في الجامعات. وأشارت هيئة الإحصاء الكندية إلى أنّ النساء تُشكّلن 12.8 في المائة فحسب من المهندسين العاملين.

وقال ألان شيبرد، رئيس جامعة "كونكورديا"، في هذا السياق: "تُعد جينا كودي قدوة لنا جميعنا، وشكّل كرمها لحظة فاصلة للهندسة وعلوم الحاسوب في كندا. وستتمتّع هبتها بتأثير عميق على مؤسّستنا. تُعتبر برامجنا في مجال الهندسة وعلوم الحاسوب من أقوى البرامج على صعيد كندا والعالم. وتُتيح لنا هذه الهبة الاستناد على هذه القوة المذهلة المعروفة والمُعترف بها والمحترمة بالفعل على الصعيد العالمي، لجعلها أكثر قوة من أجل الجيل المقبل".

ومن جانبنه، أضاف أمير أسيف، عميد كليّة "جينا كودي للهندسة وعلوم الحاسوب"، في محضر تعليقه على الأثر الهائل للهبة قائلاً: "نجحت كُليتنا في قطع أشواط كبيرة، وستسمح لنا هذه الهبة بالارتقاء إلى مستوى آخر؛ إذ ستؤمّن الموارد لتدريب مهندسي وقادة المستقبل في مجال علوم الحاسوب ممّن سيطوّرون الجيل المُقبل من التقنيات لما فيه خير المجتمع. ويعكس تغيير الاسم رغبتنا بتحقيق المساواة والتنوّع والإدماج مع تركيز خاصّ على التوازن بين الجنسَين. ستكون جينا قدوة مثاليّة للشابات، وتُعدّ مصدر وحي لهنّ من أجل الانضمام إلى هذه المهنة المثيرة".

تميّزت جينا كودي بصفتها مهندسة ورائدة أعمال. وشغلت منصب رئيسة مجلس الإدارة التنفيذيّة والمساهمة الرئيسيّة لشركة استشارات هندسيّة وطنية رائدة تتّخذ من تورنتو مقرّاً لها. وفي عام 2010، قامت مجلّة "بروفيت" بتسميتها ضمن قائمة أفضل 10 رائدات أعمال. قامت جينا كودي ببيع أسهمها في الشركة، وتقاعدت في العام 2016.

لمحة عن "الحملة من أجل كونكورديا: الجيل المقبل الآن"

تهدف "الحملة من أجل كونكورديا: الجيل المقبل الآن" – وهي أكبر نداء في تاريخ المؤسّسة – إلى جمع 250 مليون دولار أمريكي لدعم طموح الجامعة المتمثل في إعادة التفكير بأساليب التعليم والأبحاث في مؤسسات التعليم العالي. تمّ إطلاق "الحملة من أجل كونكورديا" في الأوّل من نوفمبر 2017، وتهدف إلى دعم الاتجاهات الاستراتيجيّة التسعة للجامعة. ووفقاً للتصنيفات الصادرة عن مجلّة "تايمز" للتعليم العالي فإنّ "كونكورديا" تتبوأ موقعها ضمن أفضل 2 في المائة من الجامعات في العالم والجامعة الثانية في أمريكا الشماليّة ضمن الجامعات التي يقلّ عمرها عن 50 عام. وستقوم "الحملة من أجل كونكورديا" بدعم جهود البحث والتعليم التي تعود بالفائدة على 48 ألف طالب في الجامعة، و7,000 من أعضاء الهيئة التدريسيّة والموظفين، وأكثر من 215 ألف خريج. يمكنكم الاطلاع على المزيد عبر الرابط الإلكتروني: www.concordia.ca/campaign.

روابط ذات صلة:

    كليّة "جينا كودي للهندسة وعلوم الحاسوب": www.concordia.ca/ginacody
    جامعة "كونكورديا": www.concordia.ca

الوسوم:

#GinaCodySchool #ThankYouGinaCody

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: /https://www.businesswire.com/news/home/20180924005425/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



Contacts

لاتصالات وسائل الإعلام:

جامعة "كونكورديا"

فيونا داوني

مستشار أوّل

علاقات عامة ونائبة المتحدث الرسمي

هاتف: +15148482424 رقم داخلي: 2518

جوال: +15145183336

البريد الإلكتروني: fiona.downey@concordia.ca

أو

جامعة "كونكورديا"

سيلفان-جاك ديجاردان

مدير الاتّصالات

التقدّم وعلاقات الخريجين

هاتف: +15148482424 رقم داخلي: 4977

جوال: 5147107819+1

البريد الإلكتروني: s-j.desjardins@concordia.ca



الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/أول-كلية-هندسة-في-كندا-تسمى-تيمنا-بامرأة-رائدة-الأعمال-جينا-كودي-تقدم-هبة-تاريخية-بقيمة-15-مليون-دولار-أمريكي-إلى-جامعة-كونكورديا-في-مونتريال/ar