Tuesday, September 25, 2018

الويبو والاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية (IFPMA) يطلقان موردًا جديدًا للبحث عن البراءات عبر الإنترنت لمساعدة وكالات الصحّة في شراء الأدوية



بيان مشترك للويبو والاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية (IFPMA)



جنيف -الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير)– تطلق الويبو بالتعاون مع قطاع صناعة الأدوية وليدة الأبحاث أداة جديدة على الإنترنت تهدف إلى مساعدة الوكالات المكلّفة بشراء الأدوية على فهم حالة البراءات العالمية للأدوية بشكل أفضل.

ومبادرة معلومات البراءات من أجل الأدوية (Pat-INFORMED) مورد فريد يقدّم فيه أصحاب البراءات معلومات عن البراءات التي تغطي الأدوية المعتمدة بواسطة قاعدة بيانات مجانية مفتوحة.

وبدأت قاعدة البيانات العامة الجديدة عملها اليوم، إلى جانب منصة ستستخدمها وكالات المشتريات لإرسال استفسارات مباشرة للشركات.

ومبادرة (Pat-INFORMED) هي شراكة بين الويبو والاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية (IFPMA)، وهو الرابطة التجارية العالمية التي تمثل قطاع صناعة الأدوية وليدة الأبحاث. وقد أتت المبادرة ثمرة للجهود التي يبذلها القطاع لإضفاء مزيد من الوضوح على معلومات البراءات المتعلقة بالأدوية. وستسهم خبرة الويبو الراسخة في تنظيم بيانات البراءات ونشرها للعموم في تسهيل الحصول على معلومات البراءات.

وتستضيف الويبو قاعدة البيانات وتوفر الموارد اللازمة لاستدامة تطويرها، ويعمل الاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية بشكل وثيق مع 20 شركة رائدة في مجال المستحضرات الصيدلانية البيولوجية وليدة الأبحاث تدعم هذه المبادرة ضمانا لنهج متسق ومنسق.

وقال المدير العام للويبو، السيد فرانسس غري: "الويبو ملتزمة بزيادة شفافية نظام البراءات وضمان عمله لما فيه نفع البشرية. ولأنّها شراكة بين القطاعين العام والخاص تركز على الوصول إلى المعلومات الرئيسية المتعلقة بالبراءات، ستسهل مبادرة (Pat-INFORMED) شراء الأدوية الهامة وبالتالي ستدعم نتائج صحية أفضل لكل الناس في جميع أنحاء العالم. وهذه الشراكات جوهرية للنجاح في مجال الصحة العامة. ويسر الويبو أن تساهم بخبرتها الواسعة في جعل الوصول إلى معلومات البراءات المعقدة أبسط وأسهل، وتتطلع إلى مزيد من التعاون مع قطاع صناعة الأدوية لضمان نجاح هذه المبادرة".

ورغم أنّ المعلومات المتعلقة بطلبات البراءات والبراءات الممنوحة تقع في نطاق الملك العام، فإنّ الأدوات التي تربط بشكل مباشر بين البراءات والأدوية الموجودة في السوق نادرة ومحدودة. ولا تتوافر هذه الأدوات إلا في بعض البلدان (مثل "الكتاب البرتقالي" في الولايات المتحدة الأمريكية) أو على قواعد بيانات خاصة يملكها الغير. وتهدف مبادرة (Pat-INFORMED) إلى سدّ هذه الفجوات وجعل البحث في البراءات أسهل وأسرع وأبسط لمجموعة أوسع من العاملين في قطاع الصحة.

وتقدّم المبادرة لوكالات المشتريات قناة اتصال لمتابعة الاستفسارات المرسلة إلى الشركات المشاركة. فقد وافقت هذه الشركات، وعددها 20 حاليا، على الدخول في مناقشات مع وكالات المشتريات الرسمية الساعية للحصول على معلومات مفصّلة عن البراءات الممنوحة لمنتجات محدّدة.

وتضمّ المبادرة حاليا معلومات عن أكثر من 14000 براءة فردية من 600 عائلة براءات و169 من الأسماء الدولية غير المسجلة الملكية للمواد الصيدلانية (INNs)، وهي أسماء فريدة معترف بها عالمياً وتستخدم لتحديد المواد الصيدلانية أو المكونات الصيدلانية النشطة في الأدوية التي تغطي مجموعة واسعة من الحالات.

ويقول السيد توماس كوني، المدير العام للاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية: "هذه المبادرة هي طريقة عملية للحد من التعقيد المحيط بالوصول إلى معلومات البراءات، وهو أمر طالب به خبراء الصحة مرارا وتكرارا. وبتسهيل وصول سلطات الصحة العامة إلى معلومات البراءات، ستساعد المبادرة السلطات على اتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن خيارات الشراء المتاحة، وهي مساهمة مهمة في الصحة العالمية". ويضيف: "كانت مهمة تجميع وتحميل أكثر من 14000 براءة وطنية فردية مهمّة شاقّة؛ ولكن بعد أن أصبحت العملية والمنصة جاهزتين، فكليّ ثقة بأنّ مواصلة توسيع نطاق قاعدة البيانات لتشمل المزيد من الأسماء الدولية غير المسجلة، تتخطّى 160 اسماً الحالية، أمر ممكن".

وقال ويسلي كريفت، مدير سلسلة الإمداد العالمية (i + solutions)، وهي منظمة غير ربحية مقرها هولندا متخصصة في إدارة سلسلة الإمدادات الطبية للبلدان النامية، بما في ذلك العديد من المستفيدين من منح الصندوق العالمي: "إن زيادة كفاءة عمليات الشراء سيسهم في انقاذ الأرواح بإيصال الأدوية للناس بسرعة أكبر". وفي معرض حديثه عن عمله، أضاف السيد كريفت: "يمكن لمبادرة (Pat-INFORMED) أن تخفّض الوقت اللازم لشراء الأدوية، للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بنسبة 30 في المائة".

وتوفّر المبادرة معلومات البراءات لأدوية الجزيئات الصغيرة في مجال الأورام؛ مثل التهاب الكبد C وأمراض القلب والأوعية الدموية وفيروس نقص المناعة البشرية والسكّري وعلاج الأمراض التنفسية؛ وكذلك أي منتج مدرج على قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ويدخل في المجالات العلاجية المذكورة. وفي المرحلة الثانية، سيتوسع نطاق المبادرة ليشمل جميع المجالات العلاجية، وسينظر في إدراج العلاجات المعقدة.

وأقيم حدث الإطلاق على هامش اجتماعات جمعيات الدول الأعضاء في الويبو لعام 2018.
عن الويبو

المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) هي المنتدى العالمي الرائد في النهوض بالسياسات والخدمات والمعلومات وأنشطة التعاون المتعلقة بالملكية الفكرية. والويبو، إذ هي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة تساعد الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 191 دولة عضوا على تطوير إطار قانوني دولي متوازن بشأن الملكية الفكرية لتلبية احتياجات المجتمع المتنامية. وتوفر خدمات في مجال الأعمال لتحصيل حقوق الملكية الفكرية في بلدان متعدّدة وتسوية المنازعات. وتنفذ برامج لتكوين الكفاءات تساعد البلدان النامية على الاستفادة من استخدام الملكية الفكرية. وتكفل نفاذا بالمجان إلى بنوك معرفية فريدة من نوعها تضم معلومات عن الملكية الفكرية.

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بقسم العلاقات مع وسائل الإعلام بالويبو:

الهاتف: 24 72 338 / 61 81 338 (22 41+)

الفاكس: 40 81 338 (22 41+)

البريد الإلكتروني: Publicinf@wipo.int
عن الاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية (IFPMA)

يمثل الاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية، شركات انتاج الأدوية وليدة الأبحاث وجمعياتها في جميع أنحاء العالم. ويجتهد العاملون في قطاع صناعة الأدوية، والبالغ عددهم مليوني عامل، لاكتشاف وتطوير وتقديم الأدوية واللقاحات التي تحسن حياة المرضى في جميع أنحاء العالم. وتربط الاتحاد، الذي يتخذ من جنيف مقرا له، بالأمم المتحدة علاقات رسمية ويسهم بخبرات قطاع صناعة الأدوية لمساعدة المجتمع الصحي العالمي في إيجاد حلول تحسّن الصحة العالمية.

صور / وسائط متعددة متوفرة على :

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=51870007&lang=en



Contacts

السيدة ساديا كاينزيغ، مديرة قسم الاتصالات في الاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية:

الهاتف: 41795134442+

البريد الإلكتروني: s.kaenzig@ifpma.org

Morgane de Pol

الهاتف: 41799621195+

البريد الإلكتروني: m.depol@ifpma.org

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/الويبو-والاتحاد-الدولي-لجمعيات-ومنتجي-الأدوية-ifpma-يطلقان-موردا-جديدا-للبحث-عن-البراءات-عبر-الإنترنت-لمساعدة-وكالات-الصحة-في-شراء-الأدوية/ar