Thursday, April 2, 2020

تقرير لرابطة جي إس إم إيه يوضح أنّ الحسابات المالية الجوالة تتخطّى حاليّاً مليار حساب حول العالم

Image not foundعالج قطاع الأموال الجوالة في عام 2019 معاملات بقيمة 2 مليار دولار أمريكي يومياً

لندن-الأربعاء 1 أبريل 2020 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): كشفت رابطة "جي إس إم إيه" اليوم عن تقريرها السنوي بعنوان "تقرير حالة القطاع حول الأموال الجوالة"، والذي قدم لمحةً عن الحالة الراهنة لقطاع الأموال الجوالة وسلط الضوء على تأثير زيادة الشمول المالي على حياة الأفراد والاقتصادات والابتكار، بخاصة في الأسواق الناشئة. ويتطرّق تقرير العام الحالي عمّا يعنيه مليار حساب مسجّل بالنسبة لقطاع الأموال الجوالة، ومستخدمي الأموال الجوالة، ومستقبل منظومة الأموال الجوالة. ويقدّم رؤية شاملة حول الاعتماد والاستعمال حول العالم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التقرير يبرز أنّ عام 2019 شكّل إنجازاً مهمّاً على صعيد قطاع الأموال الجوالة، مع أكثر من مليار حساب مسجل وحوالي مليارَي دولار من الصفقات اليوميّة. وللمرّة الأولى، شكّلت الصفقات الرقميّة غالبيّة تعاملات الأموال الجوالة، أي نسبة 57 في المائة. ويشهد القطاع تزايد الثقة لدى المستخدمين والملاءمة لاحتياجاتهم. ومن خلال 290 خدمة مباشرة في 95 دولة و372 مليون حساب ناشط، تدخل الأموال الجوالة الاتجاه السائد وتصبح المسار للإدماج المالي في غالبيّة الدول المنخفضة الدخل. وبالنسبة إلى المستهلكين، يشكّل ذلك ابتعاداً عن النقد وتوجهاً نحو المدفوعات الرقميّة – للرسوم المدرسيّة، والتجارة الإلكترونية، والتحويلات الماليّة الدوليّة، والادخارات، والديون، ومرافق دفع الاستحقاقات أول بأوّل، وغيرها.

وقال جون جيوستي، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية لدى رابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "يقوم الاتّصال بالجوال والخدمات الابتكاريّة المتزايدة مثل الأموال الجوالة ببناء مجتمعات أكثر قوّة وشموليّة. ويشكّل تخطي المليار حساب للأموال الجوالة إنجازاً كبيراً لقطاع لم يتواجد منذ أكثر من عقد من الزمن. وأصبح حاليّاً وصول عوامل الأموال الجوالة 20 مرّة أكبر من المصارف التقليدية. ولا يزال حوالي 1.7 مليار شخص مهمشين مالياً، لكن تتمتّع القوة الجماعيّة للقطاع بالقدرة على ضمان أن يصبح الجميع جزءاً من الاقتصاد الرقمي الجديد".

أكبر التوجهات في عام 2019:

يكتسب عدد متزايد من المزودين صفة الاستدامة التجارية؛
تقوم العائدات المباشرة من الأموال الجوالة بدعم الاستثمار في منتجات وخدمات ابتكاريّة، وتوسيع الشبكات، وتفويضات العوامل الصحية والمستدامة؛
يستمرّ القطاع بالاستثمار في شبكات التوزيع، مع مضاعفة عدد من منافذ العوامل ثلاث مرّات خلال الأعوام الخمس الماضية، وأصبح حاليّاً امتداد عامل الأموال الجوالة سبع مرّات أكثر من الصرافات الآليّة و20 مرة أكثر من فروع المصارف؛
وصلت رقمنة المدفوعات إلى مستويات جديدة مع الصفقات الرقميّة التي تشكّل غالبيّة تدفقات الأموال الجوالة (57 في المائة) للمرة الأولى في عام 2019 (تاريخيّاً، كانت غالبيّة الصفقات قائمة على إيداع الأموال وسحبها)؛ و
نجد قيمة داخل منظومة الأموال الجوالة أكثر من القيمة الخارجة منها – وهذا يعتبر إنجازاً آخر هو الأول من نوعه في القطاع.
ويستكشف التقرير التمكين الذي يترافق مع امتلاك حساب للأموال الجوالة، إذ يستخدم عدد أكبر من النساء الخدمات المالية وتحصل الأسر المعيشية ذات الدخل المنخفض على خدمات المرافق الأساسيّة ويتمّ الدفع إلى صغار المزارعين بسرعة وملاءمة أكبر على سبيل المثال. وفي الوقت نفسه، يختبر ملايين المهاجرين وعائلاتهم المنافع التي تغيّر الحياة والناتجة عن التحويلات الدولية الأكثر سرعة وأماناً والأقلّ تكلفة، ويتمّ تقديم المساعدة الخيريّة التقدية بشكلٍ مدروس أكثر لمن يواجهون الأزمات.

وأضاف جيوستي: "كان التنظيم الذي يتيح الخدمات المنخفضة التكلفة للأشخاص المهمشين مالياً أساسيّاً لنجاح الأموال الجوالة، وثمة ترابط واضح بين البيئة التنظيمية المحفزة والمعدل العالي لاعتماد الأموال الجوالة. وعلى الرغم من ذلك، تقوم بعض القرارات حول السياسات مثل الضرائب الخاصّة بالقطاع ومتطلبات تخزين البيانات بالضغط على القطاع وخلق مخاطر حقيقيّة على صعيد التأثيرات السلبية الطويلة الأمد على أرباح الإدماج المالي، والوصول إلى خدمات ابتكارية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. إنّنا ننتقل في الاتجاه الصحيح، ونتواجد من خلال الأدوات المناسبة على بعد خطوة من تحقيق مستقبل رقمي شامل للجميع".

يمكن الاطّلاع على "تقرير حالة القطاع حول الأموال الجوالة" لعام 2019 هنا: www.gsma.com/sotir. ويمكن الاطلاع على معلومات إضافيّة حول برنامج الأموال الجوالة من رابطة "جي إس إم إيه" عبر الرابط الإلكتروني التالي: www.gsma.com/mobilemoney.

ملاحظة للمحررين:

يستند تقرير "حالة القطاع حول الأموال الجوالة" إلى نتائج الاستبيان السنوي العالمي لاعتماد الخدمات المالية الجوالة لرابطة "جي إس إم إيه" وبيانات من متتبع انتشار الأموال الجوالة الخاص برابطة "جي إس إم إيه". ويقدّم معلومات عن أداء الأموال الجوالة من مشاركة رابطة "جي إس إم إيه" مع القطاع.

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثّل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع أكثر من 750 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 400 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تعمل الرابطة أيضاً على تنظيم فعاليات "المؤتمر العالمي للجوال" الرائدة في القطاع والتي تعقد سنوياً في برشلونة ولوس أنجلوس وشنغهاي، بالإضافة إلى سلسلة المؤتمرات الإقليمية "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي التابع لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: GSMA@.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: /https://www.businesswire.com/news/home/20200330005029/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
لاتّصالات وسائل الإعلام:

كايتلين جوساي

المكتب الصحافي لرابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/تقرير-لرابطة-جي-إس-إم-إيه-يوضح-أن-الحسابات-المالية-الجوالة-تتخطى-حاليا-مليار-حساب-حول-العالم/ar