Tuesday, December 13, 2022

تاكيدا تقدم بياناتها في الاجتماع السنوي الرابع والستين للجمعية الأمريكية لأمراض الدم (إيه إس إتش) وتؤكّد على التزامها تجاه المرضى المصابين بسرطان الدم وأمراض الدم الأخرى

 - ستعرض الشركة 15 ملخصاً برعايتها وتسعة ملخصات تعاونية في علم الأورام وأمراض الدم


- تتضمن العروض التقديمية الشفوية نتائج محدثة للمرحلة الثالثة من تجربة "أوبتيك" على عقار "آيكلوسيج" (بوناتينيب) ودراسة المرحلة 1/2 الأولى على البشر التي تقيّم عقار "موداكافوسب ألفا" (تاك-573)



 


(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TSE:4502، وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) أنها ستقدم 15 ملخصاً برعاية الشركة خلال الاجتماع السنوي الرابع والستين للجمعية الأمريكية لأمراض الدم ("إيه إس إتش") الذي ينعقد في الفترة من 10 إلى 13 ديسمبر 2022 في نيو أورلينز. وتركّز أحدث أبحاث "تاكيدا" على تحسين النتائج طويلة المدى للمرضى المصابين بأمراض الدم.


 


وستقدّم "تاكيدا" عروضاً لجلسات شفوية توضح فيها بالتفصيل النتائج المحدثة للمرحلة الثالثة من تجربة "أوبتيك" التي أجرتها على مدى ثلاثة أعوام. ومن هذا المنطلق، تسعى الشركة لتبرهن فعالية وسلامة "آيكلوسيج" (بوناتينيب) لدى المرضى المصابين بسرطان الدم النخاعي المزمن المقاوم في المرحلة المزمنة، وتقدم نتائج الدراسة 1/2 الأولى على البشر التي تقيّم عقار "موداكافوسب ألفا" (تاك-573) لدى المرضى المصابين بالأورام النخاعية المتعددة الانتاكسية أو المقاومة.


 


وقال الدكتور عوني فرج الله، رئيس الشؤون الطبية العالمية لطب الأورام بشركة "تاكيدا": "يركّز البحث الذي أجريناه مؤخراً على دراسة آليات العمل الجديدة، بالإضافة إلى تحسين العلاجات المعتمدة بهدف تحسين النتائج طويلة الأمد وفهم ومعالجة الاحتياجات غير المُلباة للمرضى المصابين بمجموعة من أمراض الدم. ونتطلع إلى مشاركة أحدث نتائج تجاربنا السريرية وبياناتنا الواقعية بهدف المساهمة في تقديم رؤية شاملة لتجربة المريض، وإجراء تحسينات جذرية في مجال الرعاية في نهاية المطاف".


 


ويُمكنكم الاطلاع على قائمة كاملة بالملخصات التي ترعاها الشركة هنا، وتتضمن بيانات عن الأورام النخاعية المتعددة، وأورام الغدد الليمفاوية، وسرطان الدم، مرض "فون ويليبراند"، وأمراض الدم.


 


يعدّ "موداكافوسب ألفا" (تاك-573) مركّباً بحثياً لم يحصل بعد على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أو وكالة الأدوية الأوروبية، أو أي سلطات تنظيمية أخرى.


 


لمحة عن أقراص "آيكلوسيج" (بوناتينيب)


"آيكلوسيج" هو مثبط كيناز يستهدف بروتين "بي سي آر- إيه بي إل 1"، وهو تيروزين كيناز شاذ يتجلى في سرطان الدم النخاعي المزمن ("سي إم إل") وابيضاض الدم الليمفاوي الحاد الذي يُعطي نتائج إيجابية لمورثة فيلادلفيا. ويُعتبر "آيكلوسيج" أحد أدوية السرطان الموجّهة المصممة باستخدام منصّة حسابية قائمة على الهيكلية، خصيصاً لمنع نشاط مورثة "بي سي آر- إيه بي إل 1" وطفراتها. ويثبّط "آيكلوسيج" مورثة "بي سي آر- إيه بي إل 1" المتأصلة، بالإضافة إلى جميع الطفرات "بي سي آر- إيه بي إل 1" الأخرى المقاومة للعلاج، بما في ذلك طفرة "تي 315 آي" الأكثر مقاومةً. تجدر الإشارة إلى أن "آيكلوسيج" حصل على الموافقة الكاملة من إدارة الغذاء والدواء في نوفمبر من العام 2016. ويُوصى باستعمال "آيكلوسيج" لعلاج المرضى البالغين المصابين بمرحلة مزمنة أو مرحلة متسارعة أو مرحلة أرومية من سرطان الدم النخاعي "سي إم إل" مع مقاومة أو عدم تحمل لما لا يقل عن اثنين من مثبطات كيناز السابقة أو ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد الذي يعطي نتائج إيجابية لفحص مورثة فيلادلفيا الذين لم يوصف لهم أي علاج آخر من مثبطات التيروزين كيناز، ولعلاج المرضى البالغين المصابين بابيضاض الدم الليمفاوي الحاد الذي يعطي نتائج إيجابية لفحص مورثة فيلادلفيا الذين يعطون نتائج إيجابية لطفرة "تي 315 آي". ونُشير إلى أنّ "آيكلوسيج" لا يوصف ولا يُنصح به لعلاج المرضى الذين تمّ تشخيص إصابتهم حديثاً بمرحلة مزمنة من سرطان الدم النخاعي.


 


معلومات هامة تتعلق بالسلامة


تحذير: حوادث انسداد الشرايين، والجلطات الدموية الوريدية، وفشل القلب، والتسمم الكبدي


يرجى مراجعة الوصفة الطبية المرفقة مع الدواء للاطلاع على التحذيرات ذات الصلة


 


انسداد الشرايين: حصلت حالات من انسداد الشرايين لدى المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام "آيكلوسيج"، بينها حالات مميتة. وتشمل حوادث انسداد الشرايين احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية، وتضيّق الأوعية الكبيرة في الدماغ، والمرض الشريانيّ المحيطيّ الحاد، والحاجة إلى إجراءات إعادة التروية العاجلة. كما تعرّض المرضى، سواء المعرّضين أو غير المعرّضين لخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، بما فيهم المرضى الذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو أقل، لهذه الحوادث. يوصى بمراقبة أي إشارة إلى حصول انسداد في الشرايين. وفي حال حدوث ذلك، يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" أو التوقف عن استخدامه وفقاً لحدة الإصابة. يوصى بمراجعة الفوائد والمخاطر قبل اتخاذ القرار بالعودة إلى استخدام "آيكلوسيج".


لوحظت حالات من الانصمام الخثاري الوريدي لدى المرضى الذين تم علاجهم باستخدام "آيكلوسيج". يوصى بمراقبة أي دليل أو إشارة على حصول خثار وريدي، وفي حال حدوث ذلك، يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" أو التوقف عن استخدامه وفقاً لحدة الإصابة.


لوحظت حالات قصور في القلب، بينها حالات أدت إلى الوفاة، لدى المرضى الذين تم علاجهم باستخدام "آيكلوسيج". يجب مراقبة الحالة منعاً لحدوث قصور في القلب ومعالجة المرضى بحسب ما هو محدد سريرياً. وفي حال حدوث ذلك، يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" أو التوقف عن استخدامه في حال تكرار حصول القصور في القلب أو تدهور الحالة.


لوحظ حصول تسمّم في الكبد وفشل الكبد والموت لدى المرضى الذين تم علاجهم باستخدام "آيكلوسيج". يوصى بمراقبة اختبارات وظائف الكبد، ويجب الانقطاع عن أو وقف استخدام "آيكلوسيج" وفقاً لحدة الحالة.


 

تحذيرات واحتياطات خاصة بالاستخدام


حوادث انسداد الشرايين: حصلت حوادث انسداد في الشرايين، بينها حالات أدت إلى الوفاة، لدى المرضى الذين تلقوا علاج "آيكلوسيج" في تجربة "أوبتيك" وتجربة "بايس"، شملت حوادث انسداد شرياني في القلب والأوعية الدموية والدماغية الوعائيّة والأوعية الدموية الطرفية. وبلغت نسبة حدوث حوادث انسداد في الشرايين في تجربة "أوبتيك" (بجرعات تراوحت بين 45 ميليجرام وأكثر من 15 ميليجرام) 14 في المائة من أصل 94 مريضاً. وعانى 6 في المائة من الإصابة بالدرجة 3 أو 4. وفي تجربة "بايس"، بلغت نسبة حصول حوادث انسداد في الشرايين 26 في المائة من أصل 449 مريضاً. وعانى 14 في المائة من الإصابة بالدرجة 3 أو 4. وحصلت حالات مميتة من حوادث انسداد الشرايين لدى 2.1 في المائة من المرضى في تجربة "أوبتيك"، ولدى 2 في المائة من المرضى في تجربة "بايس". وعانى بعض المرضى في تجربة "بايس" أيضاً من انسدادات شريانيّة متكررة أو متعددة المواقع. كما عانى المرضى المعرضون وغير المعرضين لعوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك المرضى الذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو أقل، من هذه الحوادث. وكانت عوامل الخطر الأكثر شيوعاً المترافقة مع هذه الحوادث في تجربة "بايس" هي تاريخ من ارتفاع ضغط الدم، وفرط كولسترول الدم، ومرض القلب غير الإقفاري. وفي تجارب "أوبتيك" و"بايس"، كانت حوادث الانسداد الشرياني أكثر شيوعاً مع ازدياد العمر.


 


وفي تجربة "أوبتيك"، تم استبعاد المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري غير المنضبط والمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية النشطة أو غير المنضبطة والملحوظة سريرياً. في تجربة "بايس"، تم استبعاد المرضى الذين يعانون من فرط ثلاثي غليسيريد الدم غير المنضبط والمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الملحوظة سريرياً أو النشطة خلال الأشهر الثلاثة السابقة للجرعة الأولى من "آيكلوسيج". ويجب أخذ التوقعات بتجاوز فوائد "آيكلوسيج" المخاطر الناجمة عنه في الاعتبار.


 


ويجب مراقبة أي دليل على حصول حوادث انسداد في الشرايين. في تلك الحالة، يجب تعليق استعمال الدواء، ومن ثم استئناف العلاج بـ"آيكلوسيج" بنفس الجرعة أو بجرعة أقل، أو التوقف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرار الحالة أو حدتها. وينبغي التفكير في الفوائد مقابل المخاطر قبل اتخاذ القرار باستئناف استخدام "آيكلوسيج".


 


الانصمام الخثاري الوريدي: لوحظت حالات خطيرة أو حادة من الانصمام الخثاري الوريدي لدى المرضى الذين عولجوا باستخدام "آيكلوسيج". وفي تجربة "بايس"، حصلت حوادث الانصمام الخثاري الوريدي لدى 6 في المائة من أصل 449 مريضاً، من بينها حالات خطيرة أو حادة (من الدرجة 3 أو 4) لدى 5.8 في المائة من المرضى. وشملت حالات الانصمام الخثاري الوريدي: التخثر الوريدي العميق، والانسداد الرئوي، والتهاب والوريد الخثاري السطحي، وانسداد الوريد الشبكي، وتخثر الأوردة في شبكية العين مع فقدان البصر. وكان معدل الإصابة أعلى لدى المرضى المصابين بابيضاض الدم الليمفاوي الحاد الذي يعطي نتائج إيجابية لفحص صبغيّ فيلادلفيا (9 في المائة من أصل 32 مريضاً) وبالمرحلة الأرومية من سرطان الدم النخاعي المزمن (10 في المائة من أصل 62 مريضاً). وفي تجربة "أوبتيك"، عانى مريض من أصل 94 مريضاً من الانصمام الخثاري الوريدي (انسداد الوريد الشبكي من الدرجة 1). يجب مراقبة أي إشارات على حصول انسداد الشرايين. ويجب إيقاف استعمال آيكلوسيج" أو استئنافه بنفس الجرعة أو بجرعة أقل أو التوقف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرار أو حدة الحالة.


 


قصور أو فشل القلب: حصلت حالات فشل أو قصور قلب مميتة أو خطيرة أو حادة لدى المرضى الذين تلقوا علاج "آيكلوسيج". في تجربة "بايس"، حصل فشل أو قصور القلب لدى 9 في المائة من أصل 449 مريضاً، و7 في المائة عانوا من حالة خطيرة أو حادة (من الدرجة 3 أو أعلى). وحدث فشل أو قصور القلب لدى 13 في المائة من أصل 94 مريضاً شملتهم تجربة "أوبتيك". وعانى 1.1 في المائة من حالة خطيرة أو حادة (من الدرجة 3 أو 4). في تجربة "بايس"، شملت حالات فشل أو قصور القلب الأكثر شيوعاً (2 في المائة أو أكثر) قصور القلب الاحتقاني (3.1 في المائة)، وانخفاض الكسر القذفي (2.9 في المائة)، وفشل القلب (2 في المائة). في تجربة "أوبتيك"، شملت أكثر حالات فشل أو قصور القلب المرصودة (أكثر من مريض واحد لكل حالة) تضخم البطين الأيسر (3.2 في المائة) وارتفاع الببتيد الدماغي المدرّ للصوديوم (3.2 في المائة). لذلك، لا بدّ من مراقبة المرضى لرصد العلامات أو الأعراض المتوافقة مع قصور القلب ومعالجة الحالة بحسب ما هو محدد سريرياً. ينبغي تعليق استعمال "آيكلوسيج" ومن ثم استئنافه بجرعة أقل أو التوقف عن استخدامه في حال حصول قصور القلب من جديد أو في حال تفاقم الحالة.


 


التسمّم الكبديّ: قد يسبّب دواء "آيكلوسيج" حالات من التسمّم الكبديّ، تشمل فشل الكبد والوفاة. فقد لوحظت حالات إصابة بالفشل الكبديّ المداهم المُفضي إلى الوفاة لدى ثلاثة مرضى، مع حصول الفشل الكبديّ خلال أسبوعٍ من بدء العلاج باستخدام "آيكلوسيج" لدى مريض واحد من هؤلاء المرضى. وقد حصلت الحالات المميتة بين المرضى الذين يعانون من سرطان الدماغ النخاعي المزمن في المرحلة المزمنة أو المرضى المصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحادّ الذي يعطي نتائج إيجابيّة لفحص صبغيّ فيلادلفيا ("بيه إتش + إيه إل إل"). وحصل التسمّم الكبديّ لدى 28 في المائة من أصل 94 مريضاً شملتهم تجربة "أوبتيك" ولدى 32 في المائة من أصل 449 مريضاً شملتهم تجربة "بايس". وفي تجربة "أوبتيك"، حصل التسمّم الكبديّ من الدرجة 3 أو 4 (لدى 6 في المائة من أصل 94 مريضاً) وفي تجربة "بايس" (لدى 13 في المائة من أصل 449 مريضاً). أمّا الحوادث الأكثر شيوعاً للتسمّم الكبديّ فكانت ارتفاع معدّل ناقلة أمين الألانين "إيه إل تي" وناقلة أمين الأسبارتات "إيه إس تي"، وناقلة الببتيد جاما جلوتاميل "جي جي تي"، وارتفاع معدّل البيليروبين، والفوسفاتيز القلويّة. لذلك، يُنصَح بمراقبة اختبارات وظائف الكبد مقارنةً بخطّ الأساس، ومن ثمّ إعادة الفحوصات نفسها شهريّاً على الأقلّ أو بحسب ما هو محدّد سريريّاً. يجب تعليق استعمال "آيكلوسيج" ثمّ استئنافه بجرعة أقلّ أو التوقّف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرّر الحالة أو حدّتها.


 


ارتفاع ضغط الدم: ظهرت حالات خطيرة أو حادّة من ارتفاع ضغط الدم، بما في ذلك نوبات ارتفاع ضغط الدم، لدى المرضى الذين عولجوا بـ "آيكلوسيج". وقد يحتاج المرضى تدخّلاً سريريّاً عاجلاً لمعالجة ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالارتباك أو الصداع أو ألم الصدر أو ضيق النَفَس. لذلك، لا بدّ من مراقبة ضغط الدم مقارنةً بخطّ الأساس ومعالجة ارتفاع الضغط بحسب ما هو محدّد سريريّاً. ينبغي تعليق تناول "آيكلوسيج" أو تخفيض الجرعة أو التوقّف عن استخدامه إن لم يكن ارتفاع ضغط الدم منضبطاً طبيّاً. وفي حال تفاقُم الوضع أو مقاومة ارتفاع الضغط الدم للعلاج أو عدم الاستجابة له، لا بدّ من تعليق العلاج بـ"آيكلوسيج" والنظر في احتمال الاصابة بتضيّق الشريان الكلوي.


 


التهاب البنكرياس: ظهر التهاب البنكرياس الحادّ أو الخطير لدى المرضى الذين عولجوا بـ "آيكلوسيج". وقد سُجِّل حدوث ارتفاع معدّلات الليباز والأميلاز. وفي معظم الحالات التي أدّت إلى تعديل الجرعة أو إيقاف العلاج، لوحظ انحسار في حالة التهاب البنكرياس خلال أسبوعين. ولذلك، لا بدّ من فحص معدّل مصل الليباز كلّ أسبوعين خلال الشهريْن الأوّلين ثمّ شهريّاً لاحقاً، أو بحسب ما هو محدّد سريريّاً. ويوصى بالمزيد من المراقبة لمصل الليباز لدى المرضى الذين يعانون من تاريخٍ مرضيّ في التهاب البنكرياس أو إدمان الكحول. ويجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" ومن ثمّ استئنافه بنفس الجرعة أو بجرعة أقلّ أو التوقّف عن استخدامه وفقاً لحدّة الحالات. ولا بدّ من تقييم إصابة المريض بالتهاب البنكرياس في الحالات التي يترافق فيها ارتفاع الليباز مع أعراض بطنيّة.


 


زيادة السمّيّة في المرحلة المزمنة لسرطان الدم النخاعي المزمن المشخّص حديثاً: خلال تجربة استباقيّة سريريّة أجريت عشوائيّاً على العلاج من الخطّ الأول لمرضى شُخِّصت إصابتهم حديثاً بسرطان الدم النخاعي المزمن في المرحلة المزمنة، أدّت جرعة واحدة يوميّة مقدارها 45 ملغ من "آيكلوسيج" إلى مضاعفة خطورة التفاعلات الضائرة بمعدل الضعفين مقارنةً بجرعة واحدة يوميّة قدرها 400 ملغ من الإماتينيب الأحادي العامل. أمّا الفترة الزمنيّة الوسطيّة للتعرّض للعلاج فلم تتجاوز الستة أشهر. لذلك، أوقف الاختبار حرصاً على السلامة. ولوحظت إصابتان على الأقلّ بتجلّط الدم والأوعية الدمويّة الشريانيّة والانسداد عند العلاج بـ "آيكلوسيج" بالمقارنة مع العلاج بالإماتينيب. وبالمقارنة مع المرضى المعالَجين بالإماتينيب، أظهر المرضى المعالَجون بـ "آيكلوسيج" احتمالاً أكبر للإصابة بكبت النقي، والتهاب البنكرياس، والتسمّم الكبديّ، وقصور القلب، وارتفاع ضغط الدم، والاضطرابات الجلديّة والنسيجيّة تحت الجلد. لا يوصى باستخدام "آيكلوسيج" لمعالجة المرضى الذين تمّ تشخيص إصابتهم حديثاً بسرطان النخاع الدماغي المزمن في المرحلة المزمنة.


 


الاعتلال العصبي: ظهرت الإصابات بالاعتلال العصبي الطرفي والجمجمي لدى المرضى الذين شملتهم تجربتا "أوبتيك" و"بايس". وبلغت بعض هذه الإصابات في التجربة "بايس" الدرجة 3 أو 4. لذلك، لا بدّ من مراقبة أعراض الاعتلال العصبي لدى المرضى، ومنها نقص الحسّ، وفرط الحسّ، وتشوش الحسّ، والانزعاج، والإحساس بالحرق، وألم الأعصاب أو الضعف. يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" ثمّ استئنافه بنفس الجرعة أو بجرعة أقلّ أو التوقّف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرّر الحالة أو حدّتها.


 


سمّيّة العين: تمّت ملاحظة حالات سمّيّة العين الخطيرة أو الحادّة المُفضية إلى العمى أو تَغَيُّم الرؤية لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج باستخدام "آيكلوسيج". وشملت حالات سمّيّة العين الأكثر شيوعاً بين المرضى الذين شملتهم تجربتا "أوبتيك" و"بايس" جفاف العين، وتَغَيُّم الرؤية، والألم في العين. وشملت حالات السمّيّة الشبكيّة: الضمور البقعي المرتبط بالتقدّم في السنّ، ووذمة البقعة، وانسداد الوريد الشبكي، والنزيف في شبكيّة العين، وعوائم العين الزجاجيّة. يوصى بإجراء فحوصات شاملة للعين عند بداية العلاج وتكرار الفحوصات دوريّاً خلال فترة العلاج.


 


النزيف: ظهرت إصابات بنزيف خطير منها المُفضية إلى الوفاة لدى المرضى الذين تمّت معالجتهم باستخدام "آيكلوسيج". فقد أصاب النزيف المميت المرضى الذين شملتهم تجربة "بايس"، وأصابت حالات النزيف الخطير المرضى الذين شملتهم تجربتا "أوبتيك" و"بايس". وتزايد احتمال الإصابة بنزيف خطير لدى الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي المزمن في المرحلة المتسارعة، وسرطان الدم النخاعي المزمن في المرحلة الأروميّة، ومن ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد الذي يعطي نتائج إيجابيّة لفحص صبغيّ فيلادلفيا ("بيه إتش + إيه إل إل"). وكانت حالات نزيف الجهاز الهضمي والورم الدموي تحت الجافية هي الأكثر شيوعاً من بين حالات النزيف الخطير. وتبين أنّ غالبيّة حالات النزيف حدثت مع المرضى الذين يعانون من قلّة الصفيحات من الدرجة 4. لا بدّ من مراقبة حالات النزيف ومعالجة المرضى بحسب ما هو محدّد سريريّاً. يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" ثمّ استئنافه بنفس الجرعة أو بجرعة أقلّ أو التوقّف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرّر الحالة أو حدّتها.


 


احتباس السوائل: لوحظت حالات خطيرة ومميتة من احتباس السوائل لدى المرضى الذين تمّت معالجتهم باستخدام "آيكلوسيج". في تجربة "بايس"، كانت حالة واحدة من حالات وذمة الدماغ قاتلة. وشملت الأحداث الخطيرة: تراكم السوائل حول الرئتين، وتراكم السوائل حول القلب، والوذمة الوعائيّة. لا بدّ من مراقبة حالات احتباس السوائل ومعالجة المرضى بحسب ما هو محدّد سريريّاً. يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" ثمّ استئنافه بنفس الجرعة أو بجرعة أقلّ أو التوقّف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرّر الحالة أو حدّتها.


 


عدم انتظام ضربات القلب: حصلت حالات عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك حالات اضطراب ضربات القلب البُطيْني واضطراب ضربات القلب الأُذَينيّ، لدى المرضى الذين شملتهم تجربتا "أوبتيك" و"بايس". كما تعرّض بعض المرضى للإصابة بحالات خطيرة أو حادّة (من الدرجة 3 أو 4)، ما أدّى إلى دخولهم المستشفى. لا بدّ من مراقبة ظهور علامات أو أعراض تشير إلى بطء معدّل ضربات القلب (إغماء، دوخة) أو معدّل ضربات القلب السريعة (ألم في الصدر، خفقان أو دوخة)، ومعالجة المرضى بحسب ما هو محدّد سريريّاً. يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" ثمّ استئنافه بنفس الجرعة أو بجرعة أقلّ أو التوقّف عن استخدامه وفقاً لمدى تكرّر الحالة أو حدّتها.


 


كبت نقي العظم أو السمّيّة النقوية: حصلت حالات قِلّة العَدِلاَت وقلّة الصفيحات وفقر الدم من الدرجة 3 أو 4 لدى المرضى الذين شملتهم تجربتا "أوبتيك" و"بايس". وكانت نسبة حدوث كبت النقي أكبر لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي في المرحلة المتسارعة أو المرحلة الأَروميّة، بالإضافة إلى ابيضاض الدم اللمفاوي الحادّ الذي يعطي نتائج إيجابيّة لفحص صبغيّ فيلادلفيا ("بيه إتش + إيه إل إل") مقارنةً مع المرضى الذين يعانون من المرحلة المزمنة من سرطان الدم النخاعي المزمن. يجب إجراء تحليل كامل وشامل للدم كل أسبوعين طوال الأشهر الثلاثة الأولى وثمّ مرّةً كل شهر أو كما هو محدّد سريريّاً. وفي حال بلغ تعداد العدلات أقلّ من 1x109 في اللتر الواحد أو صفائح الدم أقلّ من 50x109 في اللتر الواحد، يجب تعليق استخدام "آيكلوسيج" حتى يبلغ تعداد العدلات1.5x109  في اللتر الواحد وصفائح الدم 75x109 في اللتر الواحد على الأقلّ، ثمّ استئناف العقار بنفس الجرعة أو بجرعة أقلّ.


 


متلازمة انحلال الورم: جرى الإبلاغ عن حالات خطيرة من متلازمة انحلال الورم لدى المرضى خضعوا للعلاج باستخدام "آيكلوسيج" وشملتهم تجربتا "أوبتيك" و"بايس". يجب التأكّد من توفير الترطيب الكافي ومعالجة ارتفاع مستويات حمض اليوريك قبل بدء العلاج باستخدام "آيكلوسيج".


 


متلازمة اعتلال بيضاء الدماغ الخَلفِيّ العكوس ("آر بيه إل إس"): تم الإبلاغ عن حالات متلازمة اعتلال بيضاء الدماغ الخَلفِيّ العكوس ("آر بيه إل إس"- تعرف أيضاً باسم متلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوس "بيه آر إل إس") لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج باستخدام "آيكلوسيج". إلى جانب العلامات والأعراض العصبية، قد يحدث ارتفاع ضغط الدم. ويتم التشخيص مع نتائج داعمة في التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ. يجب تعليق استخدام علاج "آيكلوسيج" إلى أن يتم حل المشكلة. وتبقى سلامة المرضى بعد استئناف تناول "آيكلوسيج" وحل مشكلة متلازمة اعتلال بيضاء الدماغ الخَلفِيّ العكوس، غير معروفة النتائج.


 


إضعاف عملية التئام الجروح والثقب المعدي المعوي: تم تسجيل حالات ضعف في التئام الجروح لدى المرضى الذين يتلقون العلاج باستخدام "آيكلوسيج". يجب تعليق استخدام علاج "آيكلوسيج" لمدة أسبوع واحد على الأقل قبل أي جراحة انتقائية. كما يجب إيقاف العلاج لمدة أسبوعين على الأقل بعد أي جراحة كبرى حتى التئام الجروح بشكلٍ كافٍ. لم يتم إثبات سلامة استئناف استعمال "آيكلوسيج" بعد حل مضاعفات التئام الجروح. كما تمّ تسجيل انثقاب أو ناسور معدي معوي لدى المرضى الذين يتلقون "آيكلوسيج". ويجب إيقاف الدواء نهائياً لدى المرضى الذين يعانون من انثقاب في الجهاز المعدي المعوي.


 


التسمم الجنيني: استناداً إلى آلية عمله ونتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات، يمكن أن يتسبب "آيكلوسيج" بضرر للجنين عند إعطائه لنساء حوامل. ينبغي تنبيه النساء الحوامل إلى المخاطر المحتملة على الجنين. وتُنصح المرأة القادرة على الإنجاب باستخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج بـ" آيكلوسيج" ولمدة 3 أسابيع بعد الجرعة النهائية.


 


التفاعلات الضائرة


كانت التفاعلات الضائرة الأكثر شيوعاً (أكثر من 20 في المائة) الطفح الجلدي والحالات الصحية المرتبطة به، والأَلم المَفْصِلِيّ، وآلام في البطن، والصداع، والإمساك، وجفاف الجلد، وارتفاع ضغط الدم، والتعب، واحتباس السوائل والوذمة، والغثيان، والتهاب البنكرياس/ ارتفاع الليباز، والنزيف، وفقر الدم، واختلال وظائف الكبد، وحوادث انسداد الشرايين. وكانت حالات الشذوذ المخبرية الأكثر شيوعاً من الدرجة 3 أو 4 (أكثر من 20 في المائة) انخفاض عدد الصفائح الدموية وانخفاض عدد العَدلات وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.


 


للإبلاغ عن الاشتباه بأيّ تفاعلات ضائرة، يرجى الاتصال بشركة "تاكيدا" المحدودة على الرقم 18448176468 أو إدارة الغذاء والدواء على الرقم 1-800-FDA-1088 أو على الرابط الإلكتروني: www.fda.gov/medwatch.


 


التفاعلات الدوائية


 


مثبطات سيتوكروم "سي واي بيه 3 إيه" القوية: ينبغي تفادي الاستخدام المتزامن لـ"آيكلوسيج" مع مثبطات سيتوكروم القوية "سي واي بيه 3 إيه" أو تخفيض الجرعة إذا لم يكن هناك مفر من الاستخدام المتزامن.


 


محفزات سيتوكروم "سي واي بيه 3 إيه" القوية: ينبغي تفادي الاستخدام المتزامن.


 


الاستخدام لدى فئات معينة:


 


الرضاعة: تُنصح المرأة بإيقاف الرضاعة خلال الخضوع للعلاج بـ"آيكلوسيج" ولمدة 6 أيام بعد الجرعة النهائية.


 


النساء والرجال القادرون على الإنجاب: يجب التحقق من حالة الحمل لدى المرأة القادرة على الإنجاب قبل البدء باستخدام علاج "آيكلوسيج".


قد يؤدي "بوناتينيب" إلى إضعاف الخصوبة لدى المرأة وليس من المعروف ما إذا كانت هذه الآثار قابلة للزوال.


 


القصور الكبدي القائم مسبقاً: ينبغي تقليل الجرعة الأولية من "آيكلوسيج" إلى 30 ملغ التي تعطى عن طريق الفم مرة يومياً للمرضى الذين يعانون من قصور كبدي قائم مسبقاً، حيث ان هؤلاء المرضى اكثر عرضة لتفاعلات ضائرة مقارنة بالمرضى الذين لديهم وظائف طبيعية للكبد.


 


التزام "تاكيدا" بعلم الأورام


نحن في "تاكيدا أونكولوجي"، متحدون من خلال هدفنا المتمثل بعلاج السرطان. ونعمل بجد كل يوم لتحسين رعاية المرضى الذين يعانون من خيارات علاج محدودة أو غير فعالة. يتم استكمال هيكل شركتنا المرن وخبرتنا الواسعة من خلال شبكة من الشراكات التي تعزز قدراتنا في اكتشاف الأدوية المبتكرة وتطويرها وتقديمها للأشخاص المصابين بالسرطان. نحن نستند إلى عقود من الريادة في مجال علم الأورام ومجموعة من الأدوية المعتمدة في السرطانات الدموية والأورام الصلبة لتعزيز تطوير مجموعة منتجات مبتكرة تسخر إمكانات المناعة الفطرية. بصفتنا شركة مدفوعة بالابتكار وتستمد الإلهام من المرضى، نهدف إلى تقديم فئات جديدة من العلاجات المناعية التي تقدم استجابات شاملة ودائمة حتى يتمكن المزيد من المرضى من الاستفادة من الأدوية المبتكرة والحصول عليها.


 


التزام "تاكيدا" بأمراض الدم


تعدّ "تاكيدا" شركة رائدة في علاجات أمراض الدم، تتمتع بتاريخ عريق وطويل وحافظة رائدة في السوق من المنتجات الخاصة في هذا المجال، مدعومة بملفات سلامة وفعالية راسخة مع عقود من الخبرة في العالم الحقيقي. نتمتع بخبرة تفوق الـ70 عاماً في مجال قيادة الابتكار لصالح المرضى ومجموعة واسعة من 11 منتجاً لعلاج الاضطرابات النزفية المتعددة. تساهم خبرتنا الواسعة كشركة رائدة في علاج أمراض الدم بإعدادنا لتلبية احتياجات الزمن الحالي، فيما نواصل العمل لتحقيق التطورات المستقبلية في رعاية اضطرابات الدم. جنباً إلى جنب مع مجتمع أمراض الدم، نرفع سقف توقعاتنا المستقبلية،، بما في ذلك التشخيص المبكر، والحماية المبكرة والكاملة ضد النزيف، والرعاية الشخصية للمرضى.


 


لمحة عن شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية


تعتبر شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائية المحدودة شركة صيدلانية عالميّة قائمة على القيمة ومدفوعة بالبحث والتطوير. تتخذ الشركة من اليابان مقراً لها، وهي تلتزم باكتشاف وتقديم علاجات تُحدث تغييراً ملموساً في حياة المرضى استناداً إلى التزامنا تجاه المرضى وموظفينا وكوكبنا. وتركّز "تاكيدا" جهودها في إطارَي البحث والتطوير على المجالات العلاجية الأربعة التالية: علم الأورام، والأمراض النادرة، وأمراض الدم، وعلم الأعصاب، وأمراض الجهاز الهضمي. ونقوم أيضاً باستثمارات مستهدفة للبحث والتطوير في العلاجات واللقاحات المشتقة من البلازما. ونركّز على تصنيع أدوية مبتكرة للغاية تسهم في إحداث فرق في حياة الناس من خلال الارتقاء بحدود خيارات العلاج الجديدة والاستفادة من محرك البحث والتطوير التعاوني المعزز وإمكاناتنا لإنشاء سلسلة من اللقاحات القوية والمتنوعة. ويلتزم الموظفون لدى "تاكيدا" بتحسين جودة حياة المرضى ويعملون مع شركائنا في مجال الرعاية الصحية في حوالي 80 بلداً ومنطقة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://www.takeda.com.


 


إشعار هام


لأغراض هذا الإشعار، يشير تعبير "البيان الصحفي" إلى هذه الوثيقة وأي عرض تقديمي شفهي وأي جلسة أسئلة وأجوبة وأي مواد مكتوبة أو شفهيّة تناقشها أو توزّعها شركة "تاكيدا" للصناعات الدوائيّة المحدودة (المشار إليها هنا بـ"تاكيدا") فيما يتعلق بهذا البيان. لا يهدف هذا البيان (بما في ذلك أي إحاطة شفهيّة وأي سؤال وجواب يتعلق به)، ولا يشكّل جزءاً من أي عرض أو دعوة أو التماس لأي عرض لشراء، أو بطريقة أخرى الاستحواذ أو الاشتراك أو التبادل أو البيع أو بطريقة أخرى التصرف في أي أوراق ماليّة، أو التماس أي تصويت أو موافقة في أي ولاية قضائيّة. ولا يتم عرض أي أسهم أو غيرها من الأوراق الماليّة إلى العامّة من خلال هذا البيان. ولا يجوز تقديم أي أوراق ماليّة في الولايات المتحدة إلا وفق تسجيل بموجب قانون الأوراق الماليّة للولايات المتحدة لعام 1933، بصيغته المعدّلة، أو أي إعفاء منه. ويُتاح هذا البيان (مع أي معلومات إضافيّة قد تقدّم إلى المستفيد) بشرط استعماله من قبل المستفيد لأهداف إعلاميّة فحسب (وليس لتقييم أي استثمار، أو استحواذ، أو استعمال، أو أي صفقة أخرى). وقد يشكل أي فشل في الامتثال لهذه القيود انتهاكاً للقوانين المعمول بها في مجال الأوراق الماليّة.


 


إن الشركات التي تمتلك فيها "تاكيدا" استثمارات، مباشرة وغير مباشرة، هي كيانات منفصلة. وفي هذا البيان، يستخدم اسم "تاكيدا" في بعض الأحيان عند ذكر "تاكيدا" وشركاتها التابعة بشكل عام لدواعي التيسير ليس إلا. وبالشكل نفسه، تُستخدم الكلمات "نحن" و"خاصتنا" أيضاً للإشارة إلى الشركات التابعة بشكل عام أو لمن يعملون لديهم. وتُستخدم هذه التعابير أيضاً عندما لا يؤدي تحديد الشركة أو الشركات إلى أي هدف مفيد.


 


بيانات تطلعية


قد يحتوي هذا البيان الصحفي وأي مواد تم توزيعها ذات صلة بهذا البيان، على بيانات تطلعية أو قناعات أو آراء حول أعمال "تاكيدا" المستقبلية، وموقعها المستقبلي، ونتائج العمليات، بما في ذلك التقديرات والتوقعات والأهداف والخطط لشركة "تاكيدا". ومن دون الحصر، غالباً ما تتضمن البيانات التطلعية كلمات مثل "نهدف"، أو "نخطط"، أو "نعتقد"، أو "نأمل"، أو "نستمر"، أو "نتوقع"، أو "نسعى"، أو "نعتزم"، أو "نحرص"، أو "سوف"، أو "قد"، أو "يجب"، أو "سيكون"، أو "يستطيع"، أو "نتكهّن"، أو "نقدّر"، أو "نستشرف"، أو أي تعابير مشابهة، أو نسخة النفي منها. وتستند البيانات التطلعية في هذا المستند إلى تقديرات وافتراضات حول العديد من العوامل الهامة، والتي قد تؤدي إلى اختلاف النتائج الفعلية جوهرياً عن تلك التي تم التعبير عنها أو الإشارة إليها في هذه البيانات التطلعية، بما فيها: الظروف الاقتصاديّة المحيطة بالأعمال العالمية لشركة "تاكيدا"، بما في ذلك ظروف اقتصاديّة عامّة في اليابان، والولايات المتحدة الأمريكيّة؛ والضغوطات التنافسيّة والتطورات؛ والتغييرات على القوانين والتنظيمات المعمول بها؛ بما في ذلك إصلاحات الرعاية الصحية العالمية، والتحديات الكامنة في تطوير المنتجات الجديدة، بما في ذلك عدم اليقين من النجاح المحرز في التجارب السريرية وقرارات السلطات التنظيميّة والتوقيت، وعدم اليقين من النجاح التجاري للمنتجات الجديدة والحالية؛ والصعوبات أو التأخير أثناء التصنيع؛ والتقلبات في معدلات أسعار الفائدة وأسعار الصرف؛ والمطالبات أو المخاوف المرتبطة بسلامة أو فعاليّة المنتجات المسوّقة أو المنتجات المحتملة؛ وأثر الأزمات الصحية، مثل جائحة فيروس كورونا المستجد، على "تاكيدا" وعملائها ومورديها، من ضمنهم الحكومات الأجنبية في البلدان التي تعمل فيها "تاكيدا"، أو على جوانب أخرى من أعمالها، وتوقيت وأثر جهود الدمج بعد الاندماج مع الشركات المستحوذ عليها، والقدرة على تصفية الأصول التي لا تُعدّ غير جوهرية لعمليات الشركة وتوقيت أيّ من هذه العمليات، وعوامل أخرى محددة في أحدث تقرير سنوي لشركة "تاكيدا" مُقدّم ومودع وفق النموذج "20-إف" وغيرها من تقارير "تاكيدا" لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، والمتوفرة على الموقع الإلكتروني لشركة "تاكيدا": https://www.takeda.com/investors/sec-filings/ أو على الموقع الالكتروني التالي: www.sec.gov. ولا تتحمّل "تاكيدا" موجب تحديث أيّة بيانات تطلعيّة موجودة في هذا المستند أو أيّة بيانات تطلعيّة قد تنتج عنه، باستثناء ما يتطلّبه القانون أو قواعد البورصة. ولا يشكّل الأداء السابق مؤشراً لنتائج مستقبليّة، وقد لا تقوم نتائج "تاكيدا" في هذا المستند بتحديد أو تقدير أو توقّع أو تنبؤ النتائج المستقبليّة من "تاكيدا".


 


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير"businesswire.com) ) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20221209005038/en/


 


إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://aetoswire.com/ar/news/1212202229030

جهات الاتصال

لاتصالات وسائل الإعلام:


وسائل الإعلام اليابانية


جون سايتو


البريد الالكتروني: jun.saito@takeda.com


هاتف: +81(0)332782325


أو


وسائل الإعلام خارج اليابان


إيمي جروبو


البريد الالكتروني: emy.gruppo@takeda.com


هاتف: 16674442252+