Monday, September 30, 2019

التعنّت في عدم استعمال المؤشرات الضوئيّة على طرقات الإمارات العربيّة المتحدة كمقوّم رئيسي للسبب الأوّل للوفيّات على الطرقات

Thomas Edelmann, Founder & Managing Director of RoadSafeyUAE (Photo: AETOSWire)

• يحدث حوالي نصف تغييرات المسارات والانعطافات من دون إشارات ضوئيّة

• تبلغ الغرامات 200 درهم إماراتي/ 3 نقاط في أبو ظبي و400 درهم إماراتي في دبي

• يشمل عدم استعمال الإشارات جميع أنواع الطرقات، والمركبات الخاصّة، والمركبات التجاريّة مثل سيارات الأجرة وسيارات الليموزين

• المقوّم الرئيسي للسبب الأوّل للوفيّات، أي التغيير المفاجئ للمسار

دبي، الإمارات العربيّة المتحدة-الأحد 29 سبتمبر 2019 [ ايتوس واير ]

Image not found
يشكّل التعنّت في عدم استعمال المؤشرات الضوئيّة مصدر ضرر يوميّ على طرقات الإمارات العربيّة المتحدة. وبغضّ النظر عن قيام السائقين بتغيير المسارات، أو دخول الطرقات السريعة، أو الخروج من الطرقات السريعة، أو الانعطاف على مفترقات الطرق، أو التقاطعات الرباعيّة الاتّجاهات، أو الخروج من المدوار، غالباً ما يحدث ذلك من دون استعمال الإشارات الضوئيّة. ولا تشكّل الغرامات بقيمة 200 درهم إماراتي في أبو ظبي (3 نقاط سوداء) و400 درهم إماراتي في دبي رادعاً.

وفي دراسة غير تمثيليّة ’خلف العجلة‘ أجرتها RoadSafetyUAE، وانطلاقاً من أكثر من 5 آلاف مناورة على طرقات الإمارات العربيّة المتحدة بين فبراير ويونيو 2019، في 47 في المائة من الحالات، لم يتمّ استعمال الإشارات الضوئيّة. ويشمل عدم الاستعمال جميع أنواع الطرقات، بالإضافة إلى المركبات الخاصّة والتجاريّة مثل سيّارات الأجرة وسيّارات الليموزين. يصعب فهم لماذا غالباً ما يخالف السائقون التجاريّون القانون ويعرّضون ركابهم للخطر عبر عدم تحقيق هذا العمل السهل لسلامة الطرقات، خاصّةً عندما ينقلون الركاب! ونشجع مشغلي الأساطيل على تدريب سائقيهم وإشراكهم من أجل جعلهم قدوة للتصرّف المناسب. وسيؤثر ذلك بسائقي السيّارات الخاصّة وبالتالي تحسين استعمال المؤشرات الضوئيّة بشكلٍ إجمالي.

وقال توماس إيدلمان، المدير الإداري لمنصة RoadSafetyUAE، في هذا السياق: "كما هو الحال دائماً في مجال سلامة الطرقات، يُترك الأمر لنا – نحن السائقين – أن نكون قدوة وأن نظهر اهتمامنا تجاه أنفسنا والجميع حولنا. يتمحور القانون حول استعمال الإشارات الضوئيّة، فلنشغلها! كان مثيراً للاهتمام أن نلاحظ في دراستنا ’خلف العجلة‘ أنّ استعمال الإشارات الضوئيّة يبدو كأنّه ’معدي‘! ويعني ذلك أنّه في حال لم تستعمل مركبة واحدة الإشارات الضوئيّة، ترى فجأةً الكثير من المركبات الأخرى تتوقّف عن استعمال الإشارات الضوئيّة، ما يشجع كثيراً ويثبت صحة القول بأنّنا يجب أن نشكلّ القدوة!".

لا يشكّل عدم استعمال الإشارات الضوئيّة مصدر ضرر وعلامة عن العادات السيّئة على الطريق والسلوك غير المهذب فحسب، بل يكون أيضاً خطيراً عندما لا يشير السائقون إلى الآخرين عن اتّجاه تحرّكهم. ويُعدّ عدم استعمال الإشارات الضوئيّة مقوّماً أساسياً للتغيير المفاجئ للمسار/ الانحراف عن المسار الذي كان السبب الرئيسي للوفاة في الإمارات العربية المتحدة في عام 2018، حيث تسبب بمقتل 59 شخصاً وسبّب إصابات خطيرة بلغ عددها 495، بحسب ما كشفت بيانات رسميّة تمّ نشرها مسبقاً.

نصائح وحيل للاستعمال المناسب للإشارات الضوئيّة:

تذكروا أنّ عدم استعمال الإشارات الضوئيّة هو مقوّم رئيسي لسبب الوفاة الأوّل على طرقاتنا!
يُعدّ استعمال الإشارات الضوئيّة قاعدة أساسيّة لسلامة الطرقات (يؤدي عدم استعمالها إلى غرامات ونقاط سوداء!)
يبيّن استعمال الإشارات الضوئيّة عن لياقة عالية – إنّ استعمال الإشارة لتحديد مسار اتجاهكم هو من قواعد السلوك الأساسيّة!
احموا أنفسكم، وركابكم، والآخرين!
اجعلوا استعمال الإشارات الضوئيّة عادة دائمة.
شغلوا إشاراتكم الضوئيّة قبل بضعة ثواني من تحرّككم، لإطلاع الآخرين على اتّجاهكم.
انظروا أمامكم وحولكم – انظروا عبر المرايا – وشغلوا الإشارات قبل التحرّك – والتفتوا خلفكم من جهة اليسار – ثمّ تحرّكوا!
عندما ترون شخصاً آخر قام بتشغيل الإشارات الضوئيّة، تصرفوا بتهذيب ومراعاة واسمحوا له بالتحرّك.
شغلوا الإشارات الضوئيّة دائماً عند:
تغيير المسارات
الانعطاف أو الخروج/ دخول الطرقات السريعة
الخروج من المدوار
الخروج من موقف السيارات
ملاحظة للمحرّر: يمكن إيجاد بحث مقتبس عن 5,121 مناورة هنا:

http://www.roadsafetyuae.com/assets/uploads/2019/09/Indicator-Research-Use-and-Non-Use.xlsx

لمحة عن منصة RoadSafetyUAE

تتمثّل رؤية RoadSafetyUAE في المساهمة في خفض عدد الوفيات والإصابات والحوادث المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة. بينما تتجسد رسالتها في رفع مستوى الوعي لدى مستخدمي الطريق في الإمارات العربية المتحدة لممارسة السلوك الملائم على الطرق على أساسٍ مستدامٍ وعلى أعلى مستويات التواصل. وتعمل منصة RoadSafetyUAE الحائزة على جوائز مع الأطراف المعنية من مستخدمي الطُرق، والجهات الحكومية، والإعلام، وشركاء يتمتّعون بوعي حيال المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتُقدّم في قائمة "نصائح وحيل"، والتي نعتبرها أساس المحتوى التوعوي على منصتنا، أكثر من 60 موضوعاً مرتبطاً بالسلامة المرورية وتتعلق بدولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص. ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني التالي: /http://www.roadsafetyuae.com.

Contacts
RoadSafetyUAE

توماس إيدلمان، المؤسّس والمدير الإداري،

هاتف: +971505519216

البريد الإلكتروني: Thomas@RoadSafetyUAE.com

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/التعنت-في-عدم-استعمال-المؤشرات-الضوئية-على-طرقات-الإمارات-العربية-المتحدة-كمقوم-رئيسي-للسبب-الأول-للوفيات-على-الطرقات/ar