Thursday, November 7, 2019

باناسونيك وشركة إنستيتوت أوف مايكروكيميكال تكنولوجي المحدودة تشتركان في تطوير تكنولوجيا الإنتاج الضخم لأجهزة الموائع الدقيقة عن طريق قولبة الزجاج الأولى من نوعها في القطاع 1*

Microfluidic device technology (Graphic: Business Wire)أوساكا، اليابان وكاواساكي، اليابان-الخميس 7 نوفمبر 2019 [ ايتوس واير ]
(بزنيس واير): اشتركت كل من شركة "باناسونيك" (المشار إليها في ما يلي بـ "باناسونيك") وشركة "إنستيتوت أوف مايكروكيميكال تكنولوجي" المحدودة (المشار إليها في ما يلي بـ "آي إم تي") في تطوير تكنولوجيا لإنتاج أجهزة الموائع الدقيقة *2 بكميات ضخمة باستخدام قولبة الزجاج. وبالمقارنة مع الطريقة التقليدية للحفر على الزجاج، توفر هذه التقنية إنتاجاً ضخماً منخفض التكلفة (حوالي 1/10) وعالي الدقة (حوالي 10 أضعاف). ويمكن تطبيق هذه الأجهزة على عمليات الاستشعار والتحليل في التطبيقات الطبية، والبيولوجية، والبيئية (جودة الماء والهواء)، وما إلى ذلك. وستبدأ الشركتان بقبول طلبات النماذج الأولية اعتباراً من السنة المالية 2019، وتخططان لبدء الإنتاج الضخم اعتباراً من السنة المالية 2020. وستقوم "باناسونيك" و"آي إم تي" بتقديم هذا الجهاز وعرضه خلال الاجتماع الـ 40 لجمعية الكيمياء والأنظمة متناهية الصغر (" كيميناس" في دورته الـ 40) الذي يقام في فندق "آكت سيتي هاماماتسو" في مدينة هاماماتسو في محافظة شيزوكا باليابان من 19 ولغاية 21 نوفمبر.
[التأثير]
لم يتم استخدام أجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية التقليدية على نطاق واسع، وذلك بسبب التكلفة العالية والدقة المنخفضة. وقد حقق هذا التطور إنتاجاً ضخماً وانخفاضاً في تكلفة أجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية من خلال الجمع بين تقنية تصميم جهاز الموائع الدقيقة من "آي إم تي" وتقنية قولبة الزجاج من "باناسونيك". ونتيجة لذلك، يصبح استخدام أجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية لمرة واحدة ممكناً. بالإضافة إلى ذلك، فمن السهل دمج الجهاز كجزء من المعدات والأنظمة من خلال تحقيق الدقة العالية.
[التطبيق]
من خلال الاستفادة من المقاومة البيئية والكيميائية لأجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية، يمكن تطبيقها في مجالات الاستشعار البيئي، واختبارات الدم، والمعدات الصيدلانية كأجهزة كشف يمكن استخدامها لمرة واحدة للتحليل والاختبار في البيئات الخارجية والقاسية.
[الخصائص]
يتمتع جهاز الموائع الدقيقة الذي تم تطويره حديثاً بالميزات التالية:
  1. قطر يصل حجمه إلى 50 ملم
  2. طاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من 10 آلاف جهاز في الشهر
  3. عملية تصنيع مع دقة في الشكل تبلغ حوالي ميكرومتر واحد
[التكنولوجيا]
تُفِّذ هذا التطور بفضل التقنيات التالية:
  1. تحسين تقنية التصميم والواجهات لجهاز الموائع الدقيقة لتلائم قولبة الزجاج
  2. تقنية معالجة القوالب ذات البنية الدقيقة لمواد ذات صلابة أعلى وتقنية قولبة الزجاج ذات البنية الدقيقة للتحويل بدقة إلى زجاج.
  3. تقنية الربط الحراري لربط صفيحة زجاجية مسطحة بصفيحة أخرى ذات بنى دقيقة.
ملاحظات:
*1: اعتباراً من 6 نوفمبر 2019، دراسة استقصائية أجرتها شركة "باناسونيك"
*2: جهاز يمكنه إجراء عمليات كيميائية مختلفة (خلط، تفاعل، استخلاص، تركيب، كشف) في مسار
تدفق دقيق بكمية صغيرة وكفاءة عالية من خلال جعل السائل يتدفق عبر مجرى يبلغ عرضه وعمقه عدة مئات من الميكرومترات.
[الخلفية]
يُنتج جهاز الموائع الدقيقة العام المصنوع من الزجاج والذي يستخدم في تقنية الموائع الدقيقة [1] بصفة رئيسية باستخدام تقنيات الحفر. بعد رسم نمط مسار التدفق باستخدام الليثوغرافية الضوئية، يتم تشكيل مسار تدفق الزجاج بواسطة الحفر ويتم ربط الغطاء الزجاجي مع الفتحة التي تم ثقبها بالآلة. ومنذ نشأة هذا المجال، قدمت "آي إم تي" منتجات رفيعة المستوى بصفتها رائدة في مجال تخطيط وتصميم وتصنيع أجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية. إلا أنه وعلاوةً على المهارة المطلوبة للتصنيع اليدوي، فقد استغرقت عملية التصنيع أشهراً عدة. ولهذا السبب، أصبح وقت تصنيع كل قطعة وتكلفتها يشكلان عقبة في هذا السياق، ولم يتحقّق التعميم والتركيب الصناعي، وكان الاستخدام مقتصراً إلى حد كبير على التطبيقات البحثية الأساسية.
ومن ناحية أخرى، قامت "باناسونيك" بتطوير وتصنيع تكنولوجيا قولبة الزجاج [2] منذ الثمانينيات، ما ساهم في تسويق أعلى مستوى من الأجهزة البصرية في العالم. ويتم استخدامها في العدسات للأجهزة البصرية المختلفة مثل الكاميرات الرقمية الثابتة.
ومن خلال الجمع بين تقنية قولبة الزجاج من "باناسونيك" وتقنية التصميم من شركة "آي إم تي"، أصبح من الممكن تطوير تقنية المعالجة الآلية لقوالب البنى الدقيقة، وتقنية القولبة، وتقنية الربط الملائمة لإنتاج كميات ضخمة من أجهزة الموائع الدقيقة باستخدام تقنية قولبة الزجاج. نجحت الشركتان في تطوير تكنولوجيا الإنتاج الضخم لأجهزة الموائع الدقيقة. ونتيجة لذلك، بات ممكناً خفض التكلفة إلى حوالي 1/10 مقارنة بطريقة التصنيع التقليدية، وتزويد أجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية بدقة أفضل 10 مرات أو أكثر في أقل من نصف وقت التسليم.
[التطبيق العملي]
من خلال تطوير تقنية الإنتاج الضخم لأجهزة الموائع الدقيقة [3] باستخدام تقنية قولبة الزجاج هذه، تستخدَم أجهزة الموائع الدقيقة الزجاجية على نطاق واسع كأجهزة كشف تستعمَل لمرة واحدة للتحليل والاختبار في البيئات الخارجية والقاسية ولمعدات فحص الدم.
[شرح المصطلحات]
[1] تقنية جهاز الموائع الدقيقة
تجمع هذه التقنية بين العمليات الكيميائية مثل الخلط، والتفاعل، والفصل، والاستخلاص، والتركيب، والكشف في قناة تدفق يتراوح حجمها بين عدة عشرات إلى عدة مئات من الميكرومترات مصنوعة فوق ركيزة (جهاز الموائع الدقيقة) يبلغ قياسها عدة سنتيمترات مربعة. وعن طريق دمج العمليات الكيميائية التي أجريت في المختبرات والمصانع في المناطق الدقيقة لأجهزة الموائع الدقيقة بلا قيود، يصبح من الممكن استخدام الطاقة والحيز بكفاءة أكبر، ومن المتوقع أن تساهم إلى حد كبير في تطور التكنولوجيا الكيميائية في المستقبل. تأسست تقنية دمج العملية الكيميائية هذه (تقنية الموائع الدقيقة) في الحيز الدقيق نتيجة للبحث والتطوير الخاص بمشروع "كيتاموري للكيمياء المتكاملة". تم تنفيذ المشروع في مختبر كيتاموري الكائن في قسم الكيمياء التطبيقيةب كلية الهندسة في جامعة طوكيو، وأكاديمية كاناغاوا للعلوم والتكنولوجيا (التي تعرف حالياً باسم معهد كاناجاوا للعلوم والتكنولوجيا الصناعية).
[2] تقنية قولبة الزجاج (تقنية تشكيل القوالب بالآلات، تقنية الطلاء لحماية القالب، تقنية القولبة)
[3] أمثلة تطبيقية لأجهزة الموائع الدقيقة باستخدام تقنية قولبة الزجاج
لمحة عن شركة "باناسونيك"
تعد "باناسونيك" شركة رائدة عالميّاً في مجال تطوير تقنيات وحلول إلكترونية متنوّعة للعملاء في قطاعات الإلكترونيات الاستهلاكية، وقطاع الأجهزة المنزلية، المركبات والأعمال المباشرة بين الشركات. وقد توسّعت الشركة، التي احتفلت في العام 2018 بالذكرى المائة على تأسيسها، على الصعيد العالمي، وتقوم حالياً بتشغيل 582 شركة فرعية و87 شركة تابعة في أنحاء العالم، وقد سجّلت صافي مبيعات إجمالية بقيمة 8.003 تريليون ين للسنة  المنتهية في 31 مارس 2019. وتستخدم الشركة، الملتزمة بتحقيق قيمة جديدة عبر الابتكار في خطوط إنتاج تجزيئية، تقنياتها من أجل خلق حياة أفضل وعالم أفضل لعملائها. للمزيد من المعلومات حول "باناسونيك"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://www.panasonic.com/global
لمحة عن شركة "إنستيتيوت أوف مايكروكيميكال تكنولوجي"
تعتبر "آي إم تي" شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الرقاقات الميكروكيميائية (الموائع الدقيقة) وتأسست في عام 2001 كشركة مشتركة بين جامعة طوكيو ومعهد كاناجاوا للعلوم والتكنولوجيا الصناعية (المعروف سابقاً باسم أكاديمية كاناغاوا للعلوم والتكنولوجيا).
تقوم "آي إم تي" بتصنيع وبيع الرقاقات الميكروكيميائية ومعداتها الطرفية وأجهزة النظام الخاصة بها .
إسم الشركة: شركة "إنستيتيوت أوف مايكروكيميكال تكنولوجي" ("آي إم تي")
رأس المال: 100 مليون ين ياباني
تاريخ تأسيسها: 1 مايو 2001
العنوان: "إيه-19" إيربيك، 7-7 شينكاواساكي، سايواي، كاواساكي، كاناجاوا 212-0032 اليابان
الهاتف: +81442019889 فاكس: +81442019890
الموقع الإلكتروني: /https://www.i-mt.co.jp/en
روابط ذات صلة
الأجهزة والحلول الصناعية- شركة "باناسونيك"
يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: /https://www.businesswire.com/news/home/20191105006302/en
إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
Panasonic
Innovation Strategy Office
Technology Public Relations Section

crdpress@ml.jp.panasonic.com
[Inquiries for prototypes]
Institute of Microchemical Technology Co., Ltd.
Email:info@i-mt.co.jp Tel: +81-44-201-9889