Friday, January 31, 2020

باناسونيك تطوّر تقنية بلو دبليو بي سي لإحداث ثورة في تطبيقات الليزر المباشر ثنائي الصمام دي دي إل في عمليات التصنيع الدقيق

 تتيح هذه التقنية شعاع ليزر عالي الطاقة بأطوال موجية قصيرة للتصنيع الدقيق بشعاعات عالية الجودة

أوساكا، اليابان-الخميس 30 يناير 2020 [ ايتوس واير ]

 (بزنيس واير): أعلنت شركة "باناسونيك" في الـ 29  من يناير 2020 نجاحها في عرض الليزر الأزرق الأعلى سطوعاً في العالم. وتحقق ذلك باستخدام تقنية الجمع بين الشعاعات ذات الأطوال الموجية المختلفة ("دليو بي سي")[1]  على ليزر مباشر ثنائي الصمام ("دي دي إل") لإنتاج شعاع عالي الجودة[2]. وبفضل هذه التقنية، يتم تمكين زيادة الطاقة المخرجة مع الحفاظ على جودة الشعاع ببساطة عن طريق زيادة أعداد مصادر الليزر. ويفتح هذا العرض الباب أمام زيادة قوة الليزر التي يمكن أن تتجاوز ضعف قوة أنظمة الليزر الأزرق التقليدي. وسوف تساهم هذه التقنية في عمليات التصنيع الدقيق الناشئة، والتي يُتوقع أن ينمو الطلب عليها في التطبيقات الصناعية، مثل صناعة السيارات.

هذا وتتجه صناعة السيارات نحو "العمل بالطاقة الكهربائية" و"الأحجام المصّغرة" مقرونةً بـ "صلابة عالية" و"إنتاجية" و"مرونة في التصميم". ومن هذا المنطلق، ثمة ترقب متزايد لأجهزة الليزر الخصصة للتصنيع الدقيق القادرة على التعامل مع أنواع مختلفة من المواد مثل النحاس والذهب والبلاستيك. وعلى وجه الخصوص، يرتفع الطلب على الليزر الأزرق المتسم بفعالية عالية في الامتصاص البصري في مجال تصنيع النحاس لمحركات وبطاريات السيارات. كما تتطلب المعالجة عالية الإنتاجية مصدراً لشعاع الليزر يتميز بطاقة ناتجة عالية وشعاع عالي الجودة.

ومن أجل الوصول إلى مثل هذا المصدر، بدأت شركة "باناسونيك" في عام 2013 بالتعاون مع شركة "تيرا ديود" ("تي دي آي")، التي تتخذ من ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية مقراً رئيسياً لها، وتقوم منذ ذلك الحين بتطوير تقنية "دبليو بي سي" القادرة على جمع أطوال موجية متعددة ومختلفة في شعاع واحد مدمج. وخلال عام 2014، أصدرت باناسونيك "لابريس"؛ وهو نظام روبوت للّحام بواسطة الليزر مجّهز بليزر "دي دي إل" بالأشعة تحت الحمراء يعتبر الأول من نوعه في العالم، وذلك باستخدام تقنية "دبليو بي سي"*1. وفي عام 2017، استحوذت "باناسونيك" على شركة "تيرا ديود" كشركة فرعية مملوكة لها بالكامل*2، وبدأت العمل على تطوير وتحسين إنتاج الطاقة باستخدام تقنية "دبليو بي سي"، فضلاً عن تقصير طول الموجات.

هذا وتم تحسين الطاقة المخرَجة للّيزر الأزرق ذي الشعاع عالي الجودة (نطاق طول الموجات = 400 - 450 نانومتر) من خلال الجمع بين أكثر من 100 باعث من عدة قضبان ليزر ثنائي الصمام [3] باستخدام تقنية "دبليو بي سي".

وتجمع هذه التقنية بين الشعاعات الصادرة من بواعث متعددة ذات أطوال موجية مختلفة والساقطة على محزّزة إنعراج بزوايا مقابلة لكل طول من أطوال الموجات. ويتشكّل المرنان عندها بين المرآة المشتركة الشفافة جزئيًا وكل واجهة من واجهات حافة البواعث. ونتيجة لذلك، حقق الشعاع الناتج 135 واط مع جودة شعاع عالية من حاصل معايير الشعاع "بي بيه بيه"  قدرها 1.5 ميليمتر ・ ميليراديان[4] .

وستعمل "باناسونيك" في المراحل المقبلة على تطوير نظام معالجة مجّهز بمصدر شعاع الليزر هذا، فضلاً عن أمثَلَة عملية المعالجة بالليزر.

هذا وتقدّم "باناسونيك" عروضات توضيحية ومحاضرات حول إنجازها التقني في معرض "فوتونيكس ويست 2020" الذي سيقام في سان فرانسيسكو في الفترة ما بين 1 و6 فبراير 2020 *3.

ويشمل البحث والتطوير بيانات مستمدة من مشروع حمل عنوان "تطوير المعالجة المتقدمة بالليزر باستخدام الذكاء القائم على تقنيات الليزر عالية السطوع والكفاءة (مشروع ’تي إيه سي إم آي‘)" - بتكليف من منظمة الطاقة الجديدة وتطوير التقنيات الصناعية ("نيدو") في اليابان.

[التطبيقات] المعالجة بالليزر (اللحام، والقطع، وغيرها)

[براءات الاختراع] مجموع 571 براءة اختراع محلية ودولية (بما في ذلك الطلبات قيد النظر)

ملاحظات:

*1: مواضيع خاصة بشركة "باناسونيك"

15 أبريل 2014: "باناسونيك" أطلقت نظام روبوت للحام بالليزر "لابريس" - مجّهز بليزر مباشر ثنائي الصمام عالي الطاقة هو الأول من نوعه في العالم

https://news.panasonic.com/jp/topics/2014/38440.html (باللغة اليابانية)

*2: بيان صحفي صادر عن شركة "باناسونيك"

6 يناير 2017: "باناسونيك" تستحوذ على جميع أسهم شركة "تيرا ديود" الناشئة المتخصصة في الليزر الصناعي والتي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً رئيسياً لها

https://news.panasonic.com/global/press/data/2017/01/en170106-3/en170106-3.html

*3: معرض "فوتونيكس ويست 2020"، سان فرانسيسكو، من 1 إلى 6 فبراير 2020.

قائمة المصطلحات

[1] تقنية الجمع بين شعاعات ذات أطوال موجية مختلفة ("دبليو بي سي"): هي التقنية التي تجمع بين شعاعات بأطوال موجية مختلفة تنبعث من مختلف أجهزة الليزر "دي دي إل" ثنائية الصمام على محززة إنعراج.

[2] جودة الشعاع: هو المؤشر الذي يشير إلى مدى سهولة الجمع بين الشعاعات. يتميز الشعاع عالي الجودة بقطر أصغر وميزة تسديد عالية.

[3] قضيب الصمام الثنائي: قضيب ليزر يحتوي على خطوط انبعاث متعددة (بواعث) في تكوينٍ مصفوفيّ على شريحة واحدة من أشباه الموصلات.

[4] "بي بيه بيه" (حاصل معايير الشعاع): يُعرَّف على أنه حاصل نصف قطر r0 لوسط الشعاع عند موضع التركيز مضروبًا بنصف قيمة ونصف عرض θ زاوية انحراف الشعاع؛ "بي بيه بيه"= r0xθ. وتقاس بـوحدة [ميليمتر ・ميلي راديان]. كلّما صغرت قيمة "بي بي بيه" ، كانت جودة الشعاع عالية.

لمحة عن شركة "باناسونيك"

تعدّ "باناسونيك" شركة رائدة عالميّاً في مجال تطوير تقنيات وحلول إلكترونية متنوّعة للعملاء في قطاعات الإلكترونيات الاستهلاكية، والحلول المنزلية، وحلول المركبات والأعمال المباشرة بين الشركات. وقد توسّعت الشركة، احتفلت الشركة في العام 2018 بالذكرى المائة لتأسيسها، وقد توسعت عالمياً  حيثتقوم حالياً بتشغيل 582 شركة فرعية و87 شركة تابعة في أنحاء العالم، وسجّلت صافي مبيعات إجمالية بقيمة 8.003 تريليون ين للسنة المنتهية في 31 مارس 2019. وتستخدم الشركة الملتزمة بتحقيق قيمة جديدة عبر الابتكار في خطوط إنتاج تجزيئية تقنياتها من أجل خلق حياة أفضل وعالم أفضل لعملائها.  للمزيد من المعلومات حول "باناسونيك"، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://www.panasonic.com/global.

المصدر: https://news.panasonic.com/global/press/data/2020/01/en200129-2/en200129-2.html

روابط ذات صلة:

الحلول والأجهزة الصناعية - "باناسونيك"

https://industrial.panasonic.com/ww

شركة "تيرا ديود"

https://www.teradiode.com/

يتضمن هذا البيان الصحفي وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20200128005907/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

Manufacturing Innovation Division
Promotion & Engineering Planning Department
Panasonic Corporation
Email: midpress@ml.jp.panasonic.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/باناسونيك-تطور-تقنية-بلو-دبليو-بي-سي-لإحداث-ثورة-في-تطبيقات-الليزر-المباشر-ثنائي-الصمام-دي-دي-إل-في-عمليات-التصنيع-الدقيق/ar