Saturday, February 1, 2020

93 في المائة من المعاملات عبر الجوال حُجبت باعتبارها احتيالية في عام 2019، وفقاً لتقرير جديد عن الاحتيال في إعلانات الجوال صادر عن أبستريم

"The first-ever Mobile Ad Fraud report" powered by Secure-D, Upstream's anti-fraud platform. (Graphic: Business Wire)98،000 تطبيق خبيث يعمل بنظام "أندرويد" و43 مليون جهاز تعطّل في 20 دولة

32 في المائة من غالبية التطبيقات الخبيثة لا تزال متاحة على "جوجل بلاي" 

لندن-الجمعة 31 يناير 2020 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): حُجبت 93 في المائة من إجمالي المعاملات عبر الجوال في 20 دولة باعتبارها احتيالية في عام 2019، وذلك وفقاً لتقرير عن حالة البرمجيات الخبيثة واحتيال إعلانات الجوال الصادر اليوم عن شركة  "أبستريم" لتقنيات الجوال. وتعتمد بيانات التقرير الذي يحمل عنوان "التهديدات الرقمية غير المرئية" على عمليات نشر منصة "سكيور-دي" المتكاملة والمكافحة للاحتيال من "أبستريم" التي تكشف عن المعاملات الاحتيالية عبر الجوال وتحجبها، حيث أن غالبيتها ناتجة عن البرمجيات الخبيثة والاحتيال في الإعلانات. وفي أواخر عام 2019، شملت المنصة 31 مشغل للاتصالات عبر الجوال في 20 دولة.

وفي الأسواق الخاضعة للدراسة، عالجت منصة الأمن من "أبستريم" 1.71 مليار معاملة عبر الجوال وحجبت 1.6 مليار منها باعتبارها احتيالية، ما يمثل 93 في المائة من إجمالي المعاملات. وتشير التقديرات إلى أنه في حال لم يتم التحقق من هذه المعاملات، كان يمكن أن يتكبّد المستخدمون 2.1 مليار دولار من التكاليف غير المرغوبة. وبالنسبة للقطاع ككل، بلغت الخسائر الناجمة عن الإعلانات عبر الإنترنت والجوال وداخل التطبيقات 42 مليار دولار في عام 2019، ويُتوقع أن تصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 12023.

هذا وارتفع عدد التطبيقات الخبيثة التي اكتشفتها منصة "سكيور-دي" في عام 2019 إلى 98000 تطبيق، مسجلاً ارتفاعاً من 63 ألف في عام 2018. وقد تسببت هذه التطبيقات الخبيثة الـ 98000 في تعطيل 43 مليون جهاز يعمل بنظام "أندرويد".

وحيث أنّ الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد" تمثل حالياً ما يناهز 75 إلى 85 في المائة من جميع مبيعات الهواتف الذكية حول العالم2، يعد نظام "أندرويد" أكثر أنظمة التشغيل عبر الجوال انتشاراً في العالم. إلاّ أنه في الوقت نفسه هو الأكثر عرضة للخطر بسبب طبيعته المفتوحة، مما يجعله الملعب المفضّل للمحتالين.

وفي حين أنه، كما ذُكر في تقرير "سكيور-دي"، من الجيّد بحكم الخبرة والتجارب أن يقوم المستهلكون بتحميل تطبيقات الجوال فقط من الواجهة الرسمية لـ"جوجل"، وهو متجر "جوجل بلاي" وذلك بفضل نطاق انتشاره وهيكليته، إلا أن التطبيقات الاحتيالية ما زالت تتخطى دفاعاتها. ومن بين أكثر مائة تطبيق خبيث وفعّال حُجب في عام 2019، تم الكشف أن 32 في المائة منها لا تزال متاحة للتحميل على "جوجل بلاي". وكانت 19 في المائة إضافية من أسوأ التطبيقات المخالفة موجودة سابقاً على "جوجل بلاي" ولكنها أزيلت منذ ذلك الحين، فيما أنّ النسبة المتبقية البالغة 49 في المائة متاحة للتحميل عبر متاجر التطبيقات التابعة للطرف الثالث.

هذا ويتضّح أن المحتالين يستهدفون بعض فئات التطبيقات أكثر من غيرها. ومن المفارقات أن التطبيقات المصممة لجعل وظيفة الجهاز أفضل وجعل الحياة اليومية أسهل هي تلك التي يُرّجح أن تكون ضارة، حيث أن 22.32 في المائة من التطبيقات الخبيثة لعام 2019 تندرج تحت فئة الأدوات/التخصيص/الإنتاجية3 على مستوى العالم. أما الفئات التالية الأكثر شعبية والمستهدفة من قبل المجرمين عبر الفضاء الإلكتروني فهي الألعاب (18.97 في المائة) وتطبيقات الترفيه/التسوق (15.76 في المائة).

وللإشارة إلى النطاق، خلال أشهر قليلة فحسب من عام 2019، كشفت "سكيور-دي" عن الخلفيّة المشبوهة لنشاطات خمسة من تطبيقات "أندرويد" الشائعة وهي: "4 شيرد"، تطبيق شعبيّ لمشاركة الملفات؛ و"فيدمايت"، تطبيق لتنزيل مقاطع الفيديو؛ و"ويثر فوركاست"، تطبيق ثابت عبر أجهزة "ألكاتيل"، و"سناب تيوب"، تطبيق آخر لتنزيل مقاطع الفيديو والصوت، و"إيه آي. تايب"، تطبيق لوحة المفاتيح على الشاشة. وكانت جميع هذه التطبيقات مع مجموع 700 مليون تحميل متوافرة في وقت ما عبر "جوجل بلاي". وفي هذه الحالات الخمسة منفردةً، قامت "سكيور-دي" باكتشاف وحجب حوالى 353 مليون معاملة مشبوهة عبر الجوال، مساهمة في منع تكبّد تكاليف الإحتيال البالغة 430 مليون دولار.

وعلّق ديميتريس مانياتيس، الرئيس التنفيذي لشركة "أبستريم"، في هذا السياق: "يعد الاحتيال في إعلانات الجوّال منظمة إجرامية على نطاق واسع. وعلى الرغم من أنه قد يبدو أنه يستهدف المعلنين فقط، إلا أنه يؤثر بشكل كبير على منظومة الاتصالات عبر الجوال بأكملها. والأهم من ذلك أنه يؤثر سلباً على المستهلكين، حيث يستنزف رصيد بياناتهم، ويوّلد تكاليف غير مرغوبة، ويؤثر بأداء الجهاز، وحتى يستهدف ويجمع المستخدمين وبياناتهم الشخصيّة. إنّه أكثر من مجرد تهديد غير مرئي، إنه وباء يستدعي تعزيز أمن الجوال، وهو مسألة ينبغي أن تُدرج في مرتبة أعلى على قائمة أولويّات القطاع. وفي حال لم يتم التحقق، فإن الاحتيال في الإعلانات سوف يساهم في التضييق على إعلانات الجوال، وإضعاف الثقة في المشغلين وزيادة التعريفات على المستخدمين".

وتعد آثار الاحتيال على إعلانات الجوال ضارة بشكل خاص في الأسواق الناشئة حيث تكاليف البيانات أعلى من تلك في الأسواق الأخرى. كما يتضّح من البيانات التفصيلية المقدّمة من خمسة من هذه الأسواق بما في ذلك البرازيل وجنوب أفريقيا، تتجاوز معدلات الاحتيال في معظم الحالات نسبة 90 في المائة. وفيما يسلّط تقرير "أبستريم" الضوء على أن المستهلكين في الأسواق الناشئة أكثر عرضة للاحتيال الرقمي؛ إلا أنهم ما زالوا غير مدركين للمخاطر التي تواجههم، حيث إنهم غالباً ما يستخدمون الإنترنت للمرة الأولى عبر أجهزتهم الجوالة. كما أن استنزاف البيانات الناجم عن البرمجيات الخبيثة له تأثير أكبر بكثير عليهم بسبب ارتفاع تكلفة البيانات في بلدانهم. في إفريقيا، تكلّف 1 جيجابايت من البيانات المشتركين في خدمة الجوال المدفوعة مقدماً ما يعادل راتب 16 ساعة من العمل بالحد الأدنى.

يرجى تحميل التقرير الكامل لإلقاء نظرة متعمقة على حالة وأعمال الاحتيال في إعلانات الجوال، بما في ذلك معلومات حول خمسة أسواق ناشئة وهي: البرازيل ومصر وإندونيسيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا. على سبيل المقارنة، يعرض التقرير أيضاً بالتوازي لقطات سريعة لحالة البرمجيات الخبيثة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

1 "جونيبر للأبحاث"

2 "ستاتيستا" و"ستاتكاونتر"

3 نظرًا إلى أن هذه الفئات خاصة بـمتجر "جوجل بلاي"، تنطبق النسب المئوية فقط على التطبيقات المتاحة حالياً أو المتوافرة مسبقاً على "جوجل بلاي".

يحتوي هذا البيان الصحافي على وسائط متعددة. يمكنكم الاطّلاع على البيان الكامل هنا: https://www.businesswire.com/news/home/20200129005647/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

شيفان سيريسينهي

"سونوس" للعلاقات العامة لصالح "أبستريم"، المملكة المتحدة

هاتف: +442037510330

البريد الإلكتروني: upstream@sonuspr.com

أو

صوفيا مارينو

الاتصالات المؤسسية في "أبستريم"

هاتف: 302106618532 +/ 302106618507+

البريد الإلكتروني: sofia.marinou@upstreamsystems.com  / corp.comms@upstreamsystems.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/93-في-المائة-من-المعاملات-عبر-الجوال-حجبت-باعتبارها-احتيالية-في-عام-2019-وفقا-لتقرير-جديد-عن-الاحتيال-في-إعلانات-الجوال-صادر-عن-أبستريم/ar