Thursday, February 13, 2020

بدء الأعمال الانشائية في أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي بالدمام مما يمثل المرحلة الاهم في تطوير هذا المشروع المرجعي

Start of Construction at the Dammam West ISTP Project Site Marks the Next Stage of Development for this Benchmark Project  (Photo: AETOSWire) • اليوم يشهد بداية اعمال البناء التمهيدية بموقع بناء محطة معالجة المياه بالدمام كأول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي تحت نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية

• اتمام تنفيذ وثائق المشروع الرئيسية بما في ذلك المستندات المالية

• إصدار إشعارالمتابعة مما يسمح للمقاولين ببدأ التعبئة وبدء أنشطة البناء في موقع مشروع غرب الدمام

الدمام،المملكة العربية السعودية-الأربعاء 12 فبراير 2020 [ ايتوس واير ]
اليوم يشهد بداية اعمال البناء و التشييد في أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي(ISTP) في المملكة العربية السعودية في غرب الدمام تحت نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية (BOOT). هذا وقد تم إصدار إشعار بالمتابعة (NTP) الذي يسمح للمقاولين بتعبئة وبدء البناء في الموقع بعد تنفيذ وثائق المشروع والوثائق المالية ذات الصلة من قبل المجموعة المصرفية وتحالف الشركات المطورة للمشروع الذي تقوده مجموعة ماتيتو (ماتيتو) والذي يضم شركة "ماتيتو" وشركة "موه" وشركة "أوراسكوم للإنشاءات" .
تبلغ الطاقة التصميمية للمشروع 350 ألف متر مكعب في اليوم ، وتبلغ سعته الأولية 200 ألف متر مكعب يوميًا ، وسيخدم المنطقة الغربية من الدمام. يعد هذا المشروع أول مشروع مستقل لمعالجة مياه الصرف الصحي تمنحه الشركة السعودية لشراكة المياه للمستثمرين بموجب نموذج نظام الانشاء والتملك والتشغيل وإعادة التسليم ونقل الملكية ويلعب جزءًا لا يتجزأ من الخطة التي وضعتها الوزارة لتقديم مشاريع مماثلة إلى المستثمرين في مختلف المناطق في المملكة. وهذا يتماشى مع "رؤية المملكة 2030" والمبادرات الأوسع التي وافق عليها مجلس الوزراء لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية الاقتصادية.
علق رامي غندور، المدير التنفيذي لمجموعة ماتيتو ،قائلاً: "إن مشروع ISTP الدمام هو شهادة حقيقية على القيادة والرؤية التقدمية للمملكة ومثال رائع على دعم الحكومة لزيادة إشراك القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية الضخمة و الهامة. واليوم ، يبدأ العمل في الموقع مع قيام المقاولين بتعبئة وإجراء مسح الموقع والتسوية وإقامة السياج وبدء اعمال الإنشاء في أحد المشاريع الأولى في إطار البرنامج السعودي  للصرف الصحي تحت نظام الPPP  ".

"بالمشاركة والدعم المقدم لنا من قبل الشركة السعودية لشراكة المياه والشركة الوطنية للمياه ، سنقوم بتطوير مشروع بجودة عالمية باستخدام الحلول الأكثر كفاءة والتكنولوجيا المتقدمة التي تضمن تشغيل المشروع بطريقة مستدامة وخدمة فائقة الجودة. معا سنقوم بتطوير نموذج عمل لمشاريع أخرى مماثلة في المملكة وخارجها"، أضاف رامي غندور.
وقال سامي الريس ، الرئيس التنفيذي لشركة موه: "يعد اليوم علامة فارقة لبرنامج الصرف الصحي السعودي تحت نظام مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص (PPP  (مع بدء اعمال البناء و التشييد في مشروع محطة معالجة الصرف الصحي المستقلة بغرب الدمام Dammam ISTP. لقد بدأ المقاولون في إجراء عمليات مسح وإعداد الموقع والتسوية والتسوير، والذي يؤكد إلتزام شركة غرب الدمام للمياه في المسارعة بانطلاق الأعمال الإنشائية في أحد المشاريع الأولى في إطار هذا البرنامج ".
وعلق المهندس أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات، قائلاً: "نحن سعداء بتقدم الإغلاق المالي لهذا المشروع والذي سوف يؤدي إلى بداية أعمال البناء. ستكون مشاركة أوراسكوم للإنشاءات، وخاصةً لخبرة الشركة في قطاع المياه، عاملاً رئيسياً في نجاح تنفيذ هذا المشروع في الدمام. ويسرنا دورنا الأساسي في هذا البرنامج بقطاع الصرف الصحي، ونتطلع إلى مواصلة التعاون مع الشركة السعودية لشراكة المياه والشركة الوطنية للمياه."

Contacts
شيماء علي
0097124420423