Wednesday, June 30, 2021

الإعلان عن الفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي


 

ستوضح التقنية الفائزة من زاب ملاريا كيف يمكن للبشر استخدام الذكاء الاصطناعي لمواجهة التحدياّت العالمية 

 

لوس أنجلوس -الجمعة 25 يونيو 2021 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير) – أعلنت اليوم شركة "إكس برايز"، الشركة الرائدة عالمياً في تصميم وإدارة مسابقات الحوافز لحلّ التحديات الكبرى التي تواجه البشرية، وشركة "آي بي إم واتسون"، لتقنية الذكاء الاصطناعي الخاصّة بشركة آي بي إم" للأعمال، عن الفائز بالجائزة الكبرى في تحدّي "آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز" بقيمة5 ملايين دولار أمريكي. تمّ إطلاق المسابقة العالمية للمرّة الأولى في العام 2016، لمدّة خمس سنوات، حيث سعت إلى تسريع اعتماد تقنيّات الذكاء الاصطناعي وإطلاق عروض مُبدعة ومبتكرة وجريئة للتقنيّة القابلة للتطوير بهدف حلّ التحديّات المجتمعية الكبرى.

فازت "زاب ملاريا" بالمرتبة الأولى، وحلّت "إيرفرد هيلث" في المرتبة الثانية، وتلتها "مارينوس أناليتكس". تم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية من بين مجموعة ضمّت 10 فرق متسابقة تأهّلت للمرحلة النصف نهائيّة بعد تقديم الحلول التي ابتكرتها في عروض تقديميّة أمام لجنة التحكيم خلال حدث أقيم في مقرّ "تيد" في مدينة نيويورك في العام الماضي. سيحصل كلّ من الفرق الفائزة على جائزة كبرى بقيمة 3 ملايين دولار، وجائزة بقيمة مليون دولار للمركز الثاني، وجائزة بقيمة 500 ألف دولار للمركز الثالث. شارك في المسابقة بشكل إجمالي أكثر من 150 فريقاً من جميع أنحاء العالم.

في هذه المناسبة، قالت أنوشه أنصاري، الرئيس التنفيذيّ لشركة "إكس برايز": بعد خمس سنوات من العمل الجادّ والتفاني، يسرّ "إكس برايز" أن تُعلن عن فوز "زاب ملاريا" بالجائزة الكبرى لـ"آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز". "زاب ملاريا"، و"إيرفرد هيلث"، و"مارينوس أناليتكس" هي الفرق التي تصدّرت التقدم المّحرز في مجال الذكاء الاصطناعي، ونحن نتطلع إلى رؤية تأثير ابتكاراتها الإيجابيّ على مستقبلنا بشكل مباشر."

وقال دانيال هيرنانديز، المدير العام لشركة "آي بي إم داتا آند إيه آي": "يستعرض كلّ من الفرق المتأهّلة الثلاثة للتصفيات النهائيّة في "آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز" ما يمكن تحقيقه عند استخدام قوّة الذكاء الاصطناعي لمواجهة بعض أصعب التحديات في العالم. ويُسعدنا أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي التي طوّرناها في شركة "آي بي إم" تساعد هذه المؤسسات على فهم وتوسيع نطاق حلولها التقنية المُمتازة لإحداث تغيير مُجتمعي إيجابي."

يقع مقرّ "زاب ملاريا" في تلّ أبيب، إسرائيل، وهي تلتزم بالقضاء على الملاريا. تمّ تصميم تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بالفريق لرفع التحديات الرئيسيّة التي تواجهها حملات القضاء على الملاريا من خلال ابتكار نماذج مُخصصة، مصمّمة بأدوات كـ"آي بي إم واتسون ستوديو فور كلاود باك فور داتا"، للتنبؤ بعدد المسطحات المائية الصغيرة الناجمة عن الطقس، ما يُمكّنها بالتالي من اختيار التوقيت المناسب لإطلاق عمليات إبادة اليرقات.

  • مارينوس أناليتكس (مقرّها في بيتسبرغ، بنسلفانيا): شركة تملكها نساء، تأسست في العام 2014 وهي تابعة لشركة "كارنجي ميلون روبوتكس" حيث تدفعها مهمّة اجتماعيّة واحدة: مُكافحة الاتجار بالبشر. الحلّ الذي تقدّمه "ترافيك جام" هو عبارة عن مجموعة من أدوات التحليل التي توفّر ساعات وأحياناً أيام من الوقت الذي تستغرقه التحقيقات من أجل العثور على المتاجرين بالبشر واستعادة الضحايا وذلك عن طريق تحويل البيانات الضخمة بسرعة إلى معلومات قابلة للتنفيذ. استخدمت مارينوس أناليتكس برنامج "آي بي إم واتسون ديسكوفري" و"آي بي إم واتسون أسيستنت" لتوسيع تطبيق "ترافيك جام"، مما ساعد في التحقيق في عمليّات الاحتيال المالي وتدفّق العائدات غير المشروع إلى الجماعات الإجراميّة الدولية.
  • إيرفرد هيلث (مقرّها في مونتريال، كندا): شركة رقميّة متخصّصة في مجال الصحّة تركّز على دعم القرار السريري في مجال الصحة العقليّة، بدءًا من الاكتئاب. يستخدم الحلّ الذي يقدّمه الفريق الذكاء الاصطناعي للتعلّم من آلاف المرضى بهدف المساعدة في تخصيص العلاج، وتقليص الوقت الذي يستغرقه المريض لبلوغ مرحلة التعافي. يقوم آي بي إم واتسون هيلث بتزويد إيرفرد هيلث بملايين من السجلات عن بيانات المراقبة الخاصة بالاكتئاب لتحسين نماذج التعلّم الآلي الخاصة به.

لاختيار الفائز، ألّفت "إكس برايز إيه آي" لجنة تحكيم عالمية تضمّ ممثلين من جميع أنحاء العالم. قامت لجنة التحكيم بتقييم كلّ فريق بناءً على أدائه في المستويات الأربعة التالية: التأثير التقني المُحقق، والتأثير الواقعي المُثبت، وقابلية توسّع التأثير الواقعي، والأخلاقيّات والسلامة.

تمّ الإعلان عن الفرق الفائزة اليوم بالشراكة مع "وايرد" خلال دردشة إيه "آي فور غود" من تنظيم "آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز" والتي ضمّت أنوشه أنصاري، الرئيس التنفيذيّ لشركة "إكس برايز"، وسيث دوبرين، كبير مسؤولي الذكاء الاصطناعي في "آي بي إم". وقد ناقش الاثنان التحدّي وأهمية الذكاء الاصطناعي بالنسبة إلى مستقبل البشرية. كجزء من شراكتها مع "وايرد"، أطلقت "إكس برايز" تصويتاً عاماً للفريق الأكثر إلهاماً، وفازت "زاب ملاريا" بالمرتبة الأولى. يمكنك مشاهدة الدردشة الكاملة وعرض المحتوى الإضافي عبر مركز محتوى "وايرد" على الرابط هنا.

لمحة عن "إكس برايز"

تُعدّ "إكس برايز"، وهي منظمة غير ربحيّة بموجب الفقرة 501 (سي) (3)، المؤسسة الرائدة عالميّاً في مجال تصميم وتطبيق نماذج منافسة ابتكاريّة لحلّ أكبر التحديات حول العالم. وتتضمن الجوائز النشطة جائزة "كاربون ريموفال إكس برايز" بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وجائزة "فيد ذا نكست بليون إكس برايز" بقيمة 15 مليون دولار أمريكي، وجائزة "رينفورست إكس برايز" بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "إيه إن إيه أفاتار إكس برايز" بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "إكس برايز رابد ريسكيلينج" بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: xprize.org.

لمحة عن "آي بي إم واتسون"

"واتسون" هي تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة "آي بي إم" للأعمال، وهي تسعى إلى مساعدة المؤسسات على التنبؤ بشكل أفضل بالنتائج المستقبلية وتحديدها، وأتمتة العمليات المعقّدة، والسماح للموظفين باستغلال الوقت إلى أقصى حدّ. لقد تطورّت "واتسون "من مشروع لـ"آي بي إم ريسرتش"، مروراً بالتجارب، إلى أن باتت مجموعة موسّعة من المنتجات التي يمكن تشغيلها في أيّ مكان. سجّلت "واتسون" أكثر من 40 ألف عمليّة من قبل العملاء، ويتمّ حالياً استخدامها من قبل العلامات التجاريّة العالميّة الرائدة عبر مجموعة متنوّعة من الصناعات لتحويل طريقة عمل الأشخاص. لمعرفة المزيد، يُرجى زيارة: https://www.ibm.com/watson.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: /https://www.businesswire.com/news/home/20210623005848/en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

الاتصالات الإعلاميّة:

صن شاين ساكس

xprize@sunshinesachs.com

 

كاترينا ستاماتيو، "إكس برايز"

prcontact@xprize.org

آي بي إم واتسون

زاكري بيشوب

zachery.bishop@ibm.com


 

 

الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/الإعلان-عن-الفائز-بالجائزة-الكبرى-في-مسابقة-آي-بي-إم-واتسون-إيه-آي-إكس-برايز-التي-تبلغ-قيمتها-5-ملايين-دولار-أمريكي/ar