Friday, May 31, 2024

توقعات المستهلكين المتطورة توفر فرص التحوُّل للبنوك وشركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية - حسبما توضح نتائج أحد الاستبيانات الجديدة من Capco


 الرياض، المملكة العربية السعودية ولندن - الخميس, ٣٠. مايو ٢٠٢٤ أيتوس واير طباعة 


تنتاب سبعة من كل عشرة مشاركين حالة من الراحة عند استخدام الذكاء الاصطناعي والاسترشاد به في القرارات المالية اليومية


 يستقطب التطبيق 86% حيث يوفر عرضًا لجميع منتجاتهم المالية في مكان واحد


 


(BUSINESS WIRE)-- تُمثل المواقف الإيجابية تجاه التخصيص، ومشاركة البيانات الشخصية الإضافية، واستخدام التطبيقات المصرفية، ودمج الذكاء الاصطناعي في شؤونهم المالية اليومية من الموضوعات الرئيسية التي تم لفت الانتباه إليها في استبيان جديد لعملاء الخدمات المصرفية للأفراد في المملكة العربية السعودية أجرته شركة Capco، الشركة العالمية للاستشارات التقنية والإدارية.


 وإزاء قيادة الرقمنة لعجلة الابتكار في المجال المصرفي، كشف الاستبيان باسم "بنك المستقبل" الذي أجرته شركة Capco، والذي شمل أكثر من 1200 مستخدم للخدمات المصرفية السعودية الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عامًا، أن 68% من المشاركين تنتابهم حالة من الارتياح للاسترشاد بالذكاء الاصطناعي عند اتخاذ القرارات المالية، حيث أفاد 29% أنهم يشعرون "بالراحة التامة" مع هذا الخيار.


 ويكشف الاستبيان أيضًا أن 84% من المشاركين سوف تصوب أنظارهم إلى التطبيقات التي توفر رؤى ونتائج مخصَّصة حول مواردهم المالية، بما في ذلك كيفية تحسين مواردهم المالية. وعلاوة على ذلك، فإن 67% من المشاركين أفادوا بأنه "من المحتمل" أو "من المؤكد" مشاركة المزيد من البيانات الشخصية، مثل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية أو بيانات الأجهزة القابلة للارتداء، لفتح منتجات وخدمات مخصَّصة.


 تتجلى الرغبة في الاستمتاع بأقصى درجات الراحة والحصول على الخدمات الأكثر تخصيصًا في العديد من نتائج الاستبيان، مما يسلط الضوء على الفرص المتوفِّرة للبنوك السعودية وشركات التكنولوجيا المالية لتقديم منتجات موجهة نحو نمط الحياة، والتي تلبي بشكل أكثر دقة احتياجات العملاء الفردية وتطلعاتهم. ويقدم التقرير المنبثق عن الاستبيان أيضًا مسارات موصى بها للبنوك التي تتطلع إلى الاستفادة من المواقف الإيجابية تجاه الابتكار الذي يجسده البحث، على سبيل المثال من خلال نشر الجيل التالي من الخدمات المدعومة بالبيانات التي تستفيد من تقنية الذكاء الاصطناعي/الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI).


 صرَّحت Anne-Marie Rowland، الرئيسة التنفيذية لشركة Capco قائلةً: "يتم إعادة تشكيل القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية باستحضار مجموعة من الابتكارات، حيث تقدم البنوك خدمات جديدة تتمحور حول أنماط حياة العملاء التي أصبحت ممكنة رقميًا وموجهة نحو الهاتف المحمول بشكل متزايد. وهذا الأمر من شأنه أن يؤدي إلى اعتماد التحليلات والذكاء الاصطناعي على نطاق واسع والنشر السريع للتقنيات الجديدة الأخرى التي يمكنها تحويل العمليات المصرفية التقليدية."


 وصرَّح James Arnett، الشريك الإداري لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في Capco قائلاً: "يجب أن يكون المستهلك في صميم ابتكار القطاع المصرفي الرقمي اليوم. سيتطلب تقديم المنتجات والخدمات ذات الصلة باحتياجات المستهلكين اليومية وعاداتهم ومحطات الحياة المهمة رؤية متطورة وشاملة للعميل. وسيتضمن ذلك استثمارًا جديدًا في إدارة البيانات وتحليلاتها - بما في ذلك أحدث الاستراتيجيات الممكَّنة للذكاء الاصطناعي/الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) - وهياكل النظام الحديثة التي تدعمها."


 كما صرَّح Naim Alame، الشريك الإداري لمنطقة الشرق الأوسط في Capco قائلاً: "تُمثل الخدمات المستندة إلى البيانات الشخصية بصورة متعمَّقة وتجارب العملاء السلسة مفاتيح النجاح في المستقبل. ومع ذلك، فإن هذا يعني استبدال الأنظمة القديمة تدريجيًا ببنيات مرنة وسريعة التكيُّف يمكنها تقديم ابتكارات في الخدمة والتفاعلات في الوقت الفعلي بشكلٍ أفضل. ويجب على البنوك أن تُسرِّع وتيرة أدائها لتلبية متطلبات العملاء من حيث الراحة والتخصيص مع ضمان قدرتها على الاستمرار في تحسين قاعدة تكاليفها."


 وكجزء من التقرير من منظور أوسع، أجرت Capco أيضًا استبيانًا داعمًا وأكثر تركيزًا تطرَّق إلى تبني الخدمات المصرفية الرقمية أولاً. وأوضحت الدراسة أن ثمانية من كل عشرة مشاركين (81%) لديهم حسابات رقمية أولاً ويستخدمونها لمجموعة من الخدمات، بما في ذلك تحويلات الأموال (49%) والحسابات الجارية (47%). وبفروقات طفيفة جدًا، كان STC Pay (بنسبة 59%) الاختيار الأكثر شيوعًا باعتباره مُقدِّم خدمات.


 وتشمل النتائج الرئيسية الأخرى التي وردت في تقرير استطلاع شركة Capco في المملكة العربية السعودية ما يلي:


 يستطيع الآن غالبية المشاركين - 81% - استخدام الخدمات المصرفية باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول، بينما يستخدم 36% أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة و30% يترددون على فرع البنك.*


· تشمل الطرق الأقل شيوعًا الهاتف (حسبما أفاد 31% من المشاركين)، والبريد (بنسبة 15%)، والتكنولوجيا القابلة للارتداء (بنسبة 12%).


 وستسعد النسبة نفسها من المشاركين (81%) بتلقِّي النصائح من البنوك التي تتعامل معها، والتي تشمل مجالات المنتجات - على سبيل المثال، المشورة بشأن التأمين بناءً على مشترياتهم المتعلقة بالسفر.


· ويتضمَّن ذلك 35% ممن أفادوا بأنهم سيكونون "في منتهى السعادة" لتلقِّي مثل هذه النصائح.


 سيتهافت 82% من المشاركين على استخدام التطبيق المصرفي الذي يدمج الخدمات المالية مع الخدمات غير المالية التي يستخدمونها في الحياة اليومية مثل خدمات نقل الركاب والتجارة الإلكترونية.


· يعتقد أربعة من كل عشرة (41%) أن مثل هذا التطبيق "جذاب للغاية".


 إزاء تسارع وتيرة التحوُّل الرقمي، فإن ثلثي المشاركين (65%) الذين يستخدمون خدمات الدفع يعتبرون الدفع عبر الإنترنت إحدى طرق الدفع المفضَّلة لديهم، وأكثر من النصف (57%) يلفتون الانتباه إلى المحافظ الرقمية.*


· أفاد 65% من المشاركين أنهم يتعاملون بالبطاقات عند إتمام المدفوعات، في حين يظل الدفع النقدي هو وسيلة الدفع المفضَّلة لأكثر من نصف المشاركين (55%). ومع ذلك، يتم التعامل بالشيكات بنسبة 11% فقط.


 أشار ما يقرب من نصف المشاركين (46%) إلى خيارات الاسترداد النقدي باعتبارها إحدى ميزات القيمة المضافة التي يفكرون فيها عند اختيار بطاقة أو حساب جديد.*


· تشمل الميزات الأخرى التي قد يتطرَّق إليها المشاركون القدرة على استخدام النقاط مقابل المشتريات (34%) والعروض الشهرية مثل خصومات متاجر التجزئة (32%).


 *يمكن تقديم إجابات متعددة


 يمكن الاطّلاع على تقرير استبيان Capco في المملكة العربية السعودية هنا.


 نبذة عن شركة Capco


 Capco، إحدى شركات Wipro، هي شركة استشارات عالمية في مجال التكنولوجيا والإدارية متخصَّصة في قيادة التحوُّل الرقمي في صناعة الخدمات المالية. تعمل Capco عند نقطة التقاء الأعمال بالتكنولوجيا من خلال الجمع بين التفكير الابتكاري والدراية الصناعية التي لا مثيل لها من أجل المبادرات الرقمية ذات الوتيرة السريعة للخدمات المصرفية والمدفوعات وأسواق رأس المال وإدارة الثروات والأصول والتأمين وقطاع الطاقة. يتم تجسيد براعة Capco المتطورة على أرض الواقع من خلال ثقافة "كن نفسك في مكان العمل" الحائزة على جوائز والمواهب المتنوعة. لمعرفة المزيد من المعلومات، تفضَّل بزيارة www.capco.com أو تابعنا على LinkedIn، وInstagram، وFacebook، وYouTube.


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/3005202439681

جهات الاتصال

الإعلام

Tim Steele، رئيس قطاع الاتصالات الخارجية

tim.steele@capco.com