Wednesday, May 1, 2024

لوائح الاستدامة تعزز التحول في إعداد التقارير المؤسسية وفقًا لاستبيان جديد أجرته Workiva

 توصل الاستبيان إلى أن الشركات تخطط للامتثال طوعًا لتوجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD)؛ على حين يرى الممارسون أن إعداد التقارير المتكاملة له تأثير إيجابي على الأداء



(BUSINESS WIRE)-- تنوي غالبية الشركات (81%) التي لا تمتثل لتوجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD) الصادرة عن الاتحاد الأوروبي مواءمة إفصاحاتها جزئيًا أو كليًا مع متطلبات هذه التوجيهات، وفقًا لاستبيان مستقل أجرته Workiva Inc.‎ (بورصة نيويورك: WK). تناول استبيان ممارسي ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) لعام 2024 الثالث أكثر من 2,000 شخص من الضالعين في مهمة إعداد التقارير المؤسسية، بما في ذلك متخصصو الشؤون المالية والمحاسبة والاستدامة والمخاطر والتدقيق الداخلي في كل أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.


صرح Paul Volpe، نائب الرئيس الأول لقسم حلول النمو في Workiva، قائلاً: "كانت لحظة اعتماد توجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD) لحظة محورية، إذ إنه يمثل أول لوائح رئيسية تدعو إلى إصدار الإفصاحات المالية وإفصاحات الاستدامة المتكاملة مع ضمان الطرف الثالث. والآن، وفي الوقت الذي تستعد فيه الشركات على مستوى العالم لإصدار تقارير إلزامية خاضعة لتوجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD) في عام 2025، فنحن نشهد تأثير توجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD) يمتد لما هو أبعد من تلك الخاضعة للوائح". "لقد ساهمت توجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD) في إحداث تحول عالمي نحو إعداد تقارير متكاملة مضمونة، بالتزامن مع إدراك رواد الأعمال لطلب السوق على البيانات السياقية والشفافة والموثوق بها، والتي تتوافق مع توقعات أصحاب المصلحة."


الممارسون يتقبلون التغيير رغم التحديات


يشير المشاركون من كل التخصصات بالإجماع تقريبًا إلى أن الامتثال للتكليفات الجديدة هو التحدي الأكثر إلحاحًا الذي يواجه فرق إعداد التقارير، وأن حجم المتطلبات التي يجب عليها التعامل معها هو شغلها الشاغل على صعيد الامتثال. ولكن، يؤكد أيضًا غالبية الممارسين على القيمة الضاربة بتأثيرها في عملية إعداد التقارير، إذ رأى 88% منهم أن تفعيل برنامج إعداد تقارير ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) قوي سيمنح مؤسساتهم ميزة تنافسية.


وبالمثل، يشير 84% من المشاركين إلى أن البيانات المالية وبيانات الاستدامة المتكاملة تتيح اتخاذ قرارات أفضل من شأنها تحسين الأداء المالي للشركة، ويعتقد 88% أن عملية إعداد التقارير المتكاملة سيكون لها تأثير إيجابي على تحقيق قيمة طويلة الأجل للشركة، مما يعكس الآراء المماثلة التي عبّر عنها المستثمرون المؤسسون في المعيار التنفيذي بشأن إعداد التقارير المتكاملة لعام 2024 من Workiva. إضافةً إلى ذلك، يرى 88% من الممارسين أن الحصول على ضمانات بشأن بيانات ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) يزيد من احتمالية تحقيق الشركة لأهدافها.


صرح Paul Dickinson، عضو المجلس الاستشاري المعني بممارسات ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) والرئيس المؤسس لمنصة بيانات العملاء (CDP) في Workiva، قائلاً: "ما أذهلني من استبيان ممارسي ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) لعام 2024 هو أن اللوائح تعمل كمحفز للابتكار. وبالنسبة للشركات، فإنها تغتنم الفرصة لتحسين إفصاحات الاستدامة، مما يجعل عملية إعداد التقارير المتكاملة المضمونة هي المعيار الذهبي في عملية إعداد التقارير المؤسسية". "إن هذه الخطوة هي شهادة على قدرة الممارسين على التكيف في غمار إبحارنا في عهد جديد يبشر بإعمال عنصر الشفافية في المؤسسات. ولكن، كشف الاستبيان أيضًا عن أنه على الرغم من ثقة غالبية المشاركين في بياناتهم، فإن اللوائح تشكل عقبات كبيرة بالنسبة لفرقهم."


رأت أغلبية ساحقة تبلغ 83% من المشاركين في الاستبيان أن جمع البيانات الدقيقة لتلبية متطلبات توجيهات إعداد تقارير استدامة الشركات (CSRD) سيشكل تحديًا أمام مؤسساتهم. وهذه البيانات تشير إلى أن الممارسين يتوقعون أن تؤدي اللوائح إلى زيادة درجة تعقيد عملية إعداد تقارير الاستدامة، وأن عمليات إعداد التقارير يجب أن يطولها التطوير حتى تتمكن من تلبية المتطلبات التنظيمية الجديدة.


تحوّل عمليات إعداد التقارير يجري على قدم وساق


يتطلع الممارسون إلى الاعتماد على التكنولوجيا بغية تبسيط عمليات إعداد التقارير، فعمدوا إلى تبني الحلول التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويرى أكثر من ثمانية من أصل 10 أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيسهل عليهم تأدية وظائفهم (82%) وسيجعل عملية إعداد تقارير الاستدامة أكثر كفاءة (85%) في الأعوام الخمسة المقبلة.


على المدى القريب، يشير ما يقرب من تسعة من أصل 10 من الممارسين إلى أن شركاتهم تخطط لتخصيص ميزانية أكبر لصالح مبادرات الاستدامة في الأعوام الثلاثة المقبلة (89%)، وأنها تستثمر في التكنولوجيا لتحسين سبل التعاون بين فرق إعداد التقارير (92%). وهذا أمر منطقي، بالنظر إلى أن 78% من المشاركين يشيرون الآن إلى أن ثلاثة أو أكثر من الفرق الداخلية تشارك في عمليات إعداد تقارير ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) في الشركة، مقارنةً بنسبة 71% سجلها استبيان ممارسي ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وممارسات الحوكمة) لعام 2023، وأن 85% يوافقون على أن دمج عمليات التمويل والاستدامة والامتثال يمكّن الأفراد من التركيز أكثر على العمل الفعال.


واصل Volpe حديثه، قائلاً: "إن عملية إعداد التقارير المتكاملة المضمونة لا تتمحور حول مبدأ الامتثال فحسب، بل إنها ضرورية لإبراز الأداء الفعال والقيمة في مشهد تنافسي. وتجدر هنا الإشارة إلى أن رواد الأعمال وفرقهم يدركون تمام الإدراك أن هذا الإجراء يمثل فرصة ذهبية للتحول ويتطلب التزامًا جادًا، هذا إلى جانب أنهم يستعدون للاستثمار في عملية إعداد التقارير المتكاملة المدعومة بأحدث الابتكارات عبر قطاعات الأعمال، والتي يسهل لجميع أصحاب المصلحة الاستفادة منها."


نبذة عن الاستبيان


كلفت Workiva مؤسسة Ascend2 لإجراء استبيان عالمي مستقل يتناول بالدراسة 2,204 من ممارسي ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات) في مارس 2024. ولأغراض هذا التقرير، يتم تعريف "الممارس" على أنه شخص ضالع في عملية إعداد تقارير ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات)، بما في ذلك المديرون التنفيذون والمتخصصون في الشؤون المالية وشؤون المحاسبة والتدقيق الداخلي والشؤون القانونية وشؤون الامتثال. أما على صعيد المشاركين في الاستبيان، فإنهم من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا ويعملون لدى شركات تضم ما لا يقل عن 250 موظفًا وتحقق إيرادات سنوية متكررة قدرها 250 مليون دولار أمريكي. وقد طُلب من المشاركين التأكيد على مساهمتهم في عملية إعداد تقارير ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات) داخل مؤسساتهم لأغراض الشمول. للاطلاع على التقرير الكامل ومنهجية الاستبيان، الرجاء زيارة workiva.com/2024-ESG-survey.


نبذة عن Workiva


تتمثل مهمة شركة Workiva Inc.‎ (بورصة نيويورك: WK) في تعزيز عملية إعداد تقارير قوامها الشفافية بغية إرساء الأساس لعالم أفضل. فنحن نصمم ونقدم منصة سحابية رائدة في العالم للتمتع بعملية إعداد تقارير مضمونة ومتكاملة بهدف تلبية طلبات أصحاب المصلحة، إذ يطالبون باتخاذ إجراءات فعالة وإعمال عنصر الشفافية والكشف عن البيانات المالية وغير المالية. إضافةً إلى ذلك، توفر Workiva منصة البرمجيات الخدمية (SaaS) الموحدة الوحيدة التي تجمع بين عملية إعداد التقارير المالية وممارسات ESG (الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات) وممارسات GRC (الحوكمة والمخاطر والامتثال) معًا في منصة خاضعة للرقابة وآمنة تطبق منهج التدقيق. هذا، وتعمل منصتنا على تبسيط تحديات إعداد التقارير والإفصاح الأكثر تعقيدًا عن طريق تبسيط العمليات وربط البيانات والفرق وضمان الاتساق. تعرّف على المزيد على workiva.com.


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://aetoswire.com/ar/news/0105202439065

جهات الاتصال

المسؤول الإعلامي

Rotha Brauntz

Lauren Covello

press@workiva.com