Sunday, October 27, 2024

النساء يُشكلن أكثر من 52% من القوى العاملة في مجال السياحة في أمريكا اللاتينية وفقًا لما ذكرته منظمة الأمم المتحدة للسياحة


 أسونسيون، باراجواي 

(BUSINESS WIRE)-- تقدم منظمة الأمم المتحدة للسياحة ووزارة السياحة في باراجواي تقريرًا مشتركًا عن دور النساء في قطاع السياحة الإقليمي، وقد جرى تقديمه في إطار التحضير للمؤتمر الإقليمي الأول حول تمكين النساء في مجال السياحة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والذي عُقد في أسونسيون، باراجواي في الفترة من 21 إلى 22 من أكتوبر.


يؤكد التقرير على أهمية القيادة النسائية وتأثيرها في عملية التحول المتعلقة بتطبيق مبادئ الاستدامة وإدماج الجنسين التي تطول قطاع السياحة. تتضمن أبرز النقاط:


دور السياحة كوسيلة لتمكين النساء. تُشكل النساء العاملات بالفعل 52% من إجمالي القوة العاملة الدائمة في قطاع السياحة، وترتفع هذه النسبة إلى 60% في قطاعات معينة، مثل قطاع الإقامة والخدمات الغذائية.

حضور النساء البارز في مجال التعليم السياحي، حيث إن 69% من إجمالي الأفراد المسجلين في الدراسات المتعلقة بالسياحة هم من النساء.

بالإضافة إلى التأكيد على الجوانب الإيجابية التي يقدمها قطاع السياحة للنساء في المنطقة، تسلط الدراسة الضوء أيضًا على التحديات التي يواجهنها. ومن الأمثلة الشائعة، انعدام الأمان الوظيفي المرتبط بالتوظيف غير الرسمي، أو زيادة الأعباء الوظيفية، حيث تقوم النساء في كثير من الأحيان بأداء وظائف تعكس دورهن الرعائي في السياق المحلي، وما إلى ذلك..


ومن نفس المنطلق، وعلى الرغم من الحضور النسائي البارز في القطاع، فإن التحليل يكشف أيضًا أن النساء يمثلن أقلية على صعيد مناصب صنع القرار في وزارات السياحة، حيث يشغلن 25% من تلك المناصب فحسب. وبالمثل، نجد أن النسبة التي يمثلنّها بين مالكي شركات السياحة وفي المناصب ذات المسؤوليات نسبة ضئيلة في العموم.


على الرغم من الصبغة الإيجابية للاتجاه العام، فما زالت هناك حاجة إلى إجراء تحسينات على مجالات مهمة، حسب ما ذكرته منظمة الأمم المتحدة للسياحة في تقريرها..


استكشاف إستراتيجيات فعالة لتحقيق المساواة بين الجنسين في أسونسيون.


يجمع المؤتمر المعقود في أسونسيون، الذي يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع السياحة، ممثلين من مختلف الدول الأعضاء، وقيادات نسائية في قطاع السياحة، وخبراء معنيين بقضية النوع الاجتماعي والسياحة لتحليل نتائج التقرير، ومشاركة أفضل الممارسات التي تنطوي عليها المبادرات من هذا النوع في بلدانهم.


كما يتضمن الحدث اجتماعات موائد مستديرة وورش عمل لتمكين المشاركين من استكشاف الإستراتيجيات اللازمة لتنفيذ توصيات التقرير، وتعزيز ظروف العمل المحسنة، فضلاً عن إشراك المزيد من النساء في المناصب القيادية في قطاع السياحة.


صرح Zurab Pololikashvili، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة، قائلاً ضمن كلمته: "يتمتع قطاع السياحة بإمكانات هائلة من شأنها تمكين النساء، خصوصًا في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي".


"إن نساء أمريكا اللاتينية هن القوة الدافعة المحركة للقطاع في المنطقة، وتقدم الدراسة اقتراحات معينة تخدم الهدف المتمثل في قطع خطوات ناجحة على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين وإشراك النساء في قطاع السياحة الذي يعد قطاعًا رئيسيًا يسهم في النمو الاقتصادي في العديد من البلدان."


وجهت سيدة باراجواي الأولى، Leticia Ocampos de Peña، دعوة إلى جميع النساء في باراجواي لحضور هذا الحدث، الذي وصفته بأنه "حدث مهم للغاية لأنه يسعى إلى زيادة مستوى الوعي بالتحديات التي تواجه النساء في قطاع السياحة."


وأضافت قائلة: "سيكون هذا الحدث فرصة لتعزيز تبادل المعارف، وتفعيل السياسات المعنية بالمساواة بين الجنسين، والتعلم، والنمو، وتعزيز مبادئ السياحة الشاملة."


أكدت Angie Duarte، وزيرة السياحة في باراجواي، على أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه الأمانة الوطنية للسياحة ومنظمة الأمم المتحدة للسياحة في دعم النساء العاملات في قطاع السياحة الوطني. كما وجهت شكرًا خاصًا إلى السيدة الأولى Leticia Ocampos تقديرًا على دعمها المستمر للمبادرة، "التي تسعى إلى مواجهة مشكلات عدم المساواة بين الجنسين في القطاع، وتوفير المزيد من الفرص اللازمة لتمكين النساء".


وأضافت قائلة: "تعد هذه الفترة مناسبة لتسليط الضوء على أهمية النساء في صناعة السياحة على مستوى العالم، وإنني أتوجه بدعوة إلى جميع النساء التي يعملن على تطوير قدراتهن الشخصية وتطوير مجتمعاتهن للانضمام إلى هذا الحدث المحوري، إذ إننا تكاتفنا معًا، يمكننا رسم مستقبل قوامه العدالة والازدهار يفتح ذراعيه لجميع النساء".


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


صور / وسائط متعددة متوفرة على : https://www.businesswire.com/news/home/54141681/en



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2510202442415


جهات الاتصال

claudia.safont@tinkle.es / 0034607408717