Sunday, April 25, 2021

إكس برايز ومؤسسة ذا ماسك تعلنان عن الإرشادات وعن بدء التسجيل لمسابقة جائزة إكس برايز لإزالة الكربون التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي

  انطلقت المسابقة في يوم الأرض للعام 2021 بعد بثّ مباشر مع إيلون ماسك، وتعلن "إكس برايز" عن خطط لمكافحة تغيّر المناخ عبر إطلاق حلول لإزالة الكربون على مستوى الجيجا طن



لوس أنجلوس -السبت 24 أبريل 2021 [ ايتوس واير ]


(بزنيس واير) – أعلنت اليوم "إكس برايز"، المنظمة الرائدة عالميّاً  في مجال تصميم وتطبيق نماذج منافسة ابتكاريّة لحلّ أكبر التحديات حول العالم، عن الإطلاق الرسمي لمسابقة جائزة "إكس برايز" لإزالة الكربون التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي مع بدء تسجيل الفرق وإصدار الإرشادات الخاصة بالمسابقة. ويأتي الإعلان بعد فترة وجيزة من بثّ مباشر عبر "تويتر" شارك فيه كل من بيتر إتش ديامانديز، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمنظمة "إكس برايز"، وإيلون ماسك لمناقشة أهميّة إطلاق حلول لإزالة الكربون، وأزمة المناخ، وإطلاق أكبر جائزة تحفيزية في التاريخ. وتلا الحوار جلسة أسئلة وأجوبة افتراضيّة مع ماركيوس إكستافور، نائب الرئيس لشؤون المناخ والبيئة في "إكس برايز"، وزينيا تاتا، المديرة التنفيذيّة للتأثير في "إكس برايز".


وتهدف جائزة "إكس برايز" لإزالة الكربون التي تبلغ قيمتها 100 مليون دولار أمريكي، والمموّلة من مؤسّسة "ذا ماسك"، إلى معالجة تغيّر المناخ عبر الطلب من المبتكرين العالميّين تطوير حلول قادرة على سحب ثاني أكسيد الكربون مباشرةً من الغلاف الجوي أو المحيطات واحتجازه بشكل دائم بطريقة لا تلحق الضرر بالبيئة.


وتكشف رياضيات تغير المناخ أنّنا سنحتاج إلى إزالة كميات من الكربون على مستوى الجيجا طن خلال العقود المقبلة لتفادي أسوأ تأثيرات تغيّر المناخ. وتقدّر اللجنة الدوليّة للتغيّرات المناخيّة ("آي بيه سي سي") أنّنا نحتاج إلى إزالة نحو 10 جيجا طن من ثاني أكسيد الكربون في العام بحلول 2050. وفي ظلّ قيام الحكومات والشركات والمستثمرين وروّاد الأعمال بوضع خطط لمواجهة هذا التحدي، بات من الواضح أنّنا سنحتاج إلى مجموعة من الحلول التي ينبغي التحقق منها عن طريق التطبيق والاستخدام لاستكمال العمل الذي بدأ بالفعل.


وتدعو هذه المسابقة العالمية التي تمتد لأربع سنوات المبتكرين والفرق من أي مكان على هذا الكوكب إلى ابتكار وإثباتِ فعالية حلولٍ قادرة على سحب ثاني أكسيد الكربون مباشرةً من الغلاف الجوي أو المحيطات. وللفوز بالمسابقة، يتعيّن على الفرق عرض حلّ عملي بمستوى إزالة لا يقلّ عن 1,000 طن سنويّاً؛ ونمذجة تكاليفهم على مستوى مليون طن في العام؛ وإظهار مسار لتحقيق مستوى عدة جيجا طن سنويّاً في المستقبل. وعلى جميع العروض الحصول على مصادقة فريق ثالث. وفي المرحلة الأولى من مرحلتَي المسابقة، يتعين على الفرق عرض المكوّن الرئيسي لحلولها لإزالة الكربون على نطاق صغير، وليس الحلّ التشغيلي الكامل، وعلى الحلول أن  تعمل بشكلٍ كامل من أجل الفوز. ويشار إلى أن أيّ حلّ لجعل الكربون سالباً مؤهل للفوز: الحلّ الطبيعي، أو السحب مباشرة من الهواء أو المحيطات، أو التمعدن، أو أيّ شيء آخر يحقّق صافي انبعاثات سلبيّاً، ويعزل ثاني أكسيد الكربون بشكلٍ دائم، ويظهر مساراً مستداماً لتحقيق الإزالة على مستوى الجيجا طن في النهاية.


وقال بيتر إتش ديامانديز، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمنظمة "إكس برايز"، في هذا السياق: "تهدف هذه الجائزة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من ’إكس برايز‘ إلى تحويل الأفكار إلى تطبيق، وتحويل الحلول المعروضة من خلال برنامج ’باوربوينت‘ إلى معدات. و من خلال إطلاق مسابقة تقدم أكبر جائزة في التاريخ، نأمل أن نركّز المقدرة العقليّة التي يتمتّع بها المهندسون والعلماء وروّاد الأعمال حول العالم في بناء حلول تعمل بالفعل بتكاليف منخفضة وعلى نطاق واسع". وأضاف: " نعلم بأنّ نماذج مسابقاتنا ذات الجوائز التحفيزيّة تتمتّع بتأثير خيري كبير، يضاعف في العادة بمقدار 10 إلى 40 مرّة الجائزة الإجماليّة التي تنفقها جميع الفرق لتحقيق الهدف. وتدفع ’إكس برايز‘ لتمويل الحلول المبرهنة مقابل الأفكار. ويسرّنا بالتالي أن نرى مستوى التأثير نفسه في هذا التحدي. ونوجّه جزيل الشكر إلى إيلون ماسك وإلى مؤسّسة ’ذا ماسك‘".


هذا وسيتم توزيع الجائزة الإجمالية البالغة قيمتها 100 مليون دولار أمريكي طوال فترة المسابقة بالطريقة التالية:


تستطيع الفرق أن تدخل المسابقة في أيّة مرحلة. وتبحث "إكس برايز" عن أفضل الحلول، سواء تنافست في جولات سابقة أم لا. وستقوم لجنة التحكيم بمراجعة تقدّم المتنافسين بعد عامٍ من المسابقة، وستقدّم ما يصل إلى 15 جائزة مرحلية بقيمة مليون دولار أمريكي لكلّ منها.


وستقدّم "إكس برايز" أيضاً ما يصل إلى 5 مليون دولار أمريكي إلى فرق الطلاب في خريف العام 2021. ويُمكن استخدام هذه الجوائز في تمويل مشاركتهم في مسابقة جائزة إزالة الكربون من "إكس برايز" أو في تطوير تقنيّات دعم رئيسيّة.


وفي العام 2024، وبعد قيام الفرق بتطوير حلولها، تدعى إلى التسجيل ليتم اعتبارها كفرق نهائيّة ولتزورها "إكس برايز" من أجل المصادقة على أداء الحلول وجهاً لوجه. وبعد 4 أعوام أي في العام 2025، ستختار لجنة التحكيم الفرق الرابحة:


يُدفع مبلغ 50 مليون دولار أمريكي إلى الفريق الوحيد الفائز بالجائزة الكبرى

يوزّع مبلغ 30 مليون دولار أمريكي على ما يصل إلى ثلاثة فرق تحتلّ المراكز التالية

وصرّح ماركيوس إكستافور، نائب الرئيس لشؤون المناخ والبيئة في "إكس برايز"، قائلاً: "يجب أن يكون واضحاً للجميع في عام 2021 بأنّ تغيّر المناخ يشكّل خطراً وجوديّاً، وبأنّ انبعاثاتنا من ثاني أكسيد الكربون هي سبب رئيسي. وحتّى مع مسارعتنا لتحقيق صافي انبعاثات صفري، فإن رياضيات تغير المناخ تخبرنا أنّه يتعيّن علينا أيضاً تسريع تطوير ونشر استخدام حلول قادرة على تحقيق كربون سالب. وهذا هو محور الجائزة".


وأضاف: "لم يفت الأوان بعد لتحقيق مستقبل أفضل، إلا أن ذلك يحتاج إلى مجهود جماعيّ وإلى شركاتٍ تسهّل تطوير ابتكاراتٍ جريئة. ونتطلع إلى رؤية ما ستطوّره الفرق خلال الأعوام الأربعة المقبلة، والاطلاع بأم العين على التأثيرات المباشرة لابتكاراتها على تخفيف تغيّر المناخ. من هذه اللحظة".


يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول جائزة إزالة الكربون من "إكس برايز"، أو قراءة الإرشادات الخاصة بالجائزة، أو التسجيل، عبر زيارة الرابط الإلكتروني التالي: xprize.org/carbonremoval.


لمحة عن "إكس برايز"


تُعدّ "إكس برايز"، وهي منظمة غير ربحيّة بموجب الفقرة 501 (سي) (3)، المؤسسة الرائدة عالميّاً في مجال تصميم وتطبيق نماذج منافسة ابتكاريّة لحلّ أكبر التحديات حول العالم. وتتضمن الجوائز النشطة جائزة "إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز" بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، وجائزة "رينفورست إكس برايز" بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "إيه إن إيه أفاتار إكس برايز" بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز" التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "إكس برايز رابد ريسكيلينج" بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "إكس برايز رابيد كوفيد تستنج" البالغة قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي، وتحدي "بانديميك ريسبونس تشالنج" البالغة قيمة جائزته 500 ألف دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: xprize.org.


لمحة عن مؤسّسة "ذا ماسك"


تبتكر مؤسسة "ذا ماسك" منحاً تُقدَّم لدعم: الأبحاث والمناصرة في مجال الطاقة المتجددة، والأبحاث والمناصرة في مجال استكشاف الفضاء البشري، والأبحاث في طب الأطفال، وتعليم العلوم والهندسة، وتطوير ذكاء اصطناعي آمن لصالح البشرية.


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20210422006179/en/


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

كادن كينار


"إكس برايز"


البريد الإلكتروني: caden.kinard@xprize.org


 


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/إكس-برايز-ومؤسسة-ذا-ماسك-تعلنان-عن-الإرشادات-وعن-بدء-التسجيل-لمسابقة-جائزة-إكس-برايز-لإزالة-الكربون-التي-تبلغ-قيمتها-100-مليون-دولار-أمريكي/ar