Tuesday, April 27, 2021

معهد الابتكار التكنولوجي ينضم إلى تحدي حوسبة  الكوانتوم مع إطلاق لغة كيبو (Qibo) مفتوحة المصدر

 أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة-الاثنين 26 أبريل 2021 [ ايتوس واير ]



أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية في مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، اليوم عن قيام مركز بحوث الكوانتوم التابع له بتطوير أول نسخة محاكاة من كيبو (Qibo)، لغة برمجة حوسبة الكوانتوم متعددة الاستخدامات ومفتوحة المصدر، بالتعاون مع باحثين من جميع أنحاء العالم.


ويأتي هذا التطور في أعقاب سلسلة من التصريحات المتتالية التي أطلقها معهد الابتكار التكنولوجي منذ أولى اجتماعات مجلس الإدارة في مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أغسطس 2020.


ويسعى معهد الابتكار التكنولوجي نحو تحقيق ابتكارات تجعل العالم مكاناً أفضل، وسيسهم تطوير لغة برمجة مفتوحة المصدر بتحقيق فوائد مجدية  لمجتمع البحث العلمي.


و تم تصميم لغة Qibo لدعم خوارزميات الكوانتوم عبر أنظمة الكمبيوتر المختلفة ، بما في ذلك دعم مسرعات الأجهزة مثل وحدات معالجة الرسومات (GPUs) وأجهزة الكوانتوم المتعددة. ويتيح هذا التنوع سهولة في إجراء برمجة الكوانتوم  ويسرع البحث والتطبيقات. وكيبو مكتوبة بلغات البرمجة مثل بايثون (Python) و سي  /  سي++)  C / C ++( و هي عبارة عن نقطة الدخول لمنصة برمجية كاملة، قادرة على تشغيل خوارزميات كوانتوم عبر أجهزة كمبيوتر ومحاكيات كوانتوم مختلفة.


وتعتبر كيبو  مشروع مشترك لمركز بحوث الكوانتوم، بالتعاون مع شركة "كيليمنجارو كوانتوم تيك" لحوسبة الكوانتوم ومقرها في برشلونة، إلى جانب باحثين في مراكز عالمية أخرى.  ويقود فريق  مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي كبير الباحثين البروفيسور خوسيه إجناسيو لاتوري. وقد تم نشر أول محاكاة من كيبو (Qibo) في سبتمبر 2020، ومن المقرر إطلاق النسخة النهائية خلال العامين القادمين.


وفي معرض تعليقه على الإعلان، قال سعادة فيصل البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجياالمتطورة: "ستوفر لغة كيبو مفتوحة المصدر ميزة كبيرة في عالم البرمجة، وستقدم مساهمة كبيرة لمجتمع الأبحاث وتطوير الاستكشافات العلمية. وتعتبر الدراسات المرجعية الأولية التي تُظهر تفوق كيبو  على غيرها من لغات الحوسبة، مؤشراً واضحاً على جودة الأبحاث التي يتم إجرائها حالياً في مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي".


ومن جانبه، قال البروفيسور خوسيه إجناسيو لاتوري، كبير الباحثين في مركز بحوث الكوانتوم: "نحن ملتزمون بإنجاز الابتكارات التي تتجاوز الحدود. وستوفر ميزة كوانتوم للحوسبة فوائد ملموسة للمجتمع على نطاق أوسع يشمل علوم الحياة والذكاء الاصطناعي والتمويل".


ومن الجدير بالذكر أن مركز بحوث الكوانتوم، يعدّ واحداً من المراكز البحثية الأولية السبعة المتطورة تحت مظلة معهد الابتكار التكنولوجي. الوصول متاح إلى ترميز كيبو (Qibo) المنشور في الورقة البحثية عبر الرابط: [https://qibo.science/] 


حول معهد الابتكار التكنولوجي (TII)


معهد الابتكار التكنولوجي هو ذراع "الأبحاث التطبيقية" التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة وهو معهد عالمي رائد يختص بالبحث والتطوير ويركز على الأبحاث التطبيقية وتكنولوجيا العصر الجديد. ويضم المعهد تحت مظلته سبعة مراكز بحثية متخصصة في مجالات الكوانتوم والروبوتات المستقلة والتشفير والمواد المتقدمة والأمن الرقمي والطاقة الموجهة والأنظمة الآمنة. ومن خلال العمل مع مجموعة مميزة من أصحاب الموهبة والجامعات والمؤسسات البحثية والشركاء المتخصصين من جميع أنحاء العالم، يمثل المعهد ملتقى فكرياً فريداً يساهم في دعم نمو وازدهار منظومة بحث وتطوير تعزز مكانة أبوظبي والإمارات كمركز رائد للابتكار.


للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع  www.tii.ae


مركز  بحوث الكوانتوم


تم إنشاء مركز بحوث الكوانتوم في معهد الابتكار التكنولوجي (TII) لتطوير البحوث الكمية النظرية والتجريبية ذات المستوى العالمي، عبر بناء وتشغيل كومبيوتر كمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والعمل على تعزيز تطبيقات الاتصالات الكمية والمستشعرات الكمية. ومن خلال استثمار خبرات فريق الباحثين الرياديين العالمي، يهدف هذا المركز إلى تطوير تقنيات  رائدة،  ويتعهد بالوصول إلى مستوى التفوق الكمي الذي سيعيد تشكيل قوة ونطاق أجهزة الكمبيوتر.


للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع https://quantum.tii.ae


تواصل معنا عبر شبكات التواصل الاجتماعي:


لينكد إن: https://www.linkedin.com/company/tiiuae/


تويتر:  https://twitter.com/TIIuae


إنستغرام:   https://www.instagram.com/tiiuae/   

Contacts

معهد الابتكار التكنولوجي


سامي الشرفا


Sami.AlShorafa@tii.ae


 


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/معهد-الابتكار-التكنولوجي-ينضم-إلى-تحدي-حوسبة-nbspالكوانتوم-مع-إطلاق-لغة-كيبو-qibo-مفتوحة-المصدر/ar