Monday, August 31, 2020

جلف بروكرز: تراجع إمكانيّة توقّع الأسواق في حال فوز بايدن


دبي، الإمارات العربية المتحدة-الأحد 30 أغسطس 2020 [ ايتوس واير ]
 
تبدو الأسواق الماليّة غير مستقرّة قبيل أكبر حدث سياسي يشهده هذا العام، وهو الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة في الثالث من نوفمبر التي تجري كلّ أربعة أعوام، ودائماً في أوّل ثلاثاء من نوفمبر.

وعادةً ما تتقلّب أسواق الأسهم بشكلٍ واسع فور نشر نتائج الانتخابات. والسؤال الرئيسي المطروح في حال انتخاب المرشح الديمقراطي جو بايدن هو، كيف ستكون ردّة فعل الأسواق الماليّة. يعتقد المشاركون في السوق أنّ التأثير سيكون سلبياً بالنسبة لسوق الأسهم خاصّةً، إذ سبق لبايدن أن أعلن عن نيته سحبَ خفض معدل الضرائب على الشركات الذي أقرّه ترامب، ما سيؤثر على هوامش الربح المؤسسيّة. وكان مؤشر "داو جونز" الصناعي قد حقق عائدات بلغ متوسّطها 83 في المائة خلال الإدارات الديمقراطية، بالمقارنة مع 45 في المائة للجمهوريّين.

وقد تعافى مؤشر "إس أند بيه 500" من الانخفاض الذي شهده في مارس 2020، وارتفع أكثر من 40 في المائة بعد قيام الاحتياطي الفيدرالي بضخّ السيولة في الأسواق. ووفقاً لتقرير "دايمانشونال فاندز" لعام 2019، شهدت السوق اتجاهات إيجابيّة في 19 من بين آخر 23 عاماً جرت فيها الانتخابات في الفترة من 1928 إلى 2016. وحقّقت "إس أند بيه" تداولات إيجابيّة في كلّ فترة من الأشهر الستة التي تسبق الانتخابات الرئاسيّة باستثناء عام 2008. ومنذ عام 1929، حققت "إس أند بيه 500" إجمالي عائدات بمعدل 57.4 في المائة في ظلّ الإدارات الرئاسيّة الديمقراطيّة، في حين لم تتجاوز 16.6 في المائة في ظلّ الإدارات الجمهوريّة.

هل ستستمرّ أسعار الذهب في الارتفاع؟

في بداية الشهر الحالي، سجلت أسعار الذهب رقماً قياسيّاً وصل إلى 2075 دولار أمريكي. وحقّق المعدن الثمين الآمن هذا العام ارتفاعاً تجاوز 35 في المائة، حيث قام المستثمرون بشراء الذهب طوال العام، بدايةً مع ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، والتوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، ثمّ تراجع معدلات الفائدة، والآن مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية، ما فاقم من أجواء عدم اليقين بين المستثمرين.

وبالنظر إلى الرسم البياني التقني، يتبين أن فترة الانتخابات الأخيرة شهدت تسجيل أسعار الذهب ارتفاعاً هائلاً خلال الأشهر من يوليو إلى أكتوبر قبل الانتخابات، تلاها انخفاض كبير بعد انتهاء الحدث. وفي المتوسّط، تستمرّ أسعار الذهب بالتراجع حتى يناير من العام التالي.

ومع اقتراب انتخابات عام 2020، تتوقع "جلف بروكرز" أن تشهد الأسابيع المقبلة من معركة الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة تقلّبات في الأسواق الماليّة نتيجةَ مستويات عالية من الغموض. وتبقى أفضل طريقة لحماية المستثمرين من الانعكاسات السلبية لهذه الانتخابات التأكد من حيازتهم لحافظة متنوعة بالفعل.


إنّ التداول محفوف بالمخاطر وقد تفقد فيه كامل استثمارك. تتوفر الشروط والأحكام عبر الرابط الإلكتروني التالي: /https://gulfbrokers.com.

 
 
Contacts
سيام كيه. بيه.
كبير المحلّلين
هاتف: 442080689907+
البريد الإلكتروني: support@gulfbrokers.com