Wednesday, February 26, 2020

نقطة تحول هامة في مجال الحوسبة السحابية على مستوى العالم : تقرير تهديدات أمن البيانات من تاليس لعام 2020 – الطبعة العالمية يشير إلى أن الشركات تواجه تحديات في مجال حفظ أمن البيانات في أعقاب التحول الرقمي

• إن نصف (50 في المائة) البيانات مخزنة حالياً في بيئات سحابية، وقد شهدت نحو 47 في المائة من الشركات خرقاً أو فشلت في عملية التحقق من الامتثال خلال العام الماضي

• عالم السحابات الحاسوبية المتعددة يتسبب بظهور تحديات أمنية عميقة، ويؤدي إلى ثغرات أمنية حيث أن 100 في المائة من المستطلعين يملكون بعض البيانات الحساسة غير المشفّرة مخزّنة في السحابة

• إن تأثير الحوسبة الكمومية وشيك، إذ ترى 72في المائة من الشركات أنها ستؤثّر بهم في السنوات الخمس المقبلة


باريس لا ديفانس -الأربعاء 26 فبراير 2020 [ ايتوس واير ]


(بزنيس واير) – رأى تقرير تهديدات أمن البيانات من "تاليس" - الطبعة العالمية لعام 2020، الذي يحتوي على أبحاث وتحاليل مقدّمة من شركة البيانات الدولية "آي دي سي"، أن الشركات بلغت نقطة تحول هامة في مجال الحوسبة السحابية على مستوى العالم ما يضعها في مواجهة التحديات الأمنية الناجمة عن التحول الرقمي ("دي إكس"). حالياً، إن نصف (50 في المائة) البيانات المؤسسية مخزّنة في السحابة ويُعتبر ما يقرب من نصف (48 في المائة) هذه البيانات بمثابة بيانات حساسة. وبما أن استخدام السحابات المتعددة أصبح التوجه  الطبيعي الجديد في الشركات، أشار جميع الأشخاص المشاركين في الاستطلاع أن بعض البيانات الحساسة على الأقل المخزنة في السحابة غير مشفرة في حين أشار 49 في المائة عالمياً أنهم قد واجهوا خرقاً ما. بالإضافة إلى التحول الرقمي ("دي إكس") وتعقيدات السحابة المتعددة، أظهرت الدراسة العالمية أن الحوسبة الكمومية حققت نسبة عالية جداً باعتبارها مصدر قلق كبير، ولفت 72 في المائة من الشركات أنها ستؤثر على عمليات الأمن والتشفير لديها في السنوات الخمس المقبلة.   

ستعقد "تاليس" ندوة عبر الانترنت تحت عنوان "حالة أمن البيانات العالمية: انعدام الثقة بعالم السحابات المتعددة"، لمناقشة ما توصّل اليه التقرير العالمي بالتفصيل وذلك يوم الخميس الموافق في 5 مارس الساعة الحادية عشر صباحاً  (التوقيت الشرقي). للمشاركة، يرجى زيارة صفحة التسجيل.

الإندفاع نحو التحول الرقمي والتداعيات الأمنية

وباستخدام معلومات مستقاة من 1723 موظف تنفيذي يتولى مسؤولية أو يؤثر على أمن تكنولوجيا المعلومات والبيانات حول العالم، بحث تقرير المخاطر لهذا العام بعمق في التحديات الأمنية المحددة الناتجة عن "عصر التحوّل الرقمي (دي إكس)". وقد كشف التقرير أنه كلما نفّذت الشركات عملية التحول الرقمي، كلما إزداد احتمال تعرّضها للخرق. وفي حين تحقق الشركات التي تسعى إلى تنفيذ التحوّل الرقمي بعض المزايا التنافسية، يؤدي الاندفاع العالمي لتطبيق التكنولوجيا التي تحدث تغييرات جذرية، إلى خلق أوجه ضعف جديدة تسفر عن خرق في البيانات وإخفاق في تحقيق الامتثال. وبحسب التقرير، فإن 45 في المائة من الشركات، ضمن الفئتين الأبرز في مجال التحول الرقمي، وهما "البرمجيات كخدمة" و"وسائل التواصل الإجتماعي" قد اختبرت خرقاً للبيانات في العام الماضي.  

السحابة المتعددة هي التوجه الطبيعي الجديد لكنها حاجز أساسي لأمن البيانات

تستخدم الشركات بيئات متعددة من أنظمة "البنية التحتية كخدمة" و"المنصة كخدمة" بالإضافة إلى مئات تطبيقات "البرمجيات كخدمة". ويستخدم 81 في المائة من الشركات أكثر من مورد واحد لأنظمة "البنية التحتية كخدمة (أما النسبة في الولايات المتحدة فهي تبلغ 86%)، ويملك 81% أكثر من مورد واحد للمنصة الخدمية ( 86 في المائة في الولايات المتحدة) في حين يملك 11 من الشركات أكثر من مائة من تطبيقات "البرمجيات كخدمة" تتولى إدارتها. ومع انتقال  المزيد من البيانات إلى السحابة، يصبح الحفاظ على أمن هذه البيانات عملية أكثر تعقيداً. ويتحدث نحو 40 في المائة من المستطلعين عن التعقيد باعتباره الحاجز الأبرز لديهم لتحقيق أمن البيانات، مما يشكّل انخفاضاً من نسبة 44 في المائة في العام الماضي.   

الحوسبة الكمومية أصبحت وشيكة

يلفت التقرير العالمي الانتباه إلى التأثير المتوقع للحوسبة الكمومية. ففي غضون السنوات الخمس المقبلة، تعتقد 72 في المائة من الشركات أن قوة الحوسبة الكمومية ستؤثر على عمليات أمن بياناتهم، في حين تعتبرها 27 في المائة من الشركات بمثابة تهديد خلال العام المقبل، مما يبرز حاجة الشركات إلى تحسين قوة التشفير بعد تبنيها لنظام الحوسبة الكمومية.

لا تتبنى كل القطاعات التحول الرقمي بالمعدل نفسه

علاوة على ذلك، يستكشف تقرير "تهديدات أمن البيانات" من "تاليس"، الطبعة العالمية لعام 2020، اختلاف نسبة تبني القطاعات الحكومية والخدمات المالية والرعاية الصحية والبيع بالتجزئة للتحول الرقمي والتحديات الأمنية المرتبطة به. تعتبر المنظمات الحكومية الإتحادية العالمية نفسها الأكثر تطوراً ، إذ أن نصف (49 في المائة) المستطلعين من القطاع الحكومي تقريباً  يساهمون بقوة بإحداث تغييرات جذرية في الأسواق التي يشاركون فيها، أو يستخدمون قدرات رقمية تسمح بمرنة وسرعة أكبر على نطاق المؤسسة. يتبع ذلك قطاع الرعاية الصحية مباشرة بنسبة 47 في المائة، وقطاع البيع بالتجزئة بنسبة 45 في المائة وقطاع الخدمات المالية بنسبة 30 في المائة. وقد أشار 54 في المائة من الأشخاص المشاركين في الاستطلاع  في قطاع الخدمات المالية أنهم اختبروا خرقاً في أمن البيانات أو أنهم أخفقوا في اختبارات الامتثال هذا العام، يليهم 52 في المائة في القطاع الحكومي و4 في المائة في قطاع البيع بالتجزئة و37 في المائة في قطاع العناية الصحية.    

النقاط الأساسية لتحسين أمن البيانات

يعتبر الحفاظ على أمن البيانات مهمة حافلة بالتحديات، ولكن في مجال البيانات الكبرى، وإنترنت الأشياء وحاويات البيانات، يعدّ التشفير المحرك الرئيسي للاعتماد والاستخدام. واستناداً إلى نتائج هذا العام، توصي شركة البيانات الدولية "آي دي سي" بوجوب اعتماد الأخصائيين في مجال الأمن للإستراتيجيات التالية:  

    الإستثمار في أدوات أمن البيانات الحديثة والهجينة والقائمة على السحابة المتعددة، التي تساهم بنجاح نموذج المسؤولية المشتركة.
    النظر في اعتماد نهج عدم الثقة الأمني لحماية أمن البيانات.
    زيادة التركيز على حلول جمع وتحليل البيانات والإدارة المركزية لمفاتيح التشفير لتعزيز أمن البيانات.
    التركيز على ناقلات المخاطر في نطاق سيطرتها.
    استخدام التشفير لتوخي اليقظة ضد واقع المخاطر على بيانات اليوم.  

للمزيد من النتائج الأساسية وأفضل الممارسات الأمنية، يمكنكم تحميل نسخة عن تقرير تهديدات أمن  البيانات من "تاليس"، الطبعة العالمية لعام 2020.

"مع مواجهة الشركات لتحديات متزايدة وأكثر تعقيداً في مجال الأمن السيبراني بسبب اعتماد السحابة المتعددة والتحول الرقمي، فإنها تحتاج إلى إيجاد مقاربات أذكى وأفضل للتعامل مع حماية البيانات. يعتبر نهج ’عدم الثقة‘ مبادرة رائعة للمصادقة على المستخدمين والأجهزة التي تحاول الوصول الى التطبيقات والشبكات والتحقق من صحة هويتهم، إلا أنه لا يقدم سوى القليل لحماية البيانات الحساسة في حال فشل هذه التدابير. يساهم استخدام حلول جمع وتحليل البيانات، والتحصين، وتجنب خسارة البيانات والتشفير، بتوفير ركيزة ملائمة لحماية أمن البيانات، ويشكل استكمالاً لهدف الحماية الإلكترونية الشائعة."   

فرانك ديكسون، نائب رئيس البرنامج، منتجات الأمن الإلكتروني، "آي دي سي"

"يظهر تقرير تهديدات أمن البيانات من ’تاليس‘، الطبعة العالمية لعام 2020 بشكل واضح أن الشركات حول العالم تقوم بتخزين كميات غير مسبوقة من البيانات الحساسة في بيئات السحابة المتعددة. بالتالي، أصبح توفير الأمن المناسب للسحابة أكثر أهمية من أي وقت مضى. ومع طرح شبكات الجيل الخامس واسع النطاق، يواصل إنترنت الأشياء توسعه، في حين تقترب الحوسبة الكمومية أكثر فأكثر من أن تصبح واقعاً ملموساً، يتعين على الشركات أن تعتمد نمط تفكير أحدث لحماية البيانات. وتتمثّل الخطوة الأولى نحو حماية البيانات الحساسة في معرفة مكانها. فبعد تصنيفها، ينبغي تشفير تلك البيانات وحمايتها من خلال استراتيجية قوية لإدارة مفاتيح التشفير في السحابة المتعددة."  

تينا ستوارت، نائب الرئيس في قسم استراتيجيّة الأسواق لأنشطة حماية السحابة والترخيص لدى "تاليس"

يمكن الإطلاع على الأفكار والآراء من الجهات الفاعلة في القطاع حول أحدث إتجاهات أمن البيانات على مدوّنة "تاليس" على الرابط الالكتروني التالي: blog.thalesesecurity.com.  

تابعوا "تاليس" على "تويتر"، و"لينكد إن"، و"فيس بوك"، و"يوتيوب".

لمحة عن "تاليس"

تُعتبر "تاليس" (المدرجة في بورصة يورونيكست باريس تحت الرمز: Euronext Paris: HO) شركة تكنولوجية عالمية رائدة تعمل اليوم لجعل الغد ممكناً. وتوفّر المجموعة حلولاً وخدمات ومنتجات للعملاء في أسواق قطاعات الطيران والفضاء والنقل والهوية الرقمية والأمن والدفاع. وحققت "تاليس" عائدات بلغت 19 مليار يورو عام 2018 مع 80 ألف موظف في 68 دولة، على أساس أولي بما في ذلك "جيمالتو".

وتستثمر "تاليس" بالتحديد في الابتكارات الرقمية مثل الاتصال والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن الإلكتروني، وهي تقنيات تدعم قطاع الأعمال والمؤسسات والحكومات في لحظاتها الحاسمة.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

الاتصالات الصحفية

العلاقات الإعلامية في "تاليس"

شؤون الأمن

كونستانس أرنو

هاتف: 330607340034+

البريد الإلكتروني: vanessa.viala@thalesgroup.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/نقطة-تحول-هامة-في-مجال-الحوسبة-السحابية-على-مستوى-العالم-تقرير-تهديدات-أمن-البيانات-من-تاليس-لعام-2020-ndash-الطبعة-العالمية-يشير-إلى-أن-الشركات-تواجه-تحديات-في-مجال-حفظ-أمن-البيانات-في-أعقاب-التحول-الرقميnbsp/ar