Wednesday, October 23, 2024

صناعة الطيران تعتزم إضافة 45,900 طائرة بقيمة 3.3 تريليونات دولار أمريكي على مدى الأعوام العشرين المقبلة، حسبما كشفت شركة Cirium

  لندن - الأربعاء, ٢٣. أكتوبر ٢٠٢٤



تشير توقعات الأسطول في شركة Cirium إلى أنه من المتوقع تسليم 45,900 طائرة جديدة، تشمل طائرات الركاب والشحن والطائرات التوربينية بين عامي 2024 و2043


يتجاوز عدد الطائرات النشطة على مستوى العالم في الوقت الحالي مستويات ما قبل الجائحة


تشير التوقعات القصيرة المدى حتى عام 2027 إلى أنه من المتوقع حدوث انخفاض بنسبة 5% في عمليات التسليم، وذلك بسبب مشكلات سلاسل التوريد


 


(BUSINESS WIRE)-- نشرت شركة Cirium، المصدر الأكثر ثقة في العالم لتحليلات الطيران، توقعات الأسطول السنوية، كاشفةً عن التوقعات المستقبلية لسوق طائرات الركاب التجارية وطائرات الشحن على مستوى العالم.


تكشف التوقعات المستقلة، التي دخلت عامها الثاني عشر الآن، أنه من المتوقع تسليم 45,900 طائرة على مستوى العالم على مدار الأعوام العشرين المقبلة، بما يعادل قيمة إجمالية تبلغ 3.3 تريليونات دولار أمريكي، مع استمرار شركات الطيران في الاستثمار في طائرات أحدث وأكثر استدامة.


تأتي توقعات شركة Cirium Ascend Consultancy لهذا العام في الوقت الذي ما زالت فيه صناعة الطيران تواجه مشكلات في سلاسل التوريد ينجم عنها تأخير عمليات تسليم الطائرات، حيث يتوقع التقرير انخفاض عمليات التسليم بنسبة 5% بين عامي 2024 و2027 بسبب نقص المكونات (مقارنةً ببيانات 2023).


كما تكشف البيانات أنه في أثناء الربع الرابع من عام 2024، سيكون إجمالي الطائرات العاملة 26,100 طائرة، وهو ما يزيد بنسبة 5% عن يناير 2020 عندما ظهرت الجائحة لأول مرة، مما يدل على أن صناعة الطيران تشهد حالة نمو وتعافٍ قوي.


لقد نجم هذا الارتفاع عن تسليم وتشغيل الطائرات ذات الممر الواحد (بزيادة بنسبة 13%)، على حين شهد عدد الطائرات ذات الممرين انخفاضًا بنسبة 3% عن مستويات ما قبل الجائحة. وما زال عدد الطائرات الإقليمية النشطة أيضًا منخفضًا بنسبة 8% عن مستويات ما قبل الجائحة، إذ شهدت الطائرات التوربينية أكبر انخفاض بنسبة 13%.


إضافةً إلى ذلك، تكشف أيضًا توقعات الأسطول من شركة Cirium أنه على مدار الأعوام العشرين المقبلة سيكون ما يقرب من 98% من الطائرات الجديدة البالغ عددها 45,900 طائرة المقرر تسليمها بين عامي 2024 و2043 طائرات ركاب، حيث تتوقع الشركة زيادة السعة (ASKs) بنسبة 4.4% سنويًا*.


وعلى الرغم من ذلك، من المتوقع تسليم ما يقدر بنحو 3,500 طائرة ركاب في الأعوام العشرين المقبلة، كما يُتوقع نمو أسطول الشحن في الصناعة بنسبة 2.6% سنويًا. وستأتي الغالبية العظمي (70%) من هذه الطائرات من عمليات تحويل طائرات الركاب إلى طائرات شحن (P2F) بدلاً من تسليم طائرات جديدة، حيث تسعى شركات الطيران إلى تحقيق أقصى استفادة من الزيادة الحالية في الطلب.


ستظل شركتا Airbus وBoeing أكبر شركتين مصنعتين للطائرات التجارية، حيث ستسلمان ما يقدر بنحو 84% من الطائرات، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 90% من حيث القيمة في عام 2043، في حين أنه من المتوقع أن تستحوذ شركة COMAC على حصة قدرها 6% من الطلب. كما أن شركات تصنيع الطائرات الأخرى (ATR وEmbraer وغيرهما) تشهد طلبًا بقيمة 180 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى برامج جديدة محتملة في غضون الأعوام العشرين المقبلة.


هذا، وستظل آسيا ككل المنطقة الرائدة على صعيد نمو الطائرات، إذ إنها تستحوذ على نحو 45% من عمليات التسليم على مدار الأعوام العشرين المقبلة، وستسهم الصين بنحو 20% منها بمفردها، وهو ما يقترب من النسبة الإجمالية لأمريكا الشمالية.


إضافةً إلى ذلك، يعزز هذا النمو صعود الطيران التجاري في الهند، حيث من المتوقع أن يشهد عدد طائرات الركاب في البلاد زيادة من 720 طائرة في نهاية عام 2023، إلى أكثر من 3,800 طائرة على مدى الأعوام العشرين المقبلة، وقد تناول التقرير هذا البلد بشكل منفصل لأول مرة.


صرح Rob Morris، رئيس قسم الاستشارات في Cirium Ascend Consultancy، قائلاً: "مع استمرارنا في دخول الدورة التالية من النمو في صناعة الطيران، تشير توقعات الأسطول الجديدة إلى وجود طلب مستمر على الطائرات الجديدة، إذ تتطلع شركات الطيران إلى تجديد وتعزيز أساطيلها".


"ولكن، من الواضح أن مشكلات سلاسل التوريد وغيرها من مشكلات التصنيع ستظل سببًا في معاناة شركات التصنيع من حالات التأخير، مما يؤدي إلى ظهور جداول تسليم غير مؤكدة للعديد من شركات الطيران، وقد تم أخذ ذلك في الاعتبار في توقعاتنا".


"وفي ظل تزايد التوقعات بشأن أسواق معينة مثل الهند، فمن الواضح أن الأعوام العشرين القادمة ستشهد قدرًا متزايدًا من التنافس بين شركات تصنيع الطائرات، مع استمرار شركات الطيران في الاستثمار في أساطيلها".


"كما تشير التوقعات إلى بزوغ التحدي المتعلق بالاستدامة وتحقيق الصافي الصفري حيث يتم تحقيق التوازن بين نمو الأسطول وكفاءة الطائرات الجديدة بغية تحقيق انخفاضات في انبعاثات الوحدات."


كشفت شركة Cirium أيضًا في التقرير أن الطائرات ذات الممر الواحد من المتوقع أن تتصدر المشهد على صعيد نمو الصناعة على مدار الأعوام العشرين المقبلة، بمعدل نمو سنوي متوقع يبلغ 3.9%، وهو ما يتجاوز نسبة 3.3% للطائرات ذات الممرين، في حين أن حركة النقل الجوي على الخطوط الطويلة لا تزال تشهد نموًا أبطأ بعد الجائحة. ومن المتوقع ارتفاع عدد الطائرات الإقليمية بشكل أكثر اعتدالاً، بمعدل نمو إجمالي يبلغ 0.8% سنويًا.


لتنزيل الملخص التنفيذي لتوقعات الأسطول من Cirium، [انقر هنا]


ملاحظات المحررين


*مقارنةً بعام 2023


تشمل التوقعات الطائرات التي تحتوي على 30 مقعدًا فما فوق ونظيراتها من طائرات الشحن.

لا تتضمن التوقعات برامج الطائرات الكهربائية أو الهجينة أو التي تعمل بالهيدروجين، بسبب التوقعات بأن تطوير الطائرات التجارية الحالية أو الجديدة سيركز على الدفع التقليدي الذي يعتمد وبشكل متزايد على وقود الطيران المستدام (SAF).

نبذة عن شركة Cirium


تعد شركة Cirium®‎ المصدر الأكثر ثقة في العالم على صعيد تحليلات الطيران، فهي تقدم بيانات قيمة وتحليلات متطورة تسهم في تمكين مجموعة كبيرة من الجهات الفاعلة في الصناعة. إضافةً إلى ذلك، تزود الشركة شركات الطيران والمطارات ومؤسسات السفر وشركات تصنيع الطائرات والهيئات المالية بهذه البيانات والتحليلات من دون إغفال عاملي الوضوح والذكاء اللازمين لتحسين العمليات واتخاذ قرارات مستنيرة وتسريع نمو الإيرادات.


تعد شركة Cirium®‎ جزءًا من LexisNexis® Risk Solutions، وهي شركة تابعة لشركة RELX، والتي توفر تحليلات قائمة على المعلومات وأدوات اتخاذ القرار للعملاء المتخصصين والعملاء من الشركات. هذا، ويجري تداول أسهم RELX PLC في بورصات لندن وأمستردام ونيويورك باستخدام رموز المؤشرات التالية: لندن: REL؛ وأمستردام: REN؛ ونيويورك: RELX.


لمعرفة المزيد عن منتجات Cirium، وكيف يمكن أن تفيد شركتك، الرجاء زيارة www.cirium.com، ومتابعة شركة Cirium على LinkedIn.


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2310202442337


جهات الاتصال

للاستفسارات الإعلامية الخاصة بشركة Cirium، الرجاء التواصل مع media@cirium.com