Saturday, February 24, 2018

تقرير إيه إم بيست الخاص: الإصلاحات التنظيمية تؤدي إلى أرباح وفيرة لشركات التأمين الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة

لندن-يوم السَّبْت 24 فبراير 2018 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أفاد تحليل اضطلعت به شركة "إيه إم بيست" لنتائج الشركات أن سوق التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة حافظت على زخمها القوي خلال عام 2017، وحققت أرباحاً استثنائية.

وتشير النتائج التي توصّلت إليها "إيه إم بيست" والتي نشرت في تقريرها الجديد تحت عنوان "الإصلاحات التنظيمية تؤدي إلى أرباح وفيرة لشركات التأمين الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة"، إلى أن الإفصاحات الأولية لشركات التأمين الوطنية الإماراتية المدرجة في بورصة أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي تظهر تحسناً ملحوظاً في عمليات الاكتتاب والأداء العام، مقروناً بنمو قوي في الأقساط. هذا وسجلت شركات التأمين المسجّلة في الإمارات العربية المتحدة نمواً بارزاً في إجمالي صافي أرباح الأقساط المكتتبة المجتمعة بنسبة 69.8 في المائة لتصل إلى 1.7 مليار درهم إماراتي في عام 2017. وفي الوقت عينه، ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 47.4 في المائة لتصل إلى 1.3 مليار درهم إماراتي.

وقال سلمان صديقي، المدير الإداري لقسم التحليلات، في سياق تعليقه على نتائج التقرير: "تبدو النتائج أكثر من مدهشة نظراً للتقلبات الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط وانخفاض الإنفاق الحكومي. وتعزو ‘إيه إم بيست’ الجزء الأكبر من التحسينات إلى الدور الفعّال الذي اضطلعت به الهيئة التنظيمية، هيئة التأمين. وعلى الرغم من أن الإصلاحات التنظيمية التي جرى تطبيقها للمرة الأولى عام 2015، قد أدت إلى اضطرابات قصيرة الأجل، غير أن ‘إيه إم بيست’ ترى أن الأثر طويل الأمد كان إيجابياً. تجدر الإشارة إلى أن متطلبات التسعير التخميني والقيمة الحالية لتدفقات النقد المستقبلية  كانت أساسية لجهة تعزيز التحسينات في نظام الاكتتاب الإنتقائي الصارم والإنحسار في المنافسة القائمة على الأسعار. وقد أدى كل ذلك إلى زيادات في المعدل العام في قطاعات الأعمال الرئيسية للتأمين الطبي والتأمين على المركبات، وكانت له نتائج إيجابية على نمو الأرباح والأقساط".

في قطاع التأمين على المركبات، استفادت شركات النقل من إدراج "بوليصة التأمين على المركبات الموحدة" ضد الغير، التي أدت إلى خفض المنافسة القائمة على الأسعار وسمحت بفرض أسعار أكثر واقعية. أما في ما يتعلق ببوالص التأمين الشاملة على المركبات ، لحظت "إيه إم بيست" زيادات قوية في الأسعار نظراً لأن شركات التأمين أصبحت أكثر التزاماً بمتطلبات الهيئة التنظيمية التي تقول بضرورة اعتماد التسعير التخميني. علاوة على ذلك، استفاد التأمين الطبي من متطلبات هيئة التأمين بضرورة اعتماد التسعير التخميني. بالإضافة إلى ذلك، أدى الاستمرار في نشر متطلبات  التأمين الصحي الإلزامي خلال عام 2017 من قبل هيئة دبي الصحية  إلى زيادة في عدد البوالص المكتتبة.

هذا وتنظر "إيه إم بيست" بتشاؤم إلى مستقبل أسواق التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي (البحرين، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة). فعلى الرغم من أن عام 2017 شهد نمواً قوياً، غير أن "إيه إم بيست" تتوقع أن يكون عام 2018 زاخراً بالتحديات للسوق الإماراتية.

من جهته، أشار ماهيش ميستري، المدير الأول لقسم التحليلات: ""نظراً إلى أن الموعد النهائي الذي حددته هيئة دبي الصحية للامتثال بالمتطلبات التي حددتها، تتوقع ‘إيه إم بيست’ نمواً محدوداً ناجماً عن نشر التأمين الصحي الإلزامي, كما أن استمرار انخفاض أسعار النفط وتراجع الإنفاق سيؤثران أكثر فأكثر على أسعار الأسهم والعقارات، مما سيؤدي إلى ظهور تقلبات في الميزانية العمومية وبيانات الدخل لشركات التأمين التي تتبنى استراتيجيات استثمار أكثر خطورة".

للحصول على نسخة مجانية من هذا التقرير الخاص/هذه الإحاطة الإعلامية، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:

http://www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=270846

تعتبر "إيه إم بيست" مصدر المعلومات ووكالة التصنيف الائتماني الأقدم والأـكثر موثوقية في العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:  www.ambest.com.

حقوق الطبع والنشر عام 2018 محفوظة لشركة خدمات التصنيف "إيه إم بيست" و/أو شركاتها التابعة.

جميع الحقوق محفوظة.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
"إيه إم بيست"

سلمان صديقي

مدير إداري، قسم التحليلات

هاتف: 442073970331+

البريد الإلكتروني: salman.siddiqui@ambest.com

أو

إيفيت إيسن

مديرة قسم الأبحاث والاتصالات- أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

هاتف: 442073970322+

البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com

أو

ماهيش ميستري

المدير الأوّل لقسم التحليلات

هاتف: 442073970325+

البريد الإلكتروني: mahesh.mistry@ambest.com

أو

إيديم كوينيهيا

مدير قسم تنمية السوق والاتصالات

هاتف: 442073970280+

البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

أو

جيم بيفي

مدير العلاقات العامة

هاتف: 19084392200+ الرقم الداخلي:  5159

البريد الإلكتروني: james.peavy@ambest.com


الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/5676/ar