Friday, June 14, 2024

شركة Yandex تُطور أداة مفتوحة المصدر لتدريب للنماذج اللغوية الكبيرة توفر حتى 20 في المائة من موارد وحدات معالجة الرسومات


 إحداث تغيير جذري في التدريب على النماذج اللغوية الكبيرة في منطقة الشرق الأوسط

 

تفخر شركة Yandex، وهي شركة عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا، بالإعلان عن إطلاق أداة YaFSDP، وهي أداة مفتوحة المصدر مصممة لإحداث تغيير في التدريب على النماذج اللغوية الكبيرة. وتقوم هذه الأداة المبتكرة بتسريع أوقات التدريب بشكل كبير والحد من استهلاك الأجهزة، ما يجعلها مهمة للغاية لقطاعي الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السريعي النمو في منطقة الشرق الأوسط.

 

إطلاق العنان لقوة YaFSDP

 

تعمل أداة YaFSDP من Yandex على التخلص من أوجه القصور في اتصالات وحدة معالجة الرسومات للتأكد من أن التدريب يتطلب ذاكرة المعالج الضرورية فحسب واستمرار تفاعلات وحدة معالجة الرسومات. وتعد YaFSDP حالياً الأداة العامة الأكثر فعالية لتعزيز اتصالات وحدة معالجة الرسومات والحد من استخدام الذاكرة في تدريب النماذج اللغوية الكبيرة، ما يوفر سرعة تصل حتى 26 في المائة مقارنة بأداة FSDP، التي تعتمد على البنية وعدد المعلمات. كما يمكن أن يؤدي تقليل وقت التدريب على النماذج اللغوية الكبيرة من خلال استخدام YaFSDP إلى توفير ما يصل إلى 20 في المائة من موارد وحدة معالجة الرسومات، ما قد يؤدي إلى توفير شهري محتمل يتراوح بين 0.5 و1.5 مليون دولار أمريكي (اعتماداً على موفر وحدة معالجة الرسومات الافتراضية أو النظام الأساسي).

 

الفوائد الرئيسة لمنطقة الشرق الأوسط:

 

  • تعزيز الكفاءة: تعمل أداة YaFSDP على تحسين استخدام الشبكة وتقليل الذاكرة، ما يضمن تدريباً أسرع وأكثر كفاءة لنماذج الذكاء الاصطناعيوهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة للقطاعات المالية والرعاية الصحية والتعليم التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في المنطقة.

  • التوفير في التكاليف: من خلال الحد من متطلبات الموارد الحوسبية، تسهم أداة YaFSDP في خفض تكلفة التدريب على الذكاء الاصطناعي، ما يجعل الوصول إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة أكثر سهولة.

  • التأثير البيئي: مع انخفاض استهلاك الطاقة، تسهم أداة YaFSDP في الحد من البصمة الكربونية لتتماشى بذاك مع أهداف الاستدامة في المنطقة.

 

تمكين المبتكرين

 

وفي هذا السياق، قال ميخائيل خروتشوف، أحد كبار المطورين في شركة Yandex والعضو في الفريق المسؤول عن ابتكار أداة YaFSDP: "تتمتع أداة YaFSDP بالقدرة على تحقيق تقدم كبير في المشهد التكنولوجي. ومن خلال تحسين كفاءة التدريب، نهدف إلى تمكين المطورين والباحثين والشركات من بناء نماذج ذكاء اصطناعي أكثر تطوراً وقوة".

 

أهميتها بالنسبة لسوق منطقة الشرق الأوسط:

 

  • الصناعات التحويلية: يمكن لأداة YaFSDP أن تحدث تغييراً جذرياً في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاعات الرئيسة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التدريب الأسرع على الذكاء الاصطناعي في قطاع الرعاية الصحية إلى ابتكار أدوات تشخيص أكثر دقة؛ أما في قطاع التمويل، فيمكن لهذه الأداة أن تعزز أنظمة الكشف عن عمليات الاحتيال.

  • دعم الشركات الناشئة: يُعد توفير التكاليف وتوفير مكتسبات الكفاءة الناتجان عن أداة YaFSDP مفيدين بشكل خاص للشركات الناشئة لتمكينها من المنافسة على نطاق عالمي من دون تحمل عبء التكاليف الحوسبية المرتفعة.

  • التعاون الأكاديمي: يمكن للمؤسسات الأكاديمية المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط الاستفادة من YaFSDP لتطوير أبحاثها في مجال الذكاء الاصطناعي وتعزيز ابتكاراتها وإعداد أبحاث متطورة.

 

قصص النجاح والتطبيقات

لقد أظهر YaFSDP نتائج مبهرة في تحسين التدريب لنماذج مثل Llama 2 وLlama 3، مما يدل على تحسينات كبيرة في السرعة والكفاءة عل حد سواء. كما وفر YaFSDP موارد تُعادل 150 وحدة معالجة رسومات في حالة ما قبل التدريب من خلال استخدام نموذج مكون من 70 مليار معلمة، ما يسلط الضوء على الإمكانات التي يمتلكها لتنفيذ مشاريع الذكاء الاصطناعي الواسعة النطاق.

 

المجتمع والدعم

تلتزم شركة Yandex بدعم مجتمع الذكاء الاصطناعي المحلي من خلال توفير وثائق شاملة وبرامج تعليمية ومنتدى مجتمعي مزدهر لمستخدمي YaFSDP. تشجع طبيعة YaFSDP المفتوحة المصدر على التعاون لتمكين المطورين من المساهمة في التطورات العالمية التي تشهدها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها.

 

لمحة عن شركة Yandex

Yandex هي شركة تكنولوجيا عالمية توفر منتجات وخدمات ذكية مدعومة بالتعلم الآلي، ويتمثل هدفها في مساعدة المستهلكين والشركات على التنقل بشكل أفضل في العالم المتصل وغير المتصل بالإنترنت. ومنذ عام 1997، تقدم Yandex خدمات بحث ومعلومات عالمية المستوى وذات طابع محلي، وقد طورت خدمات نقل رائدة في السوق حسب الطلب ومنتجات خاصة بالملاحة وتطبيقات أخرى خاصة بالهاتف المحمول لصالح ملايين المستهلكين في جميع أنحاء العالم.

 

الوصول إلى YaFSDP

 

YaFSDP متاح مجانًا على جيثب. المطورون والباحثون مدعوون إلى استكشاف قدراته والانضمام إلى مجتمع المبتكرين الذين يغيرون مستقبل الذكاء الاصطناعي.

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



جهات الاتصال

لاتصالات وسائل الإعلام: NettResults for Yandex

آنو بهتناغار

البريد الإلكتروني: media@nettresults.com