Wednesday, June 26, 2024

"تيم لاب بلا حدود جدة".. افتتاح متحف الفن الرقمي الذي حطَّم الأرقام القياسية في جدة التاريخية بالمملكة العربية السعودية

 جدة، - الأربعاء, ٢٦. يونيو ٢٠٢٤ أيتوس واير  




قامت وزارة الثقافة السعودية ومجموعة تيم لاب الفنية التي تتخذ من طوكيو مقرًا لها بإطلاق متحف "تيم لاب بلا حدود" الأول في الشرق الأوسط في جدة التاريخية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.


 


ويمتد "متحف بلا خريطة" على مساحة إجمالية تبلغ 10,000 متر مربع، ويضم أكثر من 80 عملًا فنيًا تم إنشاؤها رقميًا، وتتجاوز الحدود.


(بزنيس واير)، افتتاح متحف "تيم لاب بلا حدود جدة"، المعروف باسم متحف بلا خريطة، في 10 يونيو في منطقة جدة التاريخية كمبادرة تعاونية بين وزارة الثقافة السعودية ومجموعة تيم لاب الفنية التي تتخذ من طوكيو مقرًا لها. ويمتد المتحف على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 10,000 متر مربع، وهو متحف "تيم لاب بلا حدود" الأول في الشرق الأوسط على الإطلاق، وسيقام بشكل دائم على ضفاف بحيرة الأربعين، ويطل على مناظر بانورامية لجدة التاريخية، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.


يقع متحف تيم لاب بلا حدود جدة في موقع اليونسكو للتراث العالمي في منطقة جدة التاريخية، ويأتي مشروع تيم لاب ضمن مبادرة تطوير البنية التحتية للمعارض الثقافية التي تهدف إلى تهيئة البنية التحتية الثقافية لزيادة المعروض الثقافي في المملكة، وهي إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة التي تهدف إلى تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة أحد أهداف رؤية المملكة 2030.


ومتحف "تيم لاب بلا حدود" هو عالم من الأعمال الفنية بلا حدود، ومتحف بلا خريطة، أنشأه "تيم لاب". حيث تنتقل الأعمال الفنية خارج الغرف، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثر في بعضها البعض، وتختلط مع بعضها البعض أحيانًا بلا حدود، لتشكل عالمًا واحدًا متواصلًا بلا حدود. وعندما ينغمس الزوار في هذا الفن الذي لا حدود له، فإنهم "يتجولون، ويكتشفون، ويستكشفون".


ويضم المتحف الضخم، الذي افتتح أبوابه لأول مرة في عام 2018 في طوكيو، وحقق رقمًا قياسيًا عالميًا كأكثر المتاحف زيارة لمجموعة فنية واحدة (*ملاحظة 1)، أكثر من 80 عملًا فنيًا مستقلًا تشكل علاقات متبادلة معقدة مع بعضها البعض وكذلك مع الزوار، مما يغير المشهد إلى الأبد. ويتكون متحف "تيم لاب بلا حدود جدة" من عدة مناطق مترابطة بسلاسة هي: عالم بلا حدود، منحوتة ضوئية، غابة الألعاب الرياضية، حديقة ألعاب المستقبل، غابة المصابيح، "إن تي هاوس"، و"سكيتش فاكتوري".


وقال مؤسس تيم لاب توشيوكي إينوكو "تُعد جدة واحدة من المدن العالمية الرائدة في الشرق الأوسط وتتمتع بتاريخ عميق وثقافة غنية. ويشرفنا جدًا أن نكون قادرين على افتتاح تيم لاب بلا حدود في جدة التاريخية، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. وفي هذه المرة، تمكنا من إطلاق تيم لاب بلا حدود على مستوى عالمي، مع هندسة معمارية مميزة في موقع استثنائي".


وأضاف "يعتمد تيم لاب بلا حدود على مفهوم أن كل شيء موجود في استمرارية بلا حدود. ونريد خلق مفهوم الجمال الذي ترتبط فيه الأعمال الفنية المختلفة ببعضها البعض وتكون متواصلة بلا حدود".


وأردف قائلًا "تقوم أعمالنا الفنية على استمرارية المعرفة عبر التاريخ الطويل للبشرية. ولهذا السبب، من المهم جدًا أن نكون قادرين على إنشاء متحف "تيم لاب بلا حدود" على نطاق واسع في جدة التاريخية. ومن خلال "جدة التاريخية" و"تيم لاب بلا حدود" نريد أن نجعل من هذا المكان أروع مكان في العالم، وأن نخلق تجربة يسافر فيها الناس بين الماضي والحاضر المترابط بسلاسة، وأن نجعلهم يشعرون بالإحساس القوي لمغزى تلك التجربة".


وقال المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة عبدالرحمن المطوع: "يسعدنا الإعلان عن افتتاح متحف تيم لاب بلا حدود في قلب جدة التاريخية. ويُعد هذا المشروع الأول من نوعه، والذي حُقّق بالتعاون مع مجموعة تيم لاب، ليكون جزءاً من فصل جديد في المشهد الثقافي في المملكة، حيث تتلاقى آفاق الفنون مع التقنية والطبيعة في مساحة إبداعية مبتكرة، مما يوفر تجربة غامرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. ونحن نقدر شراكتنا مع مجموعة "تيم لاب" التي نهدف من خلالها إلى تعزيز حضور التعبير الفني المبتكر الخلاّق محلياً وعالمياً".


وأضاف: "نطمح لأن يكون متحف تيم لاب بلا حدود نقطة التقاء ديناميكية في جدة، حيث يمكن للزوار استكشاف مناطق إبداعية جديدة في حوار يربط بين تراث المملكة الغني مع الخطاب الفني المعاصر. وبينما تواصل وزارة الثقافة مساعيها لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في جوانبها الثقافية، فإننا نأمل أن يُسهم المتحف في تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزاً للفنون والثقافة في المنطقة والعالم."


*ملاحظة 1: "متحف تيم لاب بلا حدود في طوكيو يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية" بلولوب. 22 يوليو 2021.


تيم لاب بلا حدود جدة


المملكة العربية السعودية، منطقة جدة التاريخية، ميدان الثقافة


ملفات وسائل التواصل الاجتماعي


"تيم لاب بلا حدود جدة" على إنستغرام


هاشتاغ


#تيم_لاب_جدة


#تيم_لاب_بلاحدود


إلى وسائل الإعلام


الملف الصحفي: https://bit.ly/borderless_jeddah


فيديو توضيحي: https://youtu.be/xpfYR-nLzR8


الموقع الإلكتروني الرسمي: https://teamlab.art/ar/e/jeddah/


نبذة عن "تيم لاب":


"تيم لاب" هو عبارة عن مجموعة فنيّة عالمية (تأسست عام 2001)، يتم التعاون فيها بهدف التعمّق في نقاط الالتقاء بين الفن والعلوم والتقنية والعالم الطبيعي. فعبر الأعمال الفنيّة، تهدف مجموعة من الخبراء ذوي الاختصاصات المختلفة، بمن فيهم فنانين ومبرمجين ومهندسين، وأخصائي رسوم متحركة، وعلماء رياضيات ومهندسين معماريين، إلى استكشاف العلاقة بين الذات والعالم وأشكال جديدة من الإدراك.


نبذة عن وزارة الثقافة السعودية:


تتمتع المملكة العربية السعودية بتاريخ غني في الفنون والثقافة. إذ تعمل وزارة الثقافة بكل جد على تطوير الاقتصاد الثقافي في السعودية وإثراء الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين والزوار على حد سواء.


ومن خلال الإشراف على 11 لجنة قطاعية محددة، تلتزم الوزارة بتعزيز وحماية المشهد الثقافي الديناميكي الذي يكرم تراثها مع احتضان الابتكار. ومن خلال الاعتزاز بتراثنا الثقافي وتعزيز سبل جديدة للتعبير، تهدف الوزارة إلى إلهام وإثراء حياة الجميع.


نبذة عن برنامج جودة الحياة:


"برنامج جودة الحياة هو أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، وقد أُطلق عام 2018.


وهو برنامج يُعنى بتحسين جودة حياة الفرد والأسرة من خلال تهيئة البيئة المناسبة لدعم واستحداث خيارات جديدة تُعزّز مشاركة المواطن والمقيم والزائر في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية والسياحية والأنماط الأخرى الملائمة التي تساهم في تعزيز جودة حياة الفرد والأسرة، وتوليد الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي، وتعزيز مكانة المدن السعودية في ترتيب أفضل المدن العالمية".


صور / وسائط متعددة متوفرة على :  https://www.businesswire.com/news/home/54063566/en


الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2606202440104

جهات الاتصال

فريق العلامة التجارية لتيم لاب


البريد الإلكتروني: lab-pr-info@team-lab.com


استفسارات وسائل الإعلام: https://www.teamlab.art/contact/