Wednesday, June 26, 2024

منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا تتصدر قائمة أكثر 10 دول تعاني التجارب السلبية في كل أنحاء العالم


 واشنطن 

(BUSINESS WIRE)-- يقدم تقرير Gallup Global Emotions 2024 Report لمحة سريعة من أحدث قياسات Gallup بشأن التجارب اليومية الإيجابية والسلبية للأشخاص. وتستند النتائج إلى ما يقرب من 146 ألف مقابلة مع بالغين، تم إجراؤها في 142 دولة ومنطقة في عام 2023.


تقيس مؤشرات Gallup للخبرة الإيجابية والسلبية الأشياء غير الملموسة في الحياة - أي المشاعر والانفعالات - التي لم يكن المقصود من المؤشرات الاقتصادية التقليدية مثل الناتج المحلي الإجمالي إدراكها على الإطلاق. ويقدم كل مؤشر لمحة سريعة عن تجارب الناس اليومية، ويقدم للقادة رؤى حول صحة مجتمعاتهم لا يمكنهم جمع المعلومات عنها من خلال التدابير الاقتصادية وحدها.


غينيا في مقدمة دول العالم من حيث الانفعالات السلبية


يقع أكثر من نصف البلدان العشرة التي تعاني أعلى التجارب السلبية في جميع أنحاء العالم في أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى. وتأتي بعد غينيا تشاد، التي سجلت ثاني أعلى مستوى في المؤشر برصيد 51 نقطة، وسيراليون (50) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (49)، ثم ليبيريا (47) وبنين وجزر القمر (كلاهما 45) في أسفل القائمة.


وعلى المستوى العالمي، انخفض مؤشر Gallup للتجارب السلبية للمرة الأولى منذ عام 2014. وانخفضت كل الانفعالات السلبية الخمسة التي تشكل المؤشر بين عامي 2022 و2023، لكن مستويات الإجهاد انخفضت بشكل أكبر من غيرها. ولقد شعر 37% من سكان العالم بالإجهاد في عام 2023، بانخفاض ثلاث نقاط مئوية عن العام السابق، لكن النسبة ظلت أعلى كثيرًا وبشكل ملحوظ مما كانت عليه قبل عقد من الزمن (33%) والسنوات التي سبقت ذلك.


لقد تباينت التجارب الانفعالية بشكل كبير عبر المناطق. وشهدت بعض البلدان في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك غامبيا (بانخفاض 15 نقطة) وإسواتيني (بانخفاض 11 نقطة)، انخفاضاً مضاعفاً في مستويات الإجهاد.


وسجلت غينيا، التي لا تزال تعاني من القلاقل بعد الانقلاب العسكري الذي اندلع في عام 2021، أعلى مرتبة في العالم على المؤشر في عام 2023 بحصولها على 53 نقطة. شعرت الأغلبية في غينيا بالحزن والإجهاد والقلق والألم. ووصل الإجهاد إلى مستويات قياسية، حيث ارتفع بمقدار 10 نقاط بين عامي 2022 و2023.


ومثلما هو الحال في السنوات الماضية، كان الناس في العديد من البلدان والمناطق التي حصلت على أعلى النقاط السلبية في عام 2023 يواجهون اضطرابات اقتصادية وسياسية أو صراعات عسكرية. على سبيل المثال، في سيراليون، التي حصلت على 50 نقطة، شهد الناس محاولات انقلاب مزعومة فاشلة بعد الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من العام.


السنغال هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي تتمتع بأعلى الانفعالات الإيجابية


على أنه على الصعيد العالمي، لا يزال عام 2023 عامًا أفضل للصحة الانفعالية في العالم. وعادت التجارب الإيجابية إلى مستويات ما قبل الجائحة، لتكمل التعافي الذي بدأ في عام 2022. وحدث معظم التحسن في المؤشر في عام 2023 بين الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 30 عامًا فما فوق.


إن مؤشر الخبرة الإيجابية هو مقياس للرفاهية في اليوم السابق للاستطلاع. وتوفر الأسئلة به مقياسًا فوريًا للتجارب الإيجابية للمستجيبين. وهو يستند إلى ردود الأشخاص على خمسة أسئلة حول التجارب الإيجابية التي مروا بها في اليوم السابق للاستطلاع. يشير عدد النقاط الأعلى إلى أن عددًا أكبر من السكان أبلغوا عن تعرضهم لهذه الانفعالات، وتشير النقاط المنخفضة إلى العكس من ذلك.


وكانت السنغال الدولة الإفريقية الوحيدة في قائمة أعلى 10 دول بحصولها على 82 نقطة، لكنها لم تكن المرة الأولى التي تظهر فيها هذه الدولة في هذه القائمة: ولقد تصدرت القائمة في عام 2021. وقال أكثر من ثلاثة من كل أربعة سنغاليين إنهم استمتعوا خلال جزء كبير من اليوم السابق. أفاد حوالي تسعة من كل 10 أشخاص في السنغال أنهم كانوا يبتسمون أو يضحكون كثيرًا خلال اليوم السابق، وأفاد سبعة من كل 10 أنهم شعروا براحة جيدة. أفاد أكثر من تسعة من كل 10 أنهم يشعرون بالمعاملة باحترام.


وكانت سيراليون (56) من بين البلدان التي لديها أدنى درجات التجارب الإيجابية في العالم، على قدم المساواة مع أوكرانيا وبنغلاديش. كما انضمت إثيوبيا (55) إلى هذه القائمة.


تعلَّم العالم شيئًا جديدًا في عام 2023


على مدى ما يقرب من عقدين من الزمن، نادرًا ما تجاوزت نسبة الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين قالوا إنهم تعلموا أو فعلوا شيئًا مثيرًا للاهتمام في اليوم السابق 50%. وتمثل نسبة 54% التي تعبر عمن فعلوا ذلك في عام 2023 رقمًا قياسيًا جديدًا.


واحتل السنغاليون المرتبة الأولى في هذا المقياس، حيث قال 79% في عام 2023 إنهم تعلموا أو فعلوا شيئًا مثيرًا للاهتمام، مثل 77% ممن قالوا الشيء نفسه في عام 2022. وفي المنطقة، قال نصف الأشخاص نفس الشيء في سيراليون وجمهورية الكونغو، وهو ما يقترب من المعدلات المبلغ عنها في تشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية (49%). لكن عدداً أقل بكثير حظي بنفس الفرصة في إثيوبيا (33%).


معلومات عن Gallup


 تقدمGallup  التحليلات والنصائح لمساعدة القادة والمنظمات في حل مشاكلهم الأكثر إلحاحًا. ومن خلال الجمع بينخبرة امتدت لأكثر من 80 عامًا، وانتشارها العالمي، تتمتع Gallup بمعرفة هائلة عن مواقف وسلوكيات الموظفين والعملاء والطلاب والمواطنين تفوق ما لدى أي منظمة أخرى في العالم.


معلومات عن Gallup World Poll


يعدُّ Gallup World Poll الاستطلاع الأكثر شمولاً والأبعد مدى في العالم. ويتصل الاستطلاع بأكثر من 99% من السكان البالغين في العالم من خلال مسوحات سنوية تمثيلية على المستوى الوطني بمقاييس قابلة للمقارنة عبر البلدان. ويتم استخدام Gallup World Poll لقياس وتتبع التقدم المحرز في العديد من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وهو الإحصائية الرسمية للعمل والحياة لأكثر من 55 مؤشرًا ومقياسًا ترتبط بأهم جوانب حياة الأفراد ومجتمعاتهم ودولهم.


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2506202440087

جهات الاتصال

Riada_akyol@gallup.com