Sunday, April 11, 2021

شركة إي آي جي توقع على صفقة استثمار في البنية التحتية بقية 12.4 مليار دولار أمريكي مع أرامكو

 

 سيستحوذ الائتلاف الذي تقوده "إي آي جي" على حصة بنسبة 49 في المائة في الكيان الجديد، وهي شركة "أرامكو أويل بايبلاينز"، تحصل بموجبها على حقوق تمتد على 25 عاماً من قيمة التعريفة الجمركية للنفط الذي يتم نقله عبر شبكة خط أنابيب النفط الخام الثابتة الخاصة بشركة "أرامكو"


تعتبر واحدة من أكبر معاملات البنية التحتية للطاقة في العالم


واشنطن-السبت 10 أبريل 2021 [ ايتوس واير ]


(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "إي آي جي"، المستثمر المؤسسي الرائد في قطاع الطاقة العالمي ومن مستثمري البنية التحتية الرائدين في العالم، أنها أبرمت اتفاقية إيجار وإعادة تأجير مع شركة النفط الوطنية المملوكة للمملكة العربية السعودية ("أرامكو")، والتي سيستحوذ بموجبها الائتلاف الذي تقوده "إي آي جي" على حصة بنسبة 49 في المائة في شركة "أرامكو أويل بايبلاينز كومباني" ("أرامكو أويل بايبلاينز")، وهي كيان أنشئ حديثاً تحصل بموجبها على حقوق تمتد على 25 عاماً من قيمة التعريفة الجمركية للنفط الذي يتم نقله عبر شبكة خط أنابيب النفط الخام الثابتة الخاصة بشركة "أرامكو". تبلغ قيمة الصفقة حوالي 12.4 مليار دولار أمريكي بحيث تمتلك "أرامكو" الحصة المتبقية والتي تبلغ قيمتها 51 في المائة في الكيان الجديد، ما يجعل إجمالي قيمة أسهم شركة "أرامكو أويل بايبلاينز" تبلغ حوالي 25.3 مليار دولار أمريكي.


ستتولى شبكة خطوط الأنابيب، التي تشمل جميع خطوط أنابيب النفط الخام الثابتة الحالية والمستقبلية الخاصة بشركة "أرامكو" في المملكة العربية السعودية، ربط الحقول النفطية بشبكات المراحل النهائية. هذا وتنقل شبكة خطوط الأنابيب 100 في المائة من النفط الخام الذي تنتجه "أرامكو" في المملكة بموجب اتفاقية الامتياز الخاصة بها.


وكجزء من هذه الصفقة، ستقوم "أرامكو" بتأجير حقوق الاستخدام في شبكة أنابيب النفط الخام الثابتة إلى "أرامكو أويل بايبلاينز"، وستعيد "أرامكو أويل بايبلاينز" منح "أرامكو" الحق الحصري في استخدام شبكة خطوط الأنابيب ونقلها وتشغيلها وصيانتها طوال فترة العقد الممتدة على 25 عاماً مقابل تعرفة فصلية قائمة على الحجم تقوم بدفعها شركة "أرامكو". وستحظى التعرفة بدعم من التزامات ذات الحد الأدنى من الحجم. وستحتفظ "أرامكو" طوال الوقت بحق ملكية شبكة خطوط الأنابيب وبالسيطرة التنفيذية عليها كما ستتحمل مخاطر التشغيل ونفقات رأس المال كافة. ولن تفرض الصفقة أي قيود على الأحجام الفعلية لإنتاج النفط الخام الخاصة بشركة "أرامكو" والتي تخضع لقرارات الإنتاج الصادرة عن المملكة.


وقال آر. بلير توماس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إي آي جي" في سياق تعليقه على الموضوع: "تعتبر هذه فرصة استثنائية بالنسبة لمستثمري ’إي آي جي‘، ونحن فخورون بالشراكة مع ’أرامكو‘ في موجودات البنية التحتية العالمية المرموقة هذه." وأضاف: "تتلاءم هذه الصفقة بشكل تام مع فلسفة ’إي آي جي‘ للاستثمار في موجودات عالية الجودة ذات تدفقات نقدية متعاقد عليها في البنية التحتية الحيوية. وإننا نتطلع إلى شراكة طويلة الأمد مع ’أرامكو‘ وتوفير القيمة لمستثمرينا من خلال هذا الاستثمار التاريخي".


ومن جهته، قال أمين ح. ناصر، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو": "تسمح هذه الصفقة البارزة بتحديد المسار اللازم للمضي قدماً في برنامج تحسين حافظتنا. وإننا نستفيد من الفرص الجديدة التي تتلاءم أيضاً وبشكل استراتيجي مع برنامج ’شريك‘ الذي أطلقته المملكة حديثاً. وسنتمكن من تعزيز بنية رأس المال القوية لشركة ’أرامكو‘ من خلال هذه الصفقة، التي ستساعد بدورها في تحقيق أعلى قدر من العوائد لصالح مساهمينا. بالإضافة إلى ذلك، سيستفيد شركاؤنا على المدى الطويل في هذا المشروع من الاستثمار في واحدة من أروع البنى التحتية للطاقة في العالم. كما سنواصل في المستقبل استكشاف الفرص التي تدعم استراتيجيتنا لخلق القيمة على المدى الطويل".


ومن المتوقع أن يتمّ إغلاق الصفقة في أقرب وقت ممكن من الناحية العملية، وفقاً لشروط الإغلاق المعتادة، بما في ذلك تدابير المراجعة المطلوبة لعمليات الاندماج والموافقات التنظيمية ذات الصلة.


تجدر الإشارة إلى أن بنك "إتش إس بي سي" المحدود اضطلع بدور المستشار المالي لشركة "إي آي جي" في ما يتعلق بهذه الصفقة، في حين قامت "لاثام آند واتكينز" بدور المستشار القانوني لـ "إي آي جي".


لمحة عن "إي آي جي"


تعد شركة "إي آي جي" مستثمراً مؤسسياً رائداً في قطاع الطاقة العالمي، وتمتلك تحت إدارتها رأس مال تبلغ قيمته 22.0 مليار دولار اعتباراً من 31 ديسمبر 2020. تختص "إي آي جي" في مجال الاستثمارات الخاصة في الطاقة والبنية التحتية المتعلقة بالطاقة على أساس عالمي. وخلال تاريخها على مدى 39 عاماً، كرّست "إي آي جي" أكثر من 34.9 مليار دولار أمريكي لقطاع الطاقة من خلال 365 مشروعاً أو شركة في 36 دولة في ست قارات. وتضم "إي آي جي" بين عملائها العديد من خطط التقاعد الرائدة وشركات التأمين والأوقاف والمؤسسات وصناديق الثروة السيادية في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا. تتخذ "إي آي جي" من واشنطن العاصمة مقراً لها، ولها مكاتب في هيوستن ولندن وسيدني وريو دي جانيرو وهونج كونج وسيول. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.eigpartners.com


لمحة عن "أرامكو"


تُعدّ "أرامكو" شركة رائدة عالمياً في مجال الطاقة المتكاملة وانتاج المواد الكيميائية، مدفوعة بإيمانها الراسخ بأن الطاقة تمثّل فرصة واعدة للتنمية والتقدم. ويركز فريقنا العالمي جهوده لإحداث تأثير إيجابي في كل ما نقوم به، بدءاً بإنتاج حوالي واحد من كل ثمانية براميل من إمدادات النفط الخام في العالم، وصولاً إلى تطوير تقنيات جديدة في مجال الطاقة. منا نركز على جعل مواردنا أكثر استدامة وأكثر فائدة، ما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والازدهار على المدى الطويل في جميع أنحاء العالم. www.aramco.com


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير"businesswire.com) ) على الرابط الإلكتروني التالي: /https://www.businesswire.com/news/home/20210409005457/en


 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"إي آي جي"

"سارد فيربينين آند كو"  

كيلي كيمبرلي/ براندون ميسينا

هاتف: +12126878080

البريد الإلكتروني: EIG-SVC@sardverb.com

أو

"أرامكو"

العلاقات الإعلامية الدولية:

البريد الإلكتروني: international.media@aramco.com

أو

علاقات المستثمرين:

البريد الإلكتروني: investor.relations@aramco.com


الرابط الثابت : https://www.aetoswire.com/ar/news/شركة-إي-آي-جي-توقع-على-صفقة-استثمار-في-البنية-التحتية-بقية-124-مليار-دولار-أمريكي-مع-أرامكو/ar